شرح لـquot;إيلافquot; حيثيات مبادرة قوى 14 آذار
النائب مجدلاني: المعارضة تدفع فواتير النظام السوري

ريما زهار من بيروت: يبدو أن فريق 14 آذار (مارس) قد بدأ بتحضير السيناريو الأول لمواجهة الإستحقاق الرئاسي، وهو rlm;يتجسّد عبر مبادرة حُكي عنها في وقت سابق، ويجري العمل الآن على وضع تفاصيلها وبنودها عبر rlm;التشاور المستمر والحثيث بين أركان هذا الفريق، تمهيدًا لإعلانها في وقت قريب لم يحدّد بعد، وهي rlm;تكون بمثابة ورقة عمل مفتوحة أمام المعارضة للعمل على أساسها من أجل تمرير الإستحقاق rlm;الرئاسي.rlm;
فهل ستلقى هذه المبادرة النجاح أم سيكون مصيرها كمصير سائر الحوارات والتشاور والتفاوض rlm;التي جرت في السابق، من دون أي أفق؟ ربما الإجابة عن هذا السؤاللا تزال تحتاج إلى تبلور rlm;العديد من المعطيات داخليًا وإقليميًا ودوليًا.rlm;
يقول نائب بيروت الدكتور عاطف مجدلاني لـ quot;إيلافquot; في خصوص المبادرة، إنها ستأتي بعد إقرار المحكمة في مجلس الأمن، وهي بمثابة مد اليد مرة أخرى إلى شركائنا في الوطن لمحاولة رأب الصدع وتخطي هذه الأزمة، ووضع البلاد بمنأى عن الظروف الإقليمية ومحاولة ايجاد ظروف لخلاص لبنان، وتحقيق الظروف الملائمةإلى عودة الحياة السياسية إلى سابق عهدها ومن ثم إلى عودة النهضة الاقتصادية وموضوع الإصلاح، ومحاولة لإيجاد حل لمشاكل لبنان على المدى المتوسط.
ولدى سؤاله هل ستطبق وتكون فعلية أم ستبقى حبرًا على ورق؟ يجيب مجدلاني: quot;يعود الأمر إلى الشريك في الوطن كيف سيتعاطى مع هذه المبادرة، مرة أخرى الأكثرية وقوى 14 آذار(مارس) تظهر حرصها على مصلحة الوطن وعلى المواطن ووضعه المعيشي والاقتصادي، وحرصها على الشريك الآخر في الوطن، اذا الشريك الآخر يريد التعامل بإيجابية، فأعتقد أن الظروف مهيأة ليكون هناك حل للأزمة اللبنانية، واذا لم يتعاط بايجابية، فلا حول ولا قوة لناquot;.

المحكمة الدولية

وردًا على سؤالحول متىترى المحكمة الدولية النور في مجلس الأمن، يجيب مجدلاني: quot;حسب ما نرى فسيكون الأمر خلال اسابيع، وخلال أسبوع أو إثنين تكون المحكمة موجودة.
* كيف تقرأ تحذير النائب علي عمار على المحكمة الدولية أمس؟
- هذه من آخر الفواتير التي يدفعها حزب الله للنظام السوري، لأن موضوع المحكمة في ما يخص حزب الله وملاحظاته التي هي quot;إلَهيةquot; ولا تظهر إلا على حزب الله، اعتقد انه بات واضحًا منذ 6 أشهر أن حزب الله ورئيس المجلس النيابي نبيه بري والتيار الوطني الحر، يدفعون فواتير للنظام السوري دفاعًا عنه، لأنه بنتيجة زيارة المستشار القانوني للأمم المتحدة نيكولا ميشال إلى لبنان، تبين أن العماد ميشال عون لا يملك ملاحظات على المحكمة الدولية ولا الرئيس بري، فأصبحت الملاحظات موجودة فقط عند حزب الله والنظام السوري، وهنا علامة الاستفهام حول من يقف دون الحق، من يرفض المحكمة؟ هل هو البريء؟ وهو سؤال برسم اللبنانيين.

مبادرة

وردًا على سؤال: هل ترون مبادرة إيرانية سعودية للحل في لبنان؟ يجيب مجدلاني: quot;نتمنى على اللبنانيين شركائنا بالوطن ضرورة إيجاد حل للأزمة دون الرجوع إلى أي قوة صديقة أو شقيقة للبنان، إنما منطلقنا لبناني ونحاول إيجاد حل للمشكلة من خلال الظروف والوضع اللبناني، وأي عمل مساعد لهذا الأمر نرحب به ولا مشكلة لدينا.

زيارة وولش

* ماذا تحمل زيارة مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد وولش إلى لبنان في هذه المرحلة بالذات؟
- أعتقد أن زيارته تأتي للتأكيد على أن لبنان ليس للمساومة في المفاوضات الحاصلة بين أميركا وإيران، وإن لبنان خارج هذه المفاوضات وإن أميركا تريد التأكيد مرة أخرى ألا مساومة على لبنان، لأن هناك شعورًا عند بعض اللبنانين وخوفًا من الموقف الأميركي نتيجة تجارب سابقة.