وسط خلافات داخلية وعربية... موسى في دمشق اليوم:
مشهد من الثمانينات... المدمرة كول قبالة السواحل اللبنانية

إيلاف من بيروت -واشنطن، وكالات: حضر القرار الأميركي بارسال المدمرة كول قبالة السواحل اللبنانية بقوة في وسائل الإعلام اللبنانية التي أعادت مشهد الثمانينات الى الواجهة بعد نصف قرن من اخراج القوات الاميركية من بيروت. صحيفة النهار، قالت، في عددها الصادر اليوم، إن الخطوة الأميركية فاجأت الاوساط الرسمية والسياسية اللبنانية، خصوصًا أن هذا القرار اتسم بالغموض، حيث جاء من دون مقدمات، وأكدت الصحيفة أن التبريرات لم ترق حتى للاوساط الحكومية الموالية التي لم تكن على علم بهذا القرار، ولم يتم تبليغها من اي مسؤول اميركي بهكذا خطوة.

هكذا، وفي وسط quot;المفاجأةquot; التي باغتت الموالاة والمعارضة، فإن هذه الخطوة ستترك اثرها حتمًا وتعيد خلط الاوراق الداخلية والخارجية .

وقبل 4 ايام منزيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندليسا رايس إلى إسرائيل وتحت ذريعة وقف التهديد السوري للبنان، أمرت الولايات المتحدة امس بإرسال سفينتها الحربية يو أس أس كول وسفينتين حربيتين الى قبالة السواحل اللبنانية بهدف quot;دعم الاستقرار الإقليميquot; حسبما افاد مسؤول رسمي أميركي. وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض غوردون جوندرو ان بلاده quot;قلقة جدًا من تعثر الازمة السياسية في لبنانquot;، وان quot;الخطوة تهدف الى quot;دعم الاستقرار خلال فترة زمنية بالغة الخطورةquot;.

وفي اول تعليق على القرار الاميركي، قال النائب عن حزب الله حسن فضل الله لصحيفة السفير أن الخطوة الأميركية تثبت أن المواجهة الفعلية هي مع اصحاب القرار الفعليين في واشنطن. وقال فضل الله quot;ان محاولة الادارة الأميركية دعم حلفائها في لبنان بأساطيلها وبوارجها الحربية هي تجربة أثبتت فشلها في الماضي، ولن تؤدي اليوم لاخضاع هذا البلد للهيمنة الأميركيةquot;. أضاف ان التلويح الأميركي بالقوة العسكرية دليل فشل واستنفاد كل الضغوط السياسية لفرض الوصاية الأميركية laquo;ولئن كنا نحن ممن لا يؤخذ بالتهديد والتهويل فإن ما يجري يريح المعارضة اللبنانية أكثر لأنه ينزع ما تبقى من أقنعة عن الأدوات المحلية التي يمثلها الفريق الحاكم ويثبت أن المواجهة هي أولاً وأخيرًا مع اصحاب القرار الفعليين في واشنطنquot;.

من جهته، أكد رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون ان quot;اميركا لا تسعى وراء السيادة والاستقلال بل هي تريد لبنان معبرًا لسياستها في الشرق الاوسطquot;. وقال عون ان ارسال المدمرة رسالة لإظهار laquo;قوة ردعيةraquo; الى دمشق لكنه اكد ان لا موجب لها طالما ان سوريا لا تريد الحرب مع الولايات المتحدة او اسرائيل. وقال ان الموالاة والادارة الاميركية لا تريدان انتخاب رئيس للجمهورية بل الابقاء على حكومة الرئيس فؤاد السنيورة.

السنيورة يؤكد ان لبنان لم يطلب ارسال المدمرة quot;كولquot; قبالة سواحله

من جانبه اعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الجمعة ان الحكومة اللبنانية المدعومة من الغرب لم تطلب من الاميركيين ارسال المدمرة quot;كولquot; قبالة سواحل لبنان الذي يشهد ازمة سياسية خطيرة.وقال السنيورة في كلمة امام السفراء العرب في بيروت quot;اننا لم نستدع اي بوارج حربية من اي جهة كانتquot;. واوضح ان quot;لا وجود لسفن حربية اميركية في المياه الاقليمية اللبنانيةquot;.واضاف quot;اما بخصوص الانباء عن وصول سفن حربية اميركية الى شرق المتوسط فيهمني ان اوضح ان لا وجود لسفن حربية اجنبية في المياه الاقليمية اللبنانية وليس في هذه المياه الا سلاح البحرية اللبنانية وقوات الطوارئ الدولية التي تساعد لبنان في تامين حدوده البحرية حسب ما نص عليه قرار مجلس الامن الدولي 1701quot;.

