GMT 14:35 2017 الإثنين 12 يونيو GMT 16:20 2017 الإثنين 12 يونيو  :آخر تحديث
مؤكدًا أنه لا حاجة لتدخل الحكومة في السوق

وزير المالية القطري: بإمكان قطر الدفاع عن اقتصادها

إيلاف- متابعة

إيلاف - متابعة: قال وزير المالية القطري علي شريف العمادي إن بإمكان قطر الدفاع بسهولة عن اقتصادها وعملتها إثر قرار عدد من الدول العربية قطع علاقاتها مع الدوحة.

وأشار إلى أن "الخسارة ستطال الدول المقاطعة لقطر كما ستطال قطر أيضًا، حيث ستخسر الدول التي فرضت عقوبات أموالا أيضا بسبب الأضرار التي ستلحق بقطاع الأعمال في المنطقة".

وأضاف العمادي في مقابلة مع سي أن بي سي: "كثيرون يعتقدون أننا الوحيدون الذين سنخسر في هذا، إذا خسرنا دولارا سيخسرون هم أيضا دولارا".

وأكد أن "حكومة بلاده تشعر بارتياح كبير لمواقفنا واستثماراتنا والسيولة في نظامنا"، ولم ير العمادي حاجة لتدخل الحكومة في السوق عبر شراء السندات.


يذكر أن وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، خفضت التصنيفات الائتمانية لكبريات شركات النفط والغاز والصناعة والعقارات في قطر، وقالت إنها خفضت تصنيف كل من: شركة رأس غاز المتخصصة في مجال الطاقة والغاز، وشركة قطر للبترول، وشركة صناعات قطر.

كما خفضت التصنيف الائتماني لشركة الديار العقارية المتخصصة في المشروعات العقارية، وشركة ناقلات المتخصصة في النقل البحري، علاوة على التصنيف الائتماني لمدينة راس لفان القطرية، وهي منطقة صناعية ضخمة لتسييل الغاز وتصدير الغاز الطبيعي المسال.

وخفضت وكالة "موديز" الرتبة الممنوحة لقطر إلى AA3 من AA2 مع تعديل النظرة المستقبلية إلى مستقرة من سلبية.

كذلك، خفضت وكالة ستاندرد آند بورز تصنيف بنك قطر الوطني ­أكبر بنوك البلاد­ ووضعته مع بنك قطر التجاري، وبنك الدوحة، وقطر الإسلامي، على قائمة المراقبة للمزيد من التخفيض السلبي. وجاء هذا التخفيض، بعد قرار الوكالة، خفض التصنيف السيادي لقطر إلى AA ­ .


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد