وقعت شركة مايكروسوفت اتفاقا مع بايدو اكبر محرك بحث في الصين لتوفير نتائج البحث باللغة الانكليزية مع اخضاع النتائج للرقابة استجابة لمطالب الحكومة الصينية.

وقال محللون ان اعلان الاتفاق يشكل دفعة قوة لشركة مايكروسوفت التي كانت تواجه مصاعب في تعزيز موقع محرك البحث بنغ في مواجهة هيمنة غوغل في كل بلد تقريبا من بلدان العالم. كما يعزز الاتفاق موقع بايدو الذي لديه مطامح دولية.

تبلغ حصة بايدو نحو 83 في المئة من سوق عمليات الصينية ولكن الشركة قالت ان هناك ايضا زهاء 10 ملايين عملية بحث باللغة الانكليزية كل يوم. وتضم السوق الصينية قرابة 470 مليون مستخدم رغم ان 30 في المئة فقط من السكان يستطيعون الدخول على الانترنت.

اما محرك بنغ الذي يقوم بتمرير النتائج في الصين عبر مصفاة حين يتعلق الأمر بمواضيع خلافية مثل المعارضين السياسيين أو قضية تايوان أو المواد الاباحية ، فان حصته تكاد ان تكون كمية مهملة من السوق الصينية. من جهة اخرى يأتي محرك غوغل ثانيا في السوق الصينية لاستئثاره بنحو 20 في المئة من الزيارات خارج الولايات المتحدة. وتبلغ حصة ياهو 6 في المئة وبنغ 4 في المئة ، بحسب شركة نت ابليكيشنز.

وبموجب الاتفاق الجديد فان عمليات البحث باللغة الانكليزيبة سيُعاد توجيهها عبر بنغ. وقال كايزر كوو المتحدث باسم بايدو ان عمليات البحث على بنغ لن تخضع للرقابة أكثر مما يجري في الوقت الحاضر.

وكانت شركة غوغل انسحبت من السوق الصينية عام 2010 بعدما اتهمت قراصنة مدفوعين من السلطات باختراق منظوماتها للاطلاع على بريدها الالكتروني وشفراتها المؤدية الى شبكتها الأوسع.

واعربت شركة غوغل عن استيائها من اخضاع نتائج البحث على محركها للرقابة الصينية وقررت الانسحاب من الصين لوقف مثل هذه الرقابة.

وقالت شركة غرينلايت المختصة بابحاث السوق ومحركات البحث ان الاتفاق بين مايكروسوفت وبايدو يخدم الطرفين ويمكن ان يؤدي الى هيمنة الشريكين الجديدين على سوق الاعلانات المرتبطة بعمليات البحث على الانترنت.