واعلن مسؤولون اميركيون ان الولايات المتحدة قررت ارسال المدمرة كول قبالة سواحل لبنان بسبب الاوضاع المقلقة في هذا البلد وانها حاليا راسية في شرق المتوسط. ورأى النائب عن حزب الله اللبناني حسين الحاج حسن الجمعة ان قرار الولايات المتحدة ارسال المدمرة كول قبالة الساحل اللبناني يشكل quot;تدخلا عسكرياquot; في شؤون البلاد التي تشهد ازمة سياسية حادة.

ويشهد لبنان ازمة سياسية حادة تحول دون انتخاب رئيس للجمهورية، وهو منصب شغر منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

وتتهم الاكثرية المدعومة من الغرب دمشق بعرقلة عملية الانتخاب عبر حلفائها. وقد يلقي هذا الامر بظلاله على القمة العربية المرتقبة في دمشق بين 20 و30 اذار/مارس.

المدمرة الاميركية يو اس اس كول


المبادرة ..القمة :موسى يستمر في تجواله

يصل الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى العاصمة السورية، اليوم، في زيارة تستمر 48 ساعة، يلتقي خلالها الرئيس السوري بشار الاسد صباح غد السبت ويجري معه محادثات تتعلق بالترتيبات الخاصة بانعقاد القمة العربية المقرر عقدها في دمشق يومي29 و30 آذار المقبل، إضافة الى عدد من المواضيع الاقليمية وعلى رأسها الاستحقاق الرئاسي اللبناني.

وقالت وسائل اعلامية محلية نقلاً عن مصادر دبلوماسية عربية بارزة في بيروت، إن الرئيس المصري حسني مبارك quot;سيقوم على الأرجح، بزيارة دمشق في خلال أسبوع، وربما يسبقه اليها رئيس المخابرات المصرية الوزير عمر سليمانquot;، وذلك في اطار الجهود الدبلوماسية المصرية لتدارك التداعيات السلبية الناتجة عن موقف بعض الدول العربية بربط المشاركة في قمة بيروت بموضوع الانتخابات الرئاسية في لبنان. وأكدت المصادر نفسها أن الجانب الأردني بذل جهودًا حثيثة بين دمشق والرياض، في السياق نفسه، لكنها لم تكلل بالنجاح حتى الآن. إلى ذلك، يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعًا في القاهرة الأربعاء والخميس المقبلين لمناقشة جدول اجتماع القمة، على أن يسبقه اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي غدًا.

المعلم: بعض القادة لم يشاركوا في قمم سابقة

من جهته، سلم وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رسالة خطية من الرئيس السوري بشار الأسد تضمنت دعوته إلى حضور القمة. وردًا على سؤال حول تلميحات عن غياب محتمل لقادة السعودية ومصر عن القمة، أشار المعلم إلى أن بعض القادة العرب غاب عن دورات سابقة، رافضًا أن يكون الربط سليمًا بين حضور القمة والأزمة اللبنانية. وشدّد المعلم على أن مفتاح الحل للأزمة الرئاسية اللبنانية ليس سوريا، مشيرًا إلى أنه شأن داخلي في لبنان. وأكد أن القمة ستعقد في موعدها. وسلم الوزير المعلم رسالة مماثلة من الأسد الى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

سليمان حداد: سوريا ليست العنصر المعطل لٌلإنتخابات الرئاسية

أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب السوري سليمان حداد أن سوريا quot;ليست العامل المعطل في إنتخاب رئيس الجمهورية اللبنانيةquot; معتبرا أن quot;هناك خلاف لبناني-لبناني وهناك أطراف أخرى تتدخل لمنع هذا الإنتخاب وأبرزها اميركاquot;. وquot; أشار إلى أن quot;الدليل على التدخل الأميركي هو وصول المدمرة البحرية اليوم على مقربة من الشاطئ اللبنانيquot;. وفي الحديث عن القمة العربية المقرر عقدها في دمشق، أكد حداد أن quot;الجميع سيدعا إلى القمة، حتى لبنان والسعوديةquot; واعتبر أن ما يحدث في لبنان والعراق وفلسطين quot;يعكس أهمية توحيد الكلمةquot;. وأضاف: quot;نحن حريصون على عقد القمة في مكانها وزمانها المحددان ونتمنى ألا تغيب أية دولةquot;.

