القاهرة: قال الرئيس المصري حسني مبارك ان سوريا لها علاقة بمشكلة لبنان وطالب دمشق بالمساعدة في حل المشكلة التي بدأت قبل 15 شهرا قبل استضافة قمة عربية تعقد في الشهر القادم.
وقال مبارك في تصريحات أذاعها تلفزيون العربية يوم الثلاثاء quot;القمة العربية ستنعقد في سوريا.. وسوريا لها علاقة بمشكلة لبنان. لذلك اتمنى أن سوريا تحل مشكلة لبنان.quot;

واستطرد مبارك الذي كان يتحدث اثناء زيارة للبحرين في اطار جولة في دول الخليج العربية استهدفت توحيد المواقف قبل القمة العربية ان القمة لا يجب أن تحل quot;مشكلة سوريا طرف فيها.quot;
وقال تلفزيون العربية ان تصريحات مبارك أذيعت أصلا في تلفزيون البحرين.

وكان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة قال الاسبوع الماضي ان القمة العربية ستنهار اذا بقي لبنان بدون رئيس بسبب صراع على السلطة بين حكومته المدعومة من الغرب والسعودية ومعارضة لبنانية يقودها حزب الله المدعوم من سوريا وايران.
وقال مبارك الذي تقود بلاده مع السعودية العربية جهود وساطة لمساعدة حكومة السنيورة على حل الازمة quot;أتمنى أنها (القمة العربية) تنعقد بكامل قوتها. لكن هناك مشاكل مثل مشكلة لبنان.. مشكلة أساسية.quot;

وتحرص سوريا على أن تكون المشاركة في القمة هذا العام التي ستعقد يومي 29 و30 مارس اذار كاملة وعلى أعلى مستوى لكن الانقسامات العربية حول لبنان ألقت بظلال على القمة. وقال دبلوماسيون ان العاهل السعودي الملك عبد الله والرئيس مبارك قد لا يحضران القمة.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية السورية يوم الاحد الماضي ان دمشق تأمل في انتخاب رئيس للبنان في وقت مناسب لحضور القمة.
ووسعت الولايات المتحدة هذا الشهر عقوبات اقتصادية فرضتها على سوريا منذ عام 2004 بسبب ما وصفته بأنه دور لدمشق في تقويض الاستقرار في لبنان.

وتقول دمشق ان تحقيق الاستقرار في لبنان في مصلحتها القومية.

موسى.. هناك أبواب لا بد من فتحها في أزمة لبنان
إلى ذلك أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان هناك امكانات أو أبواب لا بد من فتحها في الأزمة اللبنانية أهمها الناحية العربية والاقليمية مشيرا الى انه تم دفع زعماء لبنان لآخر ما يمكن أن يقوموا به.

واشار موسى في تصريحات صحافية له اليوم الى احداث اختراق في البعدين العربي والاقليمي لحل الأزمة السياسية في لبنان مؤكدا ان آخر ما تم التوصل اليه في الأزمة اللبنانية هو بعض التحريك وليس الحل.

واضاف ان الجامعة ستعمل في هذا الاتجاه للحفاظ على امكان الالتقاء بين الزعماء والأطراف المختلفة في لبنان موضحا انه في هذا الاطار تأتي محاولة اعداد الأجواء للقمة العربية لأن في القمة ستناقش كل المشكلات العربية ومنها مشكلة لبنان.

وأضاف ان العمل مستمر للاحاطة بالمشكلة اللبنانية خشية أن تتدهور الأوضاع وquot;اذا لم نتحرك فلا بد أن تتدهور الازمة ولا يمكن صمود الموقف على ما هو عليه لوقت طويلquot;.

وحول ما اذا كانت القمة العربية ستعقد من دون لبنان قال موسى انه لا بد أن يكون لبنان ممثلا في القمة لأنه عضو مؤسس في جامعة الدول العربية وليس هناك مبرر ألا يحضر وليس هناك قرار عربي بذلكquot; موضحا quot;ان لبنان دولة قائمة وسوريا ستدعوهquot; مشيرا الى أن هذا ظهر في الحديث مع المسؤولين السوريين.

وذكر موسى ان الايام القليلة القادمة ستشهد تشاورا حول جدول أعمال القمة العربية.

وزير لبناني يطلع ابوالغيط على أزمة بلاده
من جهة ثانية استعرض وزير الاتصالات اللبناني مروان حمادة مع وزير الخارجية المصري اليوم اخر التطورات على صعيد الازمة اللبنانية في ضوء الزيارة الاخيرة الى بيروت للامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

واوضح حمادة في تصريح للصحافيين عقب المقابلة انه اطلع ابوالغيط على آخر مستجدات المسألة اللبنانية في ضوء ما توصل اليه الامين العام للجامعة العربية quot;والمعوقات التي لا تزال تضعها المعارضة امام تنفيذ المبادرة العربية ببنودها الثلاثةquot;.

واضاف حمادة ان اول بنود المبادرة العربية تقتضي انتخاب رئيس الجمهورية التوافقي وهو العماد ميشال سليمان مبينا انه ناقش مع ابوالغيط خلال اللقاء النقاط التي توصل اليها الامين العام للجامعة في لبنان مؤخرا.

وذكر ان quot;ابوالغيط تطرق الى الموقف المصري الحريص على استقلال لبنان وسلامته لافتا الى ان القضية في لبنان ليست حسابات لكنها قضية مصير لبنان والذي تحاول المعارضة ومن ورائها سوريا وايران وضع اليد على اخر المؤسسات الشرعية اللبنانيةquot;.

واكد quot;ان هناك محاولة لوضع اليد على الحكومة اللبنانية بأساليب ملتوية وملتبسة وكثيرة خاصة بعد ان اصبحت الرئاسة شاغرة في لبنان وتعطيل المجلس النيابي اللبنانيquot;.

وأشار الى انه اطلع ابوالغيط على الدستور اللبناني والمواد الدستورية التي تحاول بعض القوى الغاءها quot;ومنها ان يكون مجلس الوزراء هو رأس السلطة التنفيذية وان تعطل صلاحيات الرئيس في تشكيل الحكومة عندما تعرض عليه الاعداد والحقائب السيادية سلفاquot;.

وحول مصير المبادرة العربية الخاصة بلبنان بين حمادة انه ما زال هناك تعويل على المبادرة العربية وعلى جهود الامين العام والدول العربية الحريصة منذ استقلال لبنان على هذا الاستقلال والوقوف امام كل محاولات الهيمنة عليه.

وحول ما اذا كان لبنان تلقى دعوة لحضور القمة العربية المقبلة اوضح ان لبنان لم يتلق بعد دعوة واذا ما تم تولي رئيس الجمهورية لمهامه فسوف يكون هو الشخصية التى تمثل لبنان في القمة.