دبي: يدشّن المكتب الإعلامي لحكومة دبي مطلع الأسبوع المقبل التطبيق الخاص بالموقع الإلكتروني للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي على أجهزة quot;آي فونquot; في انجاز هو الأول من نوعه.

ولم يسبق لأي قائد عربي أن أُتيح موقعه الإلكتروني عبر تلك التقنية، وتهدف الخطوة بحسب المكتب الإعلامي لآل مكتوم إلى quot;تمكين شريحة واسعة من الجمهور من الوصول الفوري للمحتوى الخاص بأخبار وتوجيهات وقرارات حاكم دبي عبر أحدث وسائل الاتصال الداعمة للوسائط المتعددةquot;.

يأتي ذلك تزامنا مع إطلاق النسخة المطورة من الموقع الإلكتروني للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على شبكة الإنترنت (www.sheikhmohammed.ae) في quot;استجابة مباشرة للإقبال الكبير على الموقع من قبل المتصفحين في الداخل والخارج الساعين للوقوف على أهم الأخبار المتعلقة بأنشطة ومبادرات حاكم دبي ضمن مختلف المجالات والمحافلquot;.

ويضم الموقع الإلكتروني طيفاً واسعاً من المعلومات المبوبة، بما في ذلك الأخبار، والخطابات، إضافة إلى باب خاص بأهم مؤلفات محمد بن راشد وباب آخر للشعر يضم قصائده، علاوة على الركن الخاص بالبريد الإلكتروني الذي يمنح زوار الموقع إمكانية التواصل المباشر معه. ولا يقتصر محتوى الموقع على الجانب الخبري ولكنه يتطرق أيضا إلى جوانب إنسانية عديدة من