المعلم يواصل تسليم الدعوات لحضور القمة العربية


المدمرة كول تعود بعد نصف قرن الى السواحل اللبنانية

أمرت الولايات المتحدة بإرسال سفينتها الحربية يو أس أس كول وسفينتين حربيتين الى قبالة السواحل اللبنانية بهدف quot;دعم الاستقرار الإقليميquot; حسبما افاد مسؤول رسمي أميركي. وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض غوردون جوندرو ان بلاده quot;قلقة جدًا من تعثر الازمة السياسية في لبنانquot;، وان quot;الخطوة تهدف الى quot;دعم الاستقرار خلال فترة زمنية بالغة الخطورةquot;.

من جهته، قال مسؤول اميركي لوكالة رويترز للانباء ان المدمرة كول غادرت مالطا يوم الثلاثاء واتجهت نحو السواحل اللبنانية، مشيرًا الى انها quot;لن تكون في مجال الرؤية من لبنانquot;. واوضح المسؤول لرويترز ان quot;هناك في لبنان توترًا ناتجًا عن تهديدات حزب الله وشعور عام بأن المشكلة لن تحل قريبًاquot;.

من جهته، اشار الادميرال مايكل مولن رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الاميركي الى ان إيفاد المدمرة كول الى المنطقة ليس موجهًا ضد دولة بعينها، ولكن الى المنطقة بأكملها، قائلاً ان هذه مجموعة سفن ستمارس عملياتها في منطقة شرق المتوسط التي وصفها بانها مهمة جدًا بالنسبة الى الولايات المتحدة. وكانت الولايات المتحدة قد اتخذت عقوبات اضافية ضد سورية مؤخرًا من خلال فرض حظر على التعامل مع افراد سوريين منهم احد اقرباء الرئيس السوري بشار الاسد.

اخافة سورية

على صعيد آخر، قال ديفيد شنكر المحلل السياسي المختص بشؤون الشرق الاوسط في معهد واشنطن لمراسلتنا هناك رولا الايوبي ان التحرك لا يعدو كونه خطوة رمزية لإخافة سورية. واعتبر شنكر ان فعالية هذا التحرك قد تكون أقل من فعالية القرارات التي اتخذتها الإدارة الاميركية على مدى الأسابيع الماضية فرضت فيها حظرًا على شخصيات سورية بسبب الفساد مثل رجل الاعمال السوري رامي مخلوف.

وكانت وزارة المال الاميركية بالامس لائحة جديدة بأسماء اشخاص مقيمين في سوريا على لائحة الاشخاص المحظورين من التعامل مع الولايات المتحدة بسبب دعمهم لعمليات تهريب المقاتلي والاسلحة الى العراق كما جاء في قرار وزارة المال. يذكر ان الاطراف السياسية في لبنان فشلت منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بانتخاب رئيس للجمهورية خلفا للرئيس السابق اميل لحود، وذلك على الرغم من الموافقة المبدئية على تولي قائد الجيش ميشال سليمان زمام الرئاسة.

تحذير الرعايا

ويقول فريق الاكثرية النيابية الذي يتزعمه النائب سعد الحريري المناهض لسورية ان انتخاب الرئيس يجب ان يتم من دون شروط مسبقة، بينما ترفض المعارضة وعلى رأسها حزب الله ومعه التيار الوطني الحر بزعامة النائب ميشال عون تأمين نصاب جلسة الانتخاب اذا لم يتم مسبقًا الاتفاق على التشكيلة الحكومية. في ظل الازمة المستمرة وانعكاسها تشنج واضطرابات في الشارع من وقت لآخر، فقد طلبت عدة سفارات غربية وعربية من رعاياها توخي الحذر الشديد لدى زيارتهم للبنان والتنقل فيه. كما حذر وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في وقت سابق من هذا الشهر ان quot;لبنان اصبح على حافة الحرب الاهليةquot;.

