باريس: يلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الاحد المقبل عشية مؤتمر باريس للجهات المانحة للمساعدات للفلسطينيين. وقال المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية ديفيد مارتينو في ايجاز صحافي ان فرنسا quot;لن تقوم بالاشارة الى الاراضي الفلسطينية في مؤتمر مانحي المساعدات بل الى الدولة الفلسطينية من اجل ان نعكس الحقائق الجديدة بعد مؤتمر انابوليس للسلامquot; الشهر الماضي.

واضاف قائلا quot;نرغب باعادة تسمية هذا المؤتمر من خلال تغيير مصطلح الاراضي الفلسطينية الى الدولة الفلسطينية للاخذ بعين الاعتبار التقدم الذي جرى التوصل له في انابوليسquot;.

واوضح ان لقاء ساركوزي وعباس quot;سيكون فرصة لمراجعة اهداف المؤتمرquot; والتي تتضمن جمع مساعدات بقيمة 6ر5 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة لدعم قيام دولة فلسطينية مستقلة الى جانب بعث رسالة دعم سياسي لعملية السلام والدولة الفلسطينية التي لا تزال جنينا في رحم الغيب.

ويقام المؤتمر الذي يتواصل يوما واحدا تحت رئاسة اللجنة الرباعية الدولية والحكومة النرويجية بوصفها رئيسا للجنة المؤقتة والمفوضية الاوروبية كما يقام على هامش المؤتمر اجتماع للجنة الرباعية.

وسيفتتح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي المؤتمر قبل ان يترك ادارة جلساته لوزير خارجيته برنارد كوشنير. ويشارك في المؤتمر وزراء خارجية العديد من حكومات البلدان المانحة للمساعدات الى الاراضي الفلسطينية من بينها حكومة دولة الكويت ويرجح ان توفد بعض البلدان المشاركة وزيرين لحضور هذا المؤتمر.