قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكملت شركة "أرامكو" السعودية الإجراءات الأولية التمهيدية للبدء بتقديم المشورتين المالية والقانونية للطرح الأولي للشركة، والذي من المتوقع أن يكون أكبر طرح أولي في العالم.

إيلاف من الرياض: حسمت شركة "أرامكو" السعودية خطواتها نحو وضع طرحها الأولي موضع التنفيذ، بعدما حددت المستشار القانوني والمالي للطرح الأكبر في تاريخ العالم، ومن المرتقب أن يتم الطرح -الذي يقدر مسؤولون سعوديون أن يقيّم أرامكو بما لا يقل عن تريليوني ريال- خلال 2018، وأن تطرح الشركة من خلاله نحو خمسة بالمئة من أسهمها.

المستشار المالي

قالت وكالة "بلومبيرغ" عن مصادر مطلعة، إن شركة أرامكو السعودية اختارت بنك "مويلس آند كومباني"، ومقره نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، مستشاراً مالياً لطرحها العام الأولي، الذي تعتزم الشركة القيام به خلال الفترة المقبلة.

وكانت "بلومبيرغ" قد ذكرت، في سبتمبر الماضي، أن أرامكو تستعد لاختيار مستشار لإدارة اكتتابها، والذي يعد الأكبر في العالم، وأن أرامكو التقت عدداً من شركات مالية وبنوك منها روتشيلد وشركاه، وبنك لازارد، ومويلس آند كومباني، وذلك خلال الأسابيع الأخيرة.

ومن المتوقع أن تقرر أرامكو أوائل الأسبوع القادم تعيين بنوك محلية ودولية للقيام بالأعمال التمهيدية للطرح. وسيتم اختيار مديري الطرح ومديري سجل الاكتتاب في مرحلة لاحقة.&

المستشار القانوني&

قالت مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن شركة أرامكو عيّنت مكتب المحاماة الدولي وايت اند كيس لتقديم المشورة القانونية للطرح الأولي للشركة، وامتنعت أرامكو عن التعليق على الأمر، فيما لم تستجب وايت اند كيس على الفور لطلب رويترز للتعليق.&

ولدى وايت اند كيس علاقة وطيدة مع أرامكو، إذ قدمت للشركة المشورة بشأن عدد من المشروعات في السنوات الماضية، آخرها مشروع مشترك مع شركة برتامينا الاندونيسية للنفط بشأن تطوير مصفاة بقيمة خمسة مليارات دولار.

كما قدمت وايت اند كيس خدمات المشورة بشأن هيكلة وطرح وتطوير وتمويل مجمع صناعي للغاز بقيمة 2.1 مليار دولار، تابع لأرامكو في جازان، وكذلك خدمات المشورة لتمويل مجمع صدارة للكيماويات البالغة قيمته 20 مليار دولار بالشراكة مع داو كيميكال الأميركية.

وقال أحد المصادر لـ"رويترز" إن وايت اند كيس "تقدم المشورة في ما يتعلق بكافة أنشطة أرامكو المرتبطة بجمع التمويل".
&