GMT 13:30 2017 الخميس 13 يوليو GMT 2:07 2017 السبت 15 يوليو  :آخر تحديث
تتنافس مع مراكز مالية مثل نيويورك وهونغ وكونغ وتورونتو

بورصة لندن تبذل جهوداً استثنائية لاستضافة اكتتاب أرامكو

ترجمة عبدالاله مجيد

اقترحت سلطة السلوك المالي البريطانية سلسلة من القواعد الجديدة بشأن التسجيل في سوق الأوراق المالية في بريطانيا بأمل تمهيد الطريق أمام شركة أرامكو السعودية لطرح 5 في المئة من قيمتها للاكتتاب العام في لندن.

وتتضمن المقترحات الجديدة استحداث فئة جديدة في نظام التسجيل للشركات ذات الملكية الأجنبية التي تعتزم دخول السوق البريطانية.

وقال اندرو بيلي رئيس سلطة السلوك المالي في بيان ان الاجراءات التنظيمية الكفيلة بحماية المستثمرين هي "من صلب نظام التسجيل".

واشار بيلي الى المقترحات الجديدة قائلا "ان تهذيب نظام التسجيل بهذه الطريقة سيجعل الأسواق المالية البريطانية أكثر انفتاحاً وفي الوقت نفسه ضمان ان تكون اجراءات الحماية التي يقدمها نظام التسجيل مركَّزة ومتناسبة".

واوضح رئيس سلطة السلوك المالي "ان المالكين السياديين يختلفون عن افراد أو شركات القطاع الخاص سواء في دوافعهم أو في طبيعتهم". وأكد "ان المستثمرين ادركوا ذلك منذ زمن طويل وان الأسواق المالية حسنة التكيُّف لتقييم معاملة المستثمرين الآخرين من بلدان ذات سيادة".

ويُقدر ان تبلغ قيمة الاكتتاب الذي تعتزم أرامكو السعودية طرحه ما بين 50 و100 مليار دولار ليكون أكبر رسملة سوقية في العالم.

ولكن القواعد البريطانية السارية حالياً تجعل من الصعب تسجيل الشركة في بورصة لندن لأن نظام التسجيل يشترط ان تكون 25 في المئة من اسهم الشركة عائمة في سوق الأوراق المالية. ومن هناك مقترح استحداث فئة خاصة.

وتخطط السعودية لطرح نسبة من اسهم شركة أرامكو البالغة قيمتها نحو ترليوني دولار في الرياض وسوق أجنبية واحدة على الأقل بحلول عام 2018.

وتتنافس لندن مع مراكز مالية مثل نيويورك وهونغ وكونغ وتورونتو وسنغافورة لاستضافة الاكتتاب. وكلفت السعودية مصارف جي أم مورغان واتش أس بي سي ومورغان ستانلي لادارة العملية وتقديم الاستشارة.

وقال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مهندس السياسة الاقتصادية الجديدة في المملكة ان الاكتتاب الأولي العام سيحدد قيمة أرامكو بترليوني دولار أو اكثر، وهو ما يعادل نحو ثلثي حجم بورصة لندن بأكملها.

وتبذل بريطانيا جهوداً استثنائية لاستدراج الاكتتاب الى لندن وكان رئيس بورصة لندن اكسفير روليت رافق رئيسة الوزراء تيريزا ماي في زيارتها الأخيرة للسعودية.

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بيزنس انسايدر". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://uk.businessinsider.com/fca-proposes-new-rules-saudi-aramco-ipo-london-2017-7


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد