بيروت-مدريد: اعلن وزير الدفاع الاسباني خوسيه انطونيو الونسو ان بلاده ستبقي كتيبتها في اطار قوة الامم المتحدة العاملة في لبنان (اليونيفيل) رغم الاعتداء الذي اودى الاحد بخمسة جنود من هذه الكتيبة. واوضح الوزير ان ثلاثة من الجنود الضحايا هم كولومبيون يخدمون في الكتيبة الاسبانية.

الجيش اللبنانيفي مكان التفجير

وقدهز اليوم انفجار استهدف كتبية تابعة للقوات الدولية، اسفر عن مقتل 5 جنود و اصابة عدد من الكتيبة بجروح، فيما دعا حزب الله الشيعي اللبناني اليوم الى انتخاب رئيس توافقي للجمهورية، مشيرا الى ان هذا الطلب هو الذي افشل وساطة جامعة الدول العربية. و قد هزّ انفجار اليوم موقعا لجنود تابعين للقوة الإسبانية، التي تعمل ضمن القوات الدولية لحفظ السلام جنوب لبنان. وقالت مصادر في الجيش اللبناني إنّ الانفجار أدّى إلى مصرع 5 جنود إسبانيين، وجرح ستة آخرين.

وقد انفجرت عبوة ناسفة في مركبة كان على متنها جنود إسبان، حيث أفادت تلفزيونات لبنانية أنّه وقع في منطقة مرجعيون، بسهل الخيام. وقالت التقارير إنّ أضرارا بالغة لحقت بمركبتين اثنتين تابعتين للقوة الإسبانية وانالعبوة من الحجم الكبير تم تفجيرها لاسلكيا، ولم تتوفر معلومات حتى الساعة عن زنتها ونوعيتها..وقال شهود إنهم سمعوا دوي انفجار، وشاهدوا أعمدة الدخان تتصاعد من الموقع. و افاد المتحدث باسم اليونيفيل ان الانفجار الذي اصاب الالية سببه عبوة ناسفة ولم يكن على الفور واضحا ما إذا كان السبب في الانفجارين ألغام قديمة خلفتها حرب الصيف بين حزب الله وإسرائيل، أو أنّ الأمر يتعلق بهجوم استهدف قوات اليونيفيل. وأكّدت قوة اليونيفيل تقاري مصرع الجنديين غير أنّها لم تعط أي تفاصيل مشيرة إلى أنّ الحادث تحت التحقيق.

بدورها، أكدت نائبة الناطق الرسمي باسم القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان ياسمين بوزايان quot;ان انفجارا وقع في دورية لليونيفل في منطقة الخيام في القطاع الشرقي للمنطقة عملها، وقد تم ارسال فريق من القوات الدولية فورا الى مكان الحادث للتحقيق في الحادثquot;. وأعلنت quot;وقوع اصابات تم اخلاؤها من المنطقة، ويعتقد ان الحادث سببه مادة متفجرةquot;. وأوضحت ان الفريق الذي يحقق ميدانيا سيقدم تقريرا مفصلا عن نتائج التحقيق الى قيادة اليونيفيل ومن ثم يسلم الى المكتب الاعلامي الذي سيصدر بيانا عن التفاصيل.

و استنكر حزب الله و حركة امل الاعتداء على اليونيفيل و قال حزب الله في بيان ان الاعتداء quot; عمل مشبوه يضر بأهل الجنوب ولبنان، ويساهم في المزيد من العبث بأمن واستقرار لبنان وبالأخص جنوبه المقاومquot;، فيما اعتبرت حركة امل نفسها مستهدفة بالانفجار و جاء في بيان لها ان quot; حركة quot;أملquot; نفسها مستهدفة بالانفجار الآثم الذي استهدف قوات الطوارىء الدولية العاملة في لبنان وتعتبره استهدافا للبنانيين عموما والجنوبيين خصوصا وللاستقرار الوطني ومشروع الصمود الذي يمثله أبناء المقاومة وأبناء هذه المنطقةquot;. و اضافت الحركة انها quot;تعتبر أنها في نفس الموقع مع كل الجنوبيين الى جانب قوات الطوارىء ودورها في تطبيق القرار الدولي رقم 1701 وحفظ الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الغالية على قلوب الجميعquot;.

ووصف النائب سعد الحريري رئيس كتلة تيار المستقبل ما حصل بquot;العمل الارهابي الخطير الذي يستهدف امن لبنان كله وليس قوات الطوارئ الدولية فحسبquot; وان الهدف منه quot;عرقلة تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي 1701quot;. حزب القوات اللبنانية اتهم سوريا بالوقوف وراء التفجير، وقال النائب في هذا الحزب انطوان زهرا quot;وعد (الرئيس السوري) بشار الأسد يتحقق عبر استهداف القوات الدولية اليوم بعد محاولات اثارة الاضطرابات الأمنية في كل لبنان (...) انها سياسة بشار الأسد لمحاولة نشر الفوضى في لبنانquot;.

