القاهرة: يجتمع وزراء الخارجية العرب اليوم الاحد في القاهرة لبحث الازمة السياسية اللبنانية في ضوء تقرير للامين العام للجامعة العربية عمرو موسى كما يبحثون الوضع الفلسطيني وخصوصا في غزة.ويناقش الوزراء العرب تقريرا للامين العام لجامعة الدول العربية اكد فيه ان quot;الخلاف المحتدم حول حصة كل طرف في تشكيلة الحكومة (المقبلة) يعكس مدى حالة انعدام الثقة القائمة بين الطرفين. كما انه يحمل في طياته ابعادا وتوجهات تتجاوز الارقام (وزير او وزيرين بالناقص او بالزيادة لاي من الطرفين)quot;.

واوصى موسى في تقريره بان quot;تاخذ الجهود العربية لحل الازمة في الاعتبار المخاوف والهواجس السياسية والامنية للطرفين وموقعهما في اللعبة السياسية اللبنانية بابعادها العربية والاقليمية والدوليةquot;.

وكان وزراء الخارجية العرب كلفوا موسى في اجتماع استثنائي في الخامس من الشهر الجاري في القاهرة باجراء اتصالات لتنفيذ خطة عمل عربية من ثلاث نقاط لتسوية الازمة اللبنانية.وتقضي هذه الخطة بانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية تكون كفة الترجيح فيها لرئيس الجمهورية بحيث لا تكون للاغلبية القدرة على ترجيح القرارات ولا للمعارضة القدرة على تعطيلها، اضافة الى الاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية.

وارسلت كل من الاكثرية والمعارضة في لبنان مذكرتين الى الوزراء العرب. وقالت الاكثرية في مذكرتها ان المبادرة العربية quot;لم تصطدم بغير جدار النظام السوريquot;، واتهمت quot;بعضا من في الداخل وبرعاية مباشرة من النظام السوري برفع الجدران امام اي حل للازمة السياسيةquot;.

اما المعارضة فدعت الوزراء العرب الى الا quot;يكون التحرك العربي منحازا لاي طرف في لبنان حتى يؤدي الغايات المرجوة منهquot;، مشيرة الى ضرورة ان يتعامل التحرك العربي وفقا لمبدا quot;الموالاة عين والمعارضة عين والعينان هما لوجه واحد ولا يجب تفضيل عين على اخرى او السماح لواحدة بان تقود الاخرىquot;.

من جهة اخرى، سيبحث الوزراء العرب الوضع على الحدود بين مصر وقطاع غزة.وقد اعلنت مصر السبت ان حدودها ستبقى مفتوحة امام فلسطينيي قطاع غزة الذين يتدفقون بالالاف على الاراضي المصرية منذ ايام لشراء المواد الغذائية والمحروقات بسبب الحصار الاسرائيلي المحكم المفروض عليهم منذ 17 كانون الثاني/يناير الجاري. وكان ناشطون فجروا اجزاء من الجدار الحدودي ليل الثلاثاء الاربعاء ما اتاح دخول الفلسطينيين الى الاراضي المصرية.