يحتفل محرك البحث quot;غوغلquot; بذكرى ميلاد نيكولاس ستينو، العالم الدنماركي الرائد في علم التشريح والجيولوجيا. ولد نيكولاس ستينو في 11 يناير/كانون عام 1638 ووُصف بـ quot;أبي الجيولوجياquot; نتيجة لما قام به من دراسات مكثفة وجهد رائع غير مسبوق في هذا المجال.

ووضع عملاق البحث الالكتروني على صفحته الرئيسية أحرف كلمة quot;غوغلquot; باللون الأخضر بشكل جيولوجي يظهر طبقات الأرض، التي تتخللها الصخريات والأحفوريات تكريماً للعالم الشهير.

وفي عام 1659 قرر نيكولاس ستينو أن لايقبل بأي شيء مكتوب داخل كتاب ولو كان بسيطا،ً وبدلاً من ذلك فقد بدأ في عمل الأبحاث بنفسه. وكان صاحب الفضل في التعرف على الطبقات الجيولوجية، والنظرية التي تقر بوجود طبقات متعاقبة من التكوينات الجيولوجية وأن الأحافير تمثل تسجيلاً للترتيب الزمني للحياة.

أجرى العالم الدنماركي ابحاثاً على أسنان أسماك القرش التي تم صيدها من قبل صيادين بالقرب من مدينة ليفورنو، للإجابة عن سؤال حول كيف يمكن أن تكون الأجسام الصلبة موجودة في أجسام صلبة الأخرى، مثل الصخور أو الطبقات الجيولوجية.

ويشير قانون quot;ستينو للتراكبquot;، إلى أن طبقات الصخور تترتب وفقاً لتسلسل الزمن، مع اقدم الطبقات في الجزء السفلي، وأحدثها في القمة، وهي نظرية لا تزال تعتمد من قبل العلماء.

ورغم كل ما قام بتقديمه من إنجازات عديدة وعظيمة لم يكن ستينو عالماً معروف في زمانه، ويعود ذلك إلى حماسته الدينية التي شغلته في شؤون الدين والصلاح وأبعدته عن العلم والاستمرار فيه.

في سنواته الأخيرة، أخذ ستينو منصب أسقف وقائد قوي في حركة الإصلاح الكاثوليكية، الأمر الذي أبعده عن مجال العلم والأبحاث حتى توفي في 25 نوفمبر عام 1686.