وتوجد في البحر المتوسط ست قطع بحرية أخرى، من بينها البارجة quot;يو أس أس ناسوquot; USS Nassau، وعلى مقربة من السواحل الإيطالية وهي تمخر باتجاه القطع البحرية الثلاثة الأخرى. ورفض الأدميرال مولن الإشارة إلى ما إذا كان إعادة نشر القطع البحرية في المتوسط له أي علاقة بجلسة البرلمان اللبناني المقبلة لاختيار رئيس جديد للبلاد، والتي تم تأجيلها إلى الخامس عشر من مارس/آذار المقبل.
غير أن الأدميرال أشار إلى التصويت على انتخاب رئيس لبناني جديد quot;مهمquot; وأن واشنطن كانت تنتظر أن يتم اختياره (في الجلسة السابقة).

وقال مسؤول في الإدارة الأميركية لـCNN إن قرار تحريك قطع بحرية إلى المنطقة هو رسالة إلى سوريا بأن quot;الولايات المتحدة الأميركية مهتمة بشأن الوضع في لبنان، ونحن نريد أن نرى حلاً للمسألةquot;. وأضاف المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه quot;إننا نوجه رسالة واضحة تعبر عن الحاجة إلى الاستقرار.. والقطع البحرية يجب أن تبقى هناك لفترة من الزمن.quot; يشار إلى أن الوضع في لبنان يمر بحالة من التأزم منذ نحو ثلاث سنوات، وذلك بين الأغلبية المؤيدة للغرب والمعارضة المؤيدة لسوريا. كذلك فإن البلاد تمر بمرحلة فراغ رئاسي منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إثر انتهاء ولاية الرئيس إميل لحود، وعدم قدرة البرلمان على الاتفاق على رئيس بديل له حتى الآن.

يذكر أن المدمرة كول، التي يبلغ طولها 512 قدمًا، كانت قد تعرضت لهجوم انتحاري أسفر عن مقتل 17 جنديًا أميركيًا وإصابة 39 آخرين، كما أصيبت بأضرار جسيمة، أثناء تواجدها في ميناء عدن في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2000. وأسفر الحادث عن فتح فجوة في جسم المدمرة يبلغ أتساعها 12 مترًا تقريبًا. وقد استغرقت عملية إصلاح المدمرة كول في منطقة باسكاجولا بولاية ميسيسيبي الأميركية 14 شهرًا تقريبًا قبل أن تبحر في 19 إبريل/نيسان 2002 عائدة لقاعدتها الأساسية في نورفولك، بولاية فيرجينيا.

نيكولاس بيرنز: التواجد السوري الايراني عائق امام احلام الحرية

لوح مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية نيكولاس بيرنز بعزم بلاده على مواصلة فرض عقوبات أحادية على سوريا بسبب دورها في كل من لبنان والعراق. وقال بيرنز ان بلاده quot;لديها اسباب متعددة للاعتقاد بأن الضغط المستمر على الحكومة السورية في الصورة التي اعلنتها وزارة الخزانة الأميركية (عبر فرض عقوبات مالية) تمثل الطريق الصحيح الذي ينبغي على الولايات المتحدة المضي فيهquot;.

واضاف ان سوريا بحاجة الى ادراك ضرورة قيامها بلعب دور ايجابي في الشرق الاوسط معبرًا عن قلق بلاده لرؤية ما اعتبره quot;اتحادًا بين سوريا وايران في دعم بعض اسوأ الجماعات الارهابية في الشرق الاوسط مثل حزب اللهquot;. واعتبر ان quot;التواجد السوري والايراني في المنطقة يقف ضد آمال واحلام الحرية والاستقلال في لبنان من السيطرة السورية وان يكون لدى المعتدلين الفلسطينيين فرصة في السعي الى السلام مع اسرائيل وان يتحرر العراقيون من الارهاب الذي تقوم ايران بتغذيته عبر ارسال متفجرات ذات تكنولوجيا متقدمة الى الجماعات الارهابية هناكquot;.

لبنان السجالات اليومية

موسى في دمشق اليوم ..القمة والمبادرة


ميشال موسى: التصعيد أو حتى رمزية ارسال السفينة هو أمر سيئ

أكد النائب ميشال موسى أن quot;التصعيد الأميركي المتمثل بإرسال السفينة الحربية أو حتى رمزية هذه الخطوة هو أمر سيئquot;. معتبرا أنه quot;يكفي هذا الوطن وهذه المنطقة ما هما فيه من أمورquot;. ولكنه أضاف قائلا: quot;لا نعرف خلفية هذه الخطوة بعد لذلك علينا الإنتظار لتقديرهاquot;. وفي ما يختص بالمستجدات العربية، أكد موسى أن quot;الموضوع اللبناني يأخذ الصدارة في الموضوع العربيquot; وعبّر عن أمله quot;بحلحلة الأجواء في الإتصالات التي تجري اليوم وبحصول بلورة لهذه الإتصالات بعد اجتماع وزراء الخارجية العربquot;.

