لندن: تخطط شركة مايكروسوفت لاطلاق هواتف ويندوز خارقة في عام 2012 ، كما كشفت وثيقة لشركة البرمجيات العملاقة سُربت على الانترنت.

ويتوقع محللون ان يكون اطلاق الجيل الجديد من الهواتف الذكية ايذانا ببدء المعركة الكبيرة التالية في حرب الهواتف الذكية بنزول آيفون 5 ونسخة متطورة من اندرويد الى الميدان.

وقالت شركة مايكروسوفت في quot;خارطة الطريقquot; المسربة عن هواتف ويندوز انها ستطلق quot;سوبرquot; هواتف في الربع الأخير من عام 2012. وستأتي المكونات الصلبة الجديدة مرافقة للنسخة الجديدة من نظام مايكروسوفت التشغيلي للهواتف الخلوية المعروف باسم quot;ابولوquot;.

وكانت النسخة الحالية من نظام ويندوز فون ، مانغو لاقت تقييما ايجابيا على العموم حين أُطلق في تشرين الأول/اكتوبر. ولكن مايكروسوفت دخلت حرب الهواتف الذكية متأخرة وظلت مبيعاتها بطيئة حتى الآن. وتبين ارقام شركة كانتار وورلدبانل كوم تك لأبحاث السوق ان حصة هواتف ويندوز فون تبلغ نحو 1.3 في المئة فقط من السوق.

وكانت شركة نوكيا اعلنت تخصصها بانتاج هواتف ويندوز فون في اوائل 2011 ولكنها اوضحت ان شراكتها مع مايكروسوفت لن تكتمل إلا باطلاق نظام ابولو.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الناطق باسم الشركة نكلاس سافاندر ان ثمار ما يمكن تحقيقه مع مايكروسوفت لن تكون مرئية إلا باطلاق نسخة ابولو من ويندوز فون.

وتكشف خطط مايكروسوفت المسربة انها باطلاق نظام اوبلو ستزيد ايضا حجم انتاجها من هواتف ويندوز فون بهدف تحسين حصتها من السوق.

ولكن محللين اشاروا الى ان تأخر هذه المشاريع حتى الربع الرابع من العام الجديد يعني استمرار مايكروسوفت في التلكؤ وراء ابل وغوغل. إذ من المتوقع ان تدخل الشركتان حلبة الهواتف الخارقة في وقت أبكر من عام 2012.