السنيورة يصل إلى جدة ويلتقي الملك مساءً

السنيورة وخوجة بحثا العلاقات الثنائية

خوجة يستغرب التضخيم: أعود لبيروت بعد الإجازة

تجمع تضامني دعماً للسفير السعودي في بيروت

خوجة بمهمة طارئة: مساع سعودية لحل الأزمة اللبنانية

جدة: استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في قصره بجدة مساء اليوم رئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة والوفد المرافق له. وجرى خلال الاستقبال بحث تطورات الأوضاع على الساحة اللبنانية إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات.

وحضر الاستقبال عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الدكتور سعود بن سعيد المتحمي الوزير المرافق وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجه.

وكان قد وصل فؤاد السنيورة مساء الثلاثاء الى جدة، على البحر الاحمر كما اعلنت وكالة الانباء السعودية. وتتزامن هذه الزيارة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في لبنان الذي يشهد ازمة سياسية حادة منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2006 اثر استقالة وزراء المعارضة المقربة من سوريا والتي تعتبر حكومة السنيورة غير شرعية.

وبالمقابل تقدم السعودية دعما قويا لهذه الحكومة وكذلك تفعل الدول الغربية. ودعا رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري النواب ال128 الى جلسة تعقد في 25 ايلول/سبتمبر لانتخاب خلف للرئيس الحالي اميل لحود الذي يدعم المعارضة. ويجب ان يتم انتخاب رئيس الجمهورية، مسيحي، قبل انتهاء ولاية لحود في 25 تشرين الثاني/نوفمبر.

ويتمتع الفريق الحاكم في لبنان المناهض لسوريا بكتلة من 69 نائبا تشكل اكثرية كافية لانتخاب رئيس ولكنها دون نصاب الثلثين المطلوب لانتخاب الرئيس من الدورة الاولى.

وتتمتع الاغلبية النيابية المناهضة لسوريا بالاكثرية لانتخاب رئيس مع 69 نائبا ولكنها لا تملك الاغلبية الكافية لتأمين نصاب انعقاد الجلسة الاولى من عملية الانتخاب وانتخاب الرئيس من الدورة الاولى وهي ثلثي عدد النواب (86 نائبا). وتطالب المعارضة بانتخاب رئيس الجمهورية باغلبية الثلثين وليس بالاغلبية المطلقة (65 نائبا).