وعن الحديث المرتقب لرئيس المجلس النيابي نبيه بري لتلفيزيون الـquot;ANBquot; مساء اليوم، أشار النائب ميشال موسى أن بري سيبقى حريصًا quot;على الوحدة الوطنية وعلى المفاهيم العامة التي تحكم هذا البلدquot;، وأشار أيضًا إلى أنه quot;قد يكون هناك بعض الأفكار التي سيطرحها لتحسين الأوضاعquot; مؤكدا أنه quot;لا وجود لمبادرات جديدة بل أفكار جديدة لدعم المبادرة العربيةquot;.

أوغاسابيان: الحكومة تفاجأت بقدوم السفينة الحربية الأميركية

أكد وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية جان أوغاسابيان أن الحكومة تفاجأت بقدوم السفينة الحربية إلى الشاطئ اللبناني وأكد أنها quot;لم تكن على علم بالموضوعquot;. وتساءل عن سبب إرسال أميركا لهذه السفينة في هذه المرحلة وعن قصدها من وراء هذا الموضوعquot;. وتمنى أوغاسابيان quot; ألا تكون هذه الخطوة quot;مرتبطة بما يحدث في لبنان والمنظقة وألا تكون عبارة عن عملية ضغط على أحد لأن ذلك سيكون له تأثيرات سلبية على الوضع الإقليميquot;.
وفي ما يخص المبادرة العربية اشار وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية إلى أنها quot;بحاجة إلى من يخرجها من الطريق المسدودquot; مشيرًا إلى أن ما يقوم به الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى quot;سيؤدي إلى نجاح في المستقبلquot;. وأكد أوغاسابيان أنه quot;لا يرى رئيسًا قبل القمة العربية لأن موقف المعارضة بات واضحًا أنها لا تريد الحلquot;.


وديع الخازن: الوجود الأميركي البحري يستفز مشاعر تذكر بانحياز اميركا

علّق رئيس المجلس الماروني العام والوزير الاسبق وديع الخازن على إرسال المدمرة الأميركية quot;يو اس اس كولquot; إلى المياه الإقليمية قبالة الشواطئ اللبنانية في ظل التجاذبات العربية القائمة حول الإنتخابات الرئاسية في لبنان كشرط مسبق لإنعقاد القمة العربية، فقال: quot;من يسمع ما سمعناه عن وصول المدمرة الأميركية quot;يو أس أس كولquot; ووراءها السفينة الهجومية البرمائية quot; يو إس إس ناساوquot; إلى مياهنا الإقليمية يتذكر البوارج الحربية التي أرسلها الرئيس رونالد ريغان إلى شواطئ لبنان والمصير المأسوي الذي أودى بحياة 241 فردًا من أفراد المارينز وأدى إلى سحبها نتيجة ذلك لدواع إنتخابية تتعلق بتجديد ولاية ريغانquot;.

وتابع: quot;فإذا ما حاولت الإدارة الأميركية تعميم هذه الرسالة على أنها لدعم الإستقرار في لبنان والمنطقة فهي تترك إنطباعًا خاطئًا لأن المشهد البحري للوجود الأميركي قبالة شواطئنا إنما يستفز مشاعر لبنانية لم تنسَ الإنحياز الأميركي السابق لفريق ضد آخر في ظل الخطورة الحالية العالية على مستوى العلاقات العربية عشية إنعقاد القمة العربية في دمشق، فضلاً عن التهويل بإفشال هذه القمة ما لم تتجاوب دمشق مع مطلب إنتخاب رئيس جديد للبنان كشرط لنجاح هذه القمةquot;.

وشدد الخازن على أن quot;سياسة الضغوط هذه لا تفضي إلى أي حل كما أنها لا تؤمن عامل الإستقرار المطلوب ما دامت هذه الضغوط لصالح فريق دون آخر لأن الحلول القائمة على الحراب مصيرها السقوطquot;. وختم الخازن قائلاً: quot;ما دامت الإدارة الأميركية تعتمد على مبدأ العصا في معالجة البؤر الملتهبة هنا وهناك، في ظل أحاديتها المطلقة، فلن تستقر الأوضاع في لبنان إلا على بناء الشراكة التي تعزز بقاء الوطن كصيغة متفردة في هذا الشرق والعالمquot;.