وفي وقت سابق اليوم، قال رئيس الكتلة النيابية لحزب الله محمد رعد في تصريح صحافي quot;خلال مهمة عمرو موسى حاول ارباب السلطة فرض رئيس جمهورية مقابل حكومة وحدة وطنية تعيش شهرين. لن نقبل (بهذا). نحن مصرون على ان يكون الرئيس المقبل توافقياquot;.واضاف quot;اما الاستقرار عبر ايعاز الولايات المتحدة لوكلائهم في الفريق الحاكم للقبول بالمشاركة، والا فان البلد سائر نحو المجهولquot;.

ورفضت الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا تشكيل حكومة وحدة وطنية من دون ان تلتزم المعارضة الحليفة لسوريا وايران بالمشاركة في الجلسة النيابية المتوقعة في 25 ايلول/سبتمبر لانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفا للرئيس اميل لحود.

وهذه الشروط المتبادلة افشلت وساطة الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي اقر الجمعة بفشل مساعيه بعد اربعة ايام من المفاوضات. وعلى الرغم من اغتيال نائبين من نوابها، فان هذه الاكثرية التي اتهمت سوريا بالضلوع في عمليتي الاغتيال، ما زالت تملك العدد الكافي من النواب لانتخاب الرئيس الذي تريد، الا انها تحتاج من اجل ذلك الى مشاركة عدد من نواب المعارضة في جلسة الانتخاب ليكتمل نصاب الثلثين اللازم لافتتاحها.وبحسب العرف المتبع في لبنان فان رئيس الجمهورية ماروني، وهو ينتخب بحسب الدستور في المجلس النيابي بأكثرية الثلثين في الدورة الاولى وبالاكثرية المطلقة في الدورات التي تلي.

ردود فعل دولية وعربية

باريس وواشنطن

دان وزيرا الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والاميركية كوندوليزا رايس اليوم الاحد في باريس الاعتداء الذي استهدف قوة اليونيفيل في جنوب لبنان.وقال كوشنير في مؤتمر صحافي مشترك مع رايس quot;ناسف وندين هذا الاعتداء ضد الجنود الاسبان في اليونيفيلquot;. واوضح quot;يبدو ان هذا الاعتداء لم ينجم عن لغم (..) وانما تم توجيهه عن بعدquot;، مشيرا في الوقت نفسه الى ان هذه العناصر الاولى تحتاج لتاكيد.

من جهتها قالت رايس quot;اسمحوا لي ان اضم صوتي الى صوتكم لادانة هذا الهجومquot;. وكان خمسة جنود من الكتيبة الاسبانية العاملة في جنوب لبنان في اطار قوة اليونيفيل قتلوا في انفجار استهدف الالية التي كانت تقلهم في سهل مرجعيون عصر الاحد. ووصف كولونيل اسباني من اليونيفيل رفض الكشف عن اسمه هذا الحادث بانه quot;هجوم متعمدquot;.

اسرائيل

واعربت اسرائيل عن quot;اسفها العميقquot; واقترحت تقديم المساعدة اثر الاعتداء الذي اسفر الاحد عن مقتل خمسة جنود اسبان في القوة الدولية الموقتة في لبنان (يونيفيل)، بحسب ما قال مسؤول اسرائيلي.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك ريغيف لوكالة فرانس برس quot;نعرب عن اسفنا العميق لمقتل هؤلاء الجنود. ان اسرائيل على اتصال مباشر باليونيفيل والحكومة الاسبانية واقترحت تقديم المساعدة في كل المجالات الممكنةquot;.

ايطاليا

افادت وكالة الانباء الايطالية ان رئيس الوزراء رومانو برودي اتصل مساء الاحد بنظيره الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو معربا عن تضامنه اثر الاعتداء على اليونيفل. ونقلت الوكالة عن مصادر حكومية ان رئيس الوزراء الايطالي الذي تتولى بلاده قيادة اليونيفيل اكد التزام السلام من جانب بعثة الامم المتحدة في لبنان.

مصر

من جهتها دانت مصر الاعتداء الذي اودى بحياة خمسة جنود اسبان من قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (اليونيفيل). وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط انه quot;يدين التفجيرquot; الذي راح ضحيته الجنود الاسبان.

وشدد ابو الغيط quot;على حتمية الحفاظ على السيطرة على الوضع القائم في جنوب لبنان منذ انتهاء الحرب الاسرائيلية على هذا البلد الصيف الماضيquot;. واضاف ان اليونيفيل quot;تحفظ الامن في جنوب لبنان ولا مصلحة لاي طرف في استهداف هذه القوة الدولية التي تخدم الاستقرار في المنطقةquot;.وناشد الوزير المصري الدول المشاركة في اليونيفيل quot;الاستمرار في مهمتها في الجنوب اللبناني تفاديا لعودة القتال هناك بما يضيف الى بؤر التوتر المتزايدة في المنطقةquot;.

سوريا

وسارعت سوريا بدورها لادانة الاعتداء، وذكرت وزارة الخارجية في بيان ان ادانة سوريا جاءت خلال اتصال هاتفي اجراه وزير الخارجية وليد المعلم مع نظيره الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس. واشار البيان الى ان المعلم اعرب خلال الاتصال عن مواساته لعائلات الضحايا وامله بالشفاء العاجل للجنود الجرحى.