الرياض، القاهرة: وصل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس إلى مدينة جدة اليوم في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية، على أن يتوجّه مساء اليوم الى القاهرة لإجراء محادثات يوم غد الإثنين مع الرئيس المصري حسني مبارك.

وكان في استقباله لدى وصوله إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل وعدد من المسؤولين إضافة إلى سفير فلسطين لدى السعودية جمال الشوبكى.
ومن المقرر أن يجري الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الزيارة مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تتناول آخر التطورات على الساحة الفلسطينية وسير المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي إضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية.

كما يتوقع أن يطلع الرئيس عباس خلال المباحثات الملك عبد الله على ابرز مضامين المبادرة التي أطلقها لحوار فلسطيني شامل بين كافة الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة حماس بهدف تحقيق الوفاق الوطني وتوحيد الصف الفلسطيني في مواجهة الاستهداف الإسرائيلي وبخاصة بعد قرار إسرائيل الأخير بإنشاء مستوطنات جديدة في القدس الشرقية
ونقلت وكالة انباء الشرق الأوسط المصرية ان الجانبين الفلسطيني والمصري سيبحثان خصوصا quot;الحوار الفلسطيني واستمرار حكومة اسرائيل في الاستيطان في القدس الشريف وعدم حصول اي تقدم في عملية السلام والمفاوضات، وكذلك الحصار الذي تفرضه (اسرائيل) على الشعب الفلسطيني في قطاع غزةquot;. ونقل المصدر نفسه عن نبيل عمرو سفير فلسطين في القاهرة ان عباس الذي سيصل مساء الاحد الى القاهرة، quot;سيطلع الرئيس مبارك ايضا على نتائج اللقاء الاخير مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرتquot;.
ووجه عباس هذا الاسبوع دعوة غير مسبوقة للحوار الى حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007. من جهتها، تتولى مصر وساطة بين اسرائيل وحماس بهدف وقف اعمال العنف في غزة واطلاق الصواريخ من القطاع على جنوب الدولة العبرية.