نالت شركة غوغل موافقة أجهزة الرقابة الصينية على استملاكها موتورولا موبلتي مقابل 12.5 مليار دولار وأكد لاري بايج ، أحد مؤسسي محرك البحث العملاق ، ان عقد الاستملاك أُبرم بالفعل.

أُعلنت تغييرات واسعة في الكادر باستقالة رئيس موتورولا موبلتي التنفيذي سانجاي جها ومجئ دنيس وودسايد المخضرم في غوغل بدلا منه. وقال بايج ان موتورولا شركة تكنولوجية أميركية كبيرة كانت قوة دافعة في ثورة الهاتف الجوال وان لها سجلا يربو على 80 عاما من الابتكار والتجديد بما في ذلك اختراع أول هاتف خلوي. واضاف ان موتورولا برهانها الكبير في وقت مبكر على نظام اندرويد التشغيلي أصبحت شريكا كبيرا لشركة غوغل.
وكان وودسايد المدير المسؤول عن تطوير عمليات غوغل في الشرق الأوسط وافريقيا واوروبا الشرقية وروسيا. وقال بايج ان وودسايد اسهم مؤخرا في زيادة ايرادات غوغل في الولايات المتحدة من 10.8 مليار دولار الى 17.5 مليار دولار في اقل من ثلاث سنوات بصفته رئيسا لفرع الشركة في اميركا.
وشدد بايج على دور تكنولوجيا الأجهزة المحمولة في المستقبل قائلا ان من الحقائق المعروفة ان المستهلكين يميلون الى المبالغة في تأثير التكنولوجيا على المدى القريب ولكنهم لا يقدرون تأثيرها على المدى البعيد. واضاف ان كثيرا من مستخدمي الانترنت الآن قد لا يستخدمون كومبيوترا مكتبيا بعد اليوم وان تأثير هذا التحول سيكون بالغا وكذلك القدرة على دفع الفواتير عن طريق الهاتف.
وكان بايج تولى منصب رئيس غوغل التنفيذي العام الماضي ومن المتوقع ان تساعده صفقة استملاك موتورولا موبلتي على تعزيز موقع غوغل في المنافسة المحتدمة مع آيفون من ابل وتقوية برمجيات اندرويد فيما تواصل توسيع عملياتها على مستوى المكونات الصلبة.
كما ان استملاك موتورولا موبلتي سيضع تحت تصرف غوغل ، اكبر شركة لبرمجيات الهاتف الذكي في العالم ، رصيدا يضم 17 الف براءة اختراع لحماية اجهزة اندرويد في النزاعات القانونية مع الشركات المنافسة.