بطرس حرب: استمرار هذا الوضع يؤدي الى انقلاب الامور وسقوط الدولة

أشار النائب بطرس حرب من بكركي الى أنه لمس من البطريرك الماروني نصرالله صفير quot;قلقاً كبيراً لأن استمرار الوضع يؤدي الى انقلاب الأمور وسقوط الدولةquot;. وقال حرب: quot;اذا كان لدى أي فريق قرار بتعليق الدستور، فليعلن ذلكquot;.


الوزير صلوخ:غياب رئيس لبنان عن القمة العربية سيجعل المشهد ناقصًا

رأى وزير الخارجية والمغتربين المستقيل فوزي صلوخ في حديث صحافي اليوم أن quot;غياب رئيس جمهورية لبنان عن القمة العربية بسبب استمرار الفراغ في منصب رئاسة الجمهورية سوف يجعل مشهد القمة ناقصا، وهذا أمر مفروغ منه. لذلك نأمل أن تنتهي الأزمة السياسية اللبنانية قبل انعقاد القمة واذا لم يحصل ذلك فإنه لا بد أن يكون هناك تمثيل لبناني في هذه القمة لأن لبنانquot; واعتبر أن quot;اجتماع مجلس وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي واجتماع وزراء الخارجية العرب المرتقبين قبل انعقاد القمة سوف يكونان محطتين هامتين على مستوى التحضير للقمة ودراسة مقومات نجاحها وتحقيقها للمطلوب منها من تضامن وتكاتف بين الدول العربية. quot;ولفت إلى أن quot;القمة العربية هي أهم محطة من محطات العمل العربي المشترك ولبنان بالغ التأثر بالأجواء العربية نظرا إلى حيوية مجتمعه السياسي، وبالتالي فإن نجاح القمة وتجسيدها لتضامن الأخوة العرب سوف يكون له الأثر البالغ والايجابي على الوضع في لبنانquot;.

وعن زيارة عمرو موسى إلى بيروت قبل 11 آذار المقبل وقبل موعد القمة، قال:quot;هذا يبقى رهنا بالاتصالات التي سوف يقوم بها موسى في الاطارين اللبناني والعربي، وهو قال في ختام زيارته الأخير للبنان بأن المبادرة مستمرة وأنه سوف يتابع اتصالاته للبناء على ما تحقق في محاولة الدفع قدما بالحلquot;.

وأشار إلى أن quot;الأطراف كافة تجمع على استمرار المبادرة وعلى الرغبة باعطائها فرص النجاح، وبالتالي فالحديث عن الفشل غير مقبول. الحقيقة هي أن الأزمة متداخلة ومعقدة وتتطلب جهدا متواصلا وتتضمن في الوقت عينه ظروفا مؤاتية وهادئة على صعيد العلاقات العربية - العربية، لأن المبادرة هي مبادرة عربية وبالتالي كلما كانت الساحة العربية متضامنة ومتآزرة كلما جاءت المبادرة أكثر زخما وقوة وتأثيرا، أما عن وجود من يسعى لإفشال المبادرة، فلا أعتقد أنه من مصلحة أي طرف عربي أن يعمد الإفشال لأنه بذلك يفشل نفسه لأن المبادرة هي ملك العرب جميعا. ولكنني لا أستطيع أن أتجاهل تصاريح علنية لبعض المرجعيات الدولية التي تناولت المبادرة بشكل لا ينم عن رغبة بإنجاحهاquot;.

وأكد أنه quot;لا بد من التعويل على الدور الذي لطالما امتازت به ومارسته المملكة العربية السعودية باعتبارها رائدة لم الشمل واحتضان الجميع والمبادرة بالأريحية والأخوة والحرص، ولي ملء الثقة أن المملكة سوف تكون دائما على عهد جميع اللبنانيين بها وبقيادتها الحكيمة والحريصة صاحبة الأيادي البيضاء، في مساعدة لبنان هلى تجاوز هذه المحنةquot;.


