ايلاف سألت لبنانيين فرنسيين ومقربين من فرنسا

ساركوزي وصل الى مالطا

أولى زيارات ساركوزي إلى بروكسل وبعدها برلين

فوز ساركوزي بالصور

بعد انتخاب ساركوزي اي سياسة فرنسية تجاه لبنان؟


ريما زهار من بيروت: أقبل الناخبون الفرنسيون في جموع كبيرة أمس، على التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية لاختيار رئيس جديد لولاية من 5 سنوات، وحقق المرشح اليميني نيكولا ساركوزي فوزه على الاشتراكية سيغولين روايال.
وفي الجولة الثانية للانتخابات الفرنسية قام اللبنانيون الذين يملكون الجنسية الفرنسية وبعض الفرنسيين المقيمين في لبنان الى الادلاء باصواتهم، فمن انتخبوا وما هي انطباعاتهم بفوز ساركوزي؟

يقول الدكتور رفيق كنعان الذي يحمل الجنسية الفرنسية انه انتخب نيكولا ساركوزي لانه صريح وجريء وشخصيته قوية، ويعتبر المرشحة سيغولين روايال بانها لا تمثله فعليًا، وبالنسبة له فان ساركوزي يمثل التيار اليميني الديغولي الذي يساند العرب والقضية العربية ويحب لبنان، ويمكن ان يساهم مساهمة فعلية في لبنان وفي تصاريح ساركوزي اثناء الحملة ذكر لبنان مرات عدة وحتى خطابه عندما اصبح رئيسًا للجمهورية اعلن انه سيقوم بوحدة البلدان الشرق اوسطية بمعنى محيط البحر المتوسط وهذا يعني ان المنطقة بفكره ويعمل من اجلها ويهم ساركوزي سمعة فرنسا في الخارج بعكس سيغولين روايال التي تهمها الامور الداخلية ولا تهمها الامور الخارجية، وهناك امل ان يطور ساركوزي العلاقات مع لبنان والقضية العربية، ولديه الشجاعة ولا يتردد، وعندما يقتنع بامر يقوم به دون تردد.

يولا ابو فاضل( لبنانية تحمل الجنسية الفرنسية) انتخبت نيكولا ساركوزي لان سياسته مثل الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك تجاه لبنان، وتأمل ان تكون سياسته جيدة باتجاه لبنان.

ساندي تقول انها انتخبت ساركوزي لانه بين ساركوزي وروايال تفضل الاول لانها لا تحب الحزب الاشتراكي، وبحسب المواضيع المتبعة شعرت ان برنامج ساركوزي افضل من روايال وبعد المناظرة الاخيرة بينهما بقيت اسهم روايال نفسها بنسبة 36% اقتنعوا بها، وتعتبر ان سياسة ساركوزي لن تكون طبق الاصل كشيراك في ما خص لبنان، ولكن تأمل خيرًا منه.

سامية فرنسية ( من اصل مصري) مقيمة حاليًا في لبنان قالت انها انتخبت روايال رغم عدم اقتناعها الكامل بان هذه الاخيرة تمثل كليًا الجهة الاشتراكية، لكن بين روايال وبين ساركوزي كانت تفضل الاولى، لكنها تعتبر بان المعركة لم تنته بعد وسيأتي يوم يعود به الاشتراكيون الى سدة الرئاسة الفرنسية.

رأي سياسي

ماذا يقول النائب عمار الحوري(تيار المستقبل المقرب من الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك) عن وصول ساركوزي الى سدة الرئاسة الفرنسية؟
quot;بداية هو انتصار للديموقراطية الفرنسية التي تشكل مدرسة رائدة للديموقراطيات في العالم، واختار الشعب الفرنسي من يأمل به خيرًا لقياداته للسنوات المقبلة، اعجبني المظهر الديموقراطي الراقي مع اعلان النتائج واعتقد ان مواقف الرئيس ساركوزي تجاه لبنان مشجعة في الفترة المقبلة.
هل سيخطو ساركوزي برأيك خطوات شيراك نفسها تجاه لبنان؟ يجيب الحوري:quot; خلال فترة الانتخابات للمرشحين ساركوزي وروايال كلاهما ابديا موقفًا طيبًا تجاه لبنان تحديدًا، وهذا ما اعلنه السفير الفرنسي في بيروت، واتوقع استمرار الدعم الفرنسي للبنان وقضاياه.
ويضيف الحوري:quot;نحن لم نتدخل باي لحظة في الخيارات الفرنسية ونكن كل الاحترام لجميع المرشحين وهذا خيار فرنسي نحترمه.
ويتابع الحوري:quot;نحن نظامنا الديموقراطي بخصوصيته مرتبط بالتعددية الديموقراطية، وحسمنا امورنا الداخلية باتفاق الطائف ورئيس الجمهورية في لبنان ينتخب عن طريق المجلس النيابي هكذا هي الديموقراطية اللبنانية واي تعديل لاحق يحتاج الى اجماع وطني لبناني كما حصل في اتفاق الطائف.