إرجاء جلسة انتخاب رئيس للجمهوريةالى11 مارس
موسى يعلن عن فشل التوصل الى حل للأزمة اللبنانية


بيروت، المنامة،طهران: أعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن الاجتماع الذي انعقد الاثنين بحضوره مع ممثلي الأكثرية النيابية اللبنانية والمعارضة انتهى من دون اتفاق الطرفين على تركيبة الحكومة المقبلة. وقال موسى في مؤتمر صحافي عقده إثر انتهاء اللقاء في مقر مجلس النواب quot; كنت أود أن ننتهي بمشروع اتفاق شامل لكن اتضح أن الأمر يتطلب وقتا اطول quot; مؤكدا أن موعد اجتماع لاحق لم يحدد. واضاف موسى quot; لم نتفق على موعد محدد وانما على ضرورة الاجتماع quot; . هذا وقرر رئيس المجلس النيابي نبيه بري إرجاء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية من غد الثلاثاء الى 11 اذار / مارس وهو الإرجاء الخامس عشر للجلسة. وجاء في بيان صادر عن الامانة العامة لمجلس النواب quot; قرر رئيس مجلس النواب نبيه بري تأجيل الجلسة التي كانت مقررة في 26 شباط / فبراير الجاري لانتخاب رئيس للجمهورية الى يوم الثلاثاء الواقع في 11 اذار / مارس، الساعة الثانية عشرة ظهرا quot; .

واكد بري في تصريح صحافي أن الإرجاء تم لإعطاء مزيد من الوقت للامين العام للجامعة العربية الذي اعتبر انه quot;آلان الاوانquot; للانتخاب.وقال بري في تصريحه quot;تماشيا مع المبادرة العربية وإعطاء المزيد من الفرص لجهود امينها العام في سبيل التوافق بين اللبنانيين جرى إرجاء الجلسة الى ما قبل موعد انعقاد القمة العربيةquot; المقررة في دمشق في اواخر اذار/مارس. ولفت الى ان هذا الموعد هو quot;بين الاذارينquot; في اشارة الى قوى 14 اذار/مارس التي تمثلها الاكثرية وقوى 8 اذار/مارس التي تمثلها المعارضة.

واستغرق الاجتماع نحو ساعتين ونصف الساعة وحضره الى جانب موسى زعيم كتلة التغيير والاصلاح النائب المسيحي ميشال عون ممثلا المعارضة ورئيس كتلة تيار المستقبل النائب سعد الحريري والرئيس السابق امين الجميل عن الاكثرية.ويتمحور الخلاف خصوصا حول تركيبة الحكومة المقبلة التي تتمسك المعارضة بان تتمثل هي والاكثرية ورئيس الجمهورية فيها كل بعشرة وزراء في حكومة ثلاثينية او ان تتمثل بquot; الثلث الضامن quot; ، بينما ترفض الاكثرية اعطاء quot;الثلث المعطلquot; الذي يسمح لمن يمتلكه بتعطيل القرارات الحكومية التي لا يرضى عنها وتريد توزيعا يحافظ بطريقة ما على كونها اكثرية .

وردا على سؤال حول نسبة التمثيل التي تطلبها المعارضة في الحكومة الجديدة قال موسى ان quot; الكل موافق على ان تعطى المعارضة ثلث المقاعد الوزارية لكن المشكلة كيف نقسم العشرين الاخرى quot; في حكومة تضم 30 وزيرا.وتوقع ان يتم التوصل الى اتفاق وانتخاب رئيس جديد للجمهورية قبل انعقاد القمة العربية المقبلة في دمشق في نهاية الشهر المقبل.وشدد على ضرورة ان quot; لا تتجه الامور الى التصعيد في لبنان وخلق مزيد من الصعوبات للمواطنين quot;.وقال موسى ان quot; الاستمرار في المفاوضات على مدى ثماني ساعات يعني ان كل التفاصيل كانت موجودة على طاولة الاجتماع quot;.