فضل الله: مشكلة لبنان عدم وجود قيادات تتحمل مسؤولياتها بالحل

رأى العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله أن بعض من يدير هذه اللقاءات الثنائية بين المعارضة والموالاة quot;يمثل فريقا معينا في حركة الأزمة اللبنانية، وهو يحاول تحميل فريق آخر المسؤولية حيال استمرار الأزمة، من دون دراسة الطروحات التي يقدمها هذا الفريق أو ذاك في مسألة الواقع اللبنانيquot;، معتبرا أن quot;الهمروجة الاحتفاليةquot; في المبادرة العربية، واعتبارها أنها تمثل الحل للقضية اللبنانية، quot;ربما كانت مجرد عملية خداع للبنانيين باعتبار أن المبادرة العربية ولدت ميتة، لأنها لم تنطلق من خطوط واضحة لحل الأزمة اللبنانية في عمق المشاكل التي تدور بين اللبنانيينquot;. فضل الله، وفي خطبة الجمعة، رأى أن quot;مشكلة الأزمة اللبنانية هي أنه ليست هناك قيادات لبنانية تتحمل مسؤولياتها في الحل، بل هناك قوى ومحاور دولية تحاول توجيه الأزمة على أساس ما تقتضيه مصالحها السياسية والاقتصادية والأمنيةquot;.


العلامة النابلسي: إذا كان ارسال البارجة فرض مسار ما على القمة فهو وهم

رأى رئيس quot;هيئة علماء جبل عاملquot; العلامة الشيخ عفيف النابلسي في خطبة الجمعة quot;أن إسرائيل كانت ولا تزال مصدر قلق للأمة كلها، تهدد سلامتها واستقرارها وحاضرها ومستقبلهاquot;. واشار الى quot;أن التصعيد الاسرائيلي في غزة يتسم هذه الأيام ببلادة عربية، وانعدام ِاحساس عربي، وجبن عربي قل نظيره. فلم تعد مسألة العرب مع فلسطين والشعب الفلسطيني مسألة تراخ إهمال وضعف، بل غدت المسألة هي التحلل من كلِ رابط مع فلسطين والتخلص من كل عُلقة مع الشعب الفلسطيني، والتفلت من الحس الانساني والواجب الأخلاقيquot;.

وأضاف: quot;فها هم العرب يعلنون أن لا صلة تربطهم بالدم الفلسطيني، فهم منشغلون بما يجلب الدعة والاستمرارية لحكمهم، الذي يمدد له كلما سال جرح في فلسطين ولبنان والعراق، وقد وصلت الوقاحة بعرب الأنظمة أن يحتجوا على ايران وquot;المقاومة الاسلاميةquot; في لبنان على اصرارهما دعم الشعب الفلسطيني وحملهما للقضية الفلسطينية في كل ارجاء هذا العالم، فإذا كنتم أيها العرب تخجلون أو تعجزون، وأخذ الخذلان منكم كل مأخذ، فإن غيركم لن يتخلى عن فلسطين والشعب الفلسطيني، بل سيبقى في طليعة المساندين والداعمين لهذه القضية العادلة ولو احتج العرب وتخاذل العرب وتخلى العرب عن هذا الأمرquot;.

وختم بالقول: quot;نقول لعرب الأنظمة الذين يضنيهم ويتعبهم ويسؤهم كل تضامن عربي أننا سنبقى نرفد الشعب الفلسطيني بالمال والسلاح والدم وكل ما يتطلبه هدف إزالة هذا الكيان السرطاني من الوجودquot;. وحول ارسال المدمرة الاميركية الى السواحل اللبناني قال النابلسي quot;نقول للأميركيين: إننا لا نخاف من تهديدكم ووعيدكم، وليس منا من هو مستعد ليسلمكم البلاد، أو يجعلها معبرا للضغط على سوريا، وإذا كنتم تريدون من وراء ذلك فرض مسارٍ ما على القمة العربية فإنكم واهمون ولن تبلغوا الى ذلك سبيلاquot;.

