&نيويورك:&سيتمكن زوار متحف غوغينهايم في نيويورك من استخدام مراحيض مصنوعة من الذهب الخالص في اخر عمل للفنان الايطالي ماوريتزيو كاتيلان. والمنشأة بعنوان "اميركا" وتضم مقعدا ومرحاضا وطرادة مياه تعمل جميعها. ويمكن استخدامها اعتبارا من الجمعة كمرحاض عادي للجنسين من قبل زوار المتحف على ما اوضحت كاثرين برينسون امينة المتحف للفن المعاصر لوكالة فرانس برس. واكدت ان استخدام هذه المنشأة سيكون "فرديا وخاصا".

وسيقف حارس خارج المنشأة على ما اوضح المتحف الذي رفض توضيح قيمة الذهب المستخدم في هذا العمل. وستكون المنشأة متاحة لمدة غير محددة وهي تشكل عودة ماوريتزيو كاتيلان الى الساحة الفنية. وبعد معرض كبير في 2011-2012 في متحف غوغينهايم، اعلن الفنان الايطالي انسحابه من عالم الفن. والفنان الايطالي معروف باعماله التصويرية جدا التي تثير جدلا احيانا. وهو انجز خصوصا تمثال من الشمع يمثل البابا يوحنا بولس الثاني وقد قضى عليه حجر نيزكي بعنوان "لا نونا اورا" (تاسع ساعة). وبيع تمثال له مصنوع من المشع يمثل هتلر مع جثة طفل راكعا، بسعر 17,2 مليون دولار في مزاد نظمته دار كريستيز في نيويورك مطلع ايار/مايو. وشكل ذلك سعرا قياسيا لاحد اعمال الفنان البالغ 56 عاما. وردا على سؤال حول ردود الفعل التي قد تثيرها المنشأة، قالت كاثرين برينسون "لا يمكن اعطاء تفسير واحد للعمل. يمكن ان نرى فيه انتقادا وكذلك رؤية مثالية".
&
&

"البيتلز: 8 أيام في الأسبوع" عرض عالمي
لندن: التأم شمل نجمي فريق البيتلز السابقين بول مكارتني ورينجو ستار يوم الخميس لحضور العرض الأول لوثائقي عن الفريق الموسيقي الشهير من إخراج رون هاوارد الحاصل على جائزة الأوسكار عن جولات النجوم الأربعة حول العالم في الستينيات. ووقف المغني وعازف الطبول لالتقاط الصور على بساط أزرق في لستر سكوير في لندن في العرض الأول لفيلم "البيتلز: 8 أيام في الأسبوع" الذي اجتذب مئات المعجبين والمشاهير مثل مادونا وإريك كلابتون. ويرصد الوثائقي السنوات التي تجولت فيها الفرقة في مختلف أنحاء العالم وأسر مكارتني وستار والراحلان جون لينون وجورج هاريسون قلوب آلاف المعجبين في كل القارات. وقال ستار للحشد عن مشاهدة الوثائقي "نشعر كلنا بحماس هذه هي المرة الأولى بالنسبة لنا أيضا." ويستغل الفيلم أرشيفا ثريا من اللقطات المسجلة والصور وتسجيلات الفيديو والتسجيلات الصوتية للفريق في أوج مرحلة الهوس به فيظهر المعجبين الذين يصرخون حماسا وأعضاء (البيتلز) أثناء عملهم في الاستوديو. ويدلي مشاهير شاهدوا عروضهم بدلوهم خلال الفيلم. وقال مكارتني "بدأنا أربعة أصدقاء في فريق صغير رائع وظللنا نعزف ونعزف ثم حدث كل هذا."
وقال المخرج الذي اشتهر بأفلام مثل (دافينشي كود) و(عقل رائع) و(أبوللو 13) إن إخراج فيلم وثائقي "تجربة رائعة". وأضاف "بدأ الأمر كمغامرة مبهجة ولطيفة وإبداعية ثم انتابني خوف شديد حين أدركت مدى أهميته بالنسبة للمعجبين." وبدأ عرض الفيلم في دور السينما على مستوى العالم يوم الخميس.
&