ويأتي هذا الاجتماع عشية الموعد المقرر الثلاثاء لانتخاب رئيس للجمهورية.ورغم عدم التوافق الشامل على كل بنود الحل العربي للازمة اعرب موسى عن قناعته بان الوقت حان لانتخاب رئيس للبلاد التي تعاني فراغا في سدة الرئاسة الاولى منذ ثلاثة اشهر.وقال quot;تواصل الطرفين ومناقشتهما الامور الرئيسة تجعلني اعتقد ان الوقت حان لانتخاب رئيسquot;.واضاف quot;الموقف (بين الطرفين) ليس مقاطعة انما تواصل للوصول الى حلول مع وجود الخلافات وان الاوان ليكون للبنان رئيس، ارجو ان يتحقق ذلكquot;.

ويغرق لبنان في ازمة سياسية هي الاسوأ منذ نهاية الحرب الاهلية (1975-1990) تفاقمت مع شغور منصب رئاسة الجمهورية منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر بسبب عدم الاتفاق بين الغالبية المناهضة لسوريا التي يساندها الغرب ودول عربية بارزة والمعارضة القريبة من دمشق وطهران.وتنص المبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية على انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية بالتوافق والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية quot;على الا يتيح التشكيل ترجيح قرار او اسقاطه بواسطة اي طرف ويكون لرئيس الجمهورية كفة الترجيحquot;، اضافة الى الاتفاق على قانون جديد للانتخاب.

وكان موسى قد وصل الى بيروت امس وعقد لقاءات مع عدد من المسؤولين والشخصيات اللبنانية لردم الهوة بين الموالاة والمعارضة وإزالة العراقيل التي تعترض تنفيذ بنود المبادرة العربية ابرزها انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية والاتفاق على التشكيلة الحكومية الجديدة بعد انتخاب الرئيس.

الخليجيون والمصريون متفقون على ضرورة انتخاب رئيس للبنان قبل قمة دمشق

الى ذلك اعلن مسؤول بحريني رفيع أن ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة والرئيس المصري حسني مبارك بحثا اليوم الاثنين موضوع القمة العربية المزمع عقدها الشهر القادم في دمشق مؤكدا ان المصريين والخليجيين متفقون على ضرورة انتخاب رئيس للبنان قبل القمة.وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان quot;وجهة النظر المصرية والخليجية متفقة عموما حول ضرورة الاعداد الجيد لهذه القمةquot; وخصوصا في quot;ما يتعلق بضرورة انتخاب رئيس للبنان قبل انعقاد القمةquot;.واضاف ان quot;مصر ودول الخليج ترى انه من الضروري ان يتم حسم مسألة منصب الرئاسة الشاغر في لبنان قبل القمة وان عدم حسم هذه المسألة قد يسهم في فشل القمةquot;.من جهتها، اعلنت وكالة انباء البحرين الرسمية ان ملك البحرين والرئيس مبارك حثا quot;الاطراف اللبنانية على تجاوز خلافاتهاquot; وquot;ايجاد حل عادل للازمة السياسية بانتخاب رئيس توافقي (..) قبل انعقاد مؤتمر القمة العربية فى دمشقquot;.

أرملة مغنية تتهم دمشق بتسهيل اغتياله

على صعيد آخر، اتهمت سعدى بدر الدين أرملة عماد مغنية السلطات السورية بوقوفها وراء اغتيال زوجها منتصف الشهر الجاري خلال انفجار سيارة مفخخة في العاصمة السورية .وقالت بدر الدين التي سارعت بالعودة إلى موطنها إيران فور اغتيال زوجها في تصريح لموقع quot;البرزquot; المقرب من سلطات طهران quot;لقد سهل السوريون الخونة قتل زوجيquot; وأضافت quot;إن رفض سوريا مشاركة محققين ايرانيين (في ملابسات واقعة الاغتيال) هو الدليل الدامغ على تورط نظام دمشق في قتل عمادquot; .

هذا وكان المسؤول العسكري في حزب الله عماد فايز مغنية قد قتل جراء تفجير سيارته في حي كفر سوسة حيث كان يقطن في العاصمة السورية دمشق في الثاني عشر من شباط/فبراير الجاري، حيث اتهمت كل من سوريا وحزب الله اسرائيل بالوقوف وراء عملية الاغتيال.