يكن: بؤسا لحكومة تستقوي على شعبها بالبوارج الأميركية

رأى رئيس quot;جبهة العمل الاسلاميquot; فتحي يكن ان quot;كل المعطيات المنظورة والتحركات العسكرية المتسارعة تؤكد تصميم العدو الأميركي الاسرائيلي على إنفاذ مؤامرته ولو أدى ذلك الى إحراق الأخضر واليابس كما صرح جهارا نهارا quot;المندوب السامي الأميركي الصهيونيquot; في لبنانquot;. اضاف quot;ان كل ذلك يؤكد وطنية وسلامة وصوابية موقف المعارضة وخيانية وذيلية المواقف المضادة ، كما يفرض على القوى الوطنية في لبنان والمنطقة أن تكون في أعلى درجات الجهوزية للدفاع عن حرمات السيادة والحرية والاستقلالquot;. وختم يكن quot;ألا بؤسا لحكومة تستقوي على شعبها بالبوارج الأميركية، وسحقا لقوى مذعنة وخاضعة للارادة الصهيونيةquot;.

حسن فضل الله : quot;إرسال المدمرة يزيدنا قناعة بالدفاع عن بلدناquot;

أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله أن المعارضة quot;لا تؤخد بالترهيب والتهويلquot; معتبرا ان هذه الأمور quot;تزيدنا قناعة بضرورة الدفاع عن بلدنا لمنع الوصاية الأميركية لأن السيادة اللبنانية مهددة يوجود المدمرة الأميركية بالقرب من شواطئ لبنانquot;. و اعتبر أن quot;الخطوة الأميركية تزيل الأقنعة وتريح المعارضة لأنها كانت دائما تقول أن ما يجري في لبنان هو انعكاس لما تريده أميركاquot; مشيرا إلى quot;وجود قرار أميركي واضح بالتدخل المباشر في لبنانquot;. وأضاف: quot;هذه الخطوة الأميركية تشكل فضيحة لفريق السلطة الحاكم الذي لا يستطيع أن يتبنى علنا هذا التحركquot; متسائلا أنه quot;إذا كانت الحكومة تقول أنها لا تعلم بهذا الأمر فلماذا لا تصدر بيانا لكي تعلن من خلاله بكل وضوح إدانتها لما جرى؟quot; وردا على سؤال حول إذا ما كان quot;حزب اللهquot; يعتبر أن قدوم المدمرة هو لتهديد الحزب وللضغط عليه أكد فضل الله أن quot;أميركا تملك أكبر ترسانة في العالم وهي الترسانة الإسرائيلية وقد حاولت استعمالها ضدنا في حرب تموز ولم تستطع ان تغير المعادلة

عبد الرحيم مراد :اميركا لم ترسل quot;كولquot; دون التشاور مع الموالاة

رأى الوزير الأسبق عبد الرحيم مراد أن الولايات المتحدة الأميركية لم ترسل البارجة إلى quot;كولquot; إلى قبالة الشواطئ اللبنانية دون التشاور مع الموالاة، معتبرا ان هذه الخطوة الأميركية quot;استراضيةquot;.و أكد ان المعارضة لن تبقى مكتوفة الأيدي وستتحرك لرفض استمرار هذا الحكم، مشيرا إلى أن المعارضة واثقة من قدراتها الداخلية. ورأى مراد ان الوضع سيراوح في مكانه إلى حين انعقاد القمة العربية، معربا عن أمله بأن تؤدي القمة إلى منع انفجار الأمور في المنطقة.

صالح: المدمرة quot;كولquot; في بحر لبنان هي ترجمة واضحة للمواقف الأميركية

اعتبر النائب عبد المجيد صالح quot;ان حضور المدمرة الاميركية quot;كولquot; الى المياه الاقليمية اللبنانية في ظل الازمة السياسية اللبنانية الحالية، هو ترجمة واضحة لمواقف اميركية، وهو موقف عملاني ولوجستي، وقطع الطريق على المبادرات العربية والاجنبيةquot;. واضاف quot;ان المدمرة في البحر اللبناني تعيدنا بالذاكرة الى quot;نيو جرسيquot; وما قامت به من قصف وتدمير وتعديات، ولا يظنن البعض ان وجود السلاح الاميركي هو مصدر اطمئنان لنفسه، بل وجوده هو بمثابة وقوع السقف على الجميعquot;.

ابي نصر: اسوأ ما وصلنا اليه مقولة ان حل الازمة ليس بيد اللبنانيين

اعتبر النائب نعمة ابي نصر ان اسوأ ما وصلنا اليه هو مقولة ان quot;حل الازمة ليس بيد اللبنانيين بل بيد الخارجquot;، مشيراً الى ان هذا الامر يدل على ما قاله الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن ان الزعماء اللبنانيين قدموا اخر ما يستطيعون تقديمه.