لندن: تركت شركة مايكروسوفت ثغرة كبيرة تتعلق بالخصوصية في متصفحها إنترنت اكسبلورر وهي الآن تتهم شركة غوغل باستغلالها أبشع استغلال.

وقالت مايكروسوفت ان غوغل تتلاعب بصمام امان لحماية الخصوصية في متصفحها انترنت اكسبلورر 9 يساعد المستخدم على منع المعلنين من دس ملفات تتعقبهم. وتأتي اتهامات مايكروسوفت بعد ايام على الانتقادات التي وجهت الى محرك البحث العملاق لالتفافه على اجراءات حماية الخصوصية في متصفح سفاري من آبل.

ونقلت صحيفة لوس انجيليس تايمز عن دين هاكاموفيتش نائب رئيس مايكروسوفت ان شركة البرمجيات العملاقة عندما سمعت ان غوغل التفت على الإعدادات الأمنية للمتصفح سفاري تساءلت إن كانت تلتف على تفضيلات الخصوصية لمستخدمي متصفح انترنت اكسبلورر ايضا واكتشفت مايكروسوفت ان الجواب هو quot;نعمquot;.

واعلنت مايكروسوفت انها تدرس تغيير المتصفح اكسبلورر 9 بحيث يحجب المواقع التي لا تعرِّف نفسها على النحو المطلوب.

ولكن الثغرة التي تركتها مايكروسوفت في متصفحها ليست جديدة. وكان باحثون ووسائل اعلام يعرفون بها منذ سنوات. وقالت شركتا غوغل وفايسبوك ان القواعد التي تحمي الخصوصية في مشروع منصة تفضيلات الخصوصية المعروف بمختصره quot;بي 3 بيquot;، قواعد بالية وعفا عليها الزمن وانهما لا توافقان عليها ولا تلتزمان بها.

وقال محللون انه بعد الكشف عن التفاف غوغل على الاعدادات الأمنية للمتصفح سفاري من آبل وان شركات عديدة تدخل على عناوين مستخدمي الهاتف الخلوي دون موافقة مباشرة فان التطورات الجديدة بالارتباط مع اتهام غوغل باستغلال الثغرة الموجودة في متصفح انترنت اكسبلورر من مايكروسوفت تبين ان شركات الانترنت المدفوعة بتجارة الاعلان تجد بانتظام طريقة للالتفاف على ضوابط الخصوصية وان مثل هذه الممارسات تشكل بصورة متزايدة جزء من التعامل التجاري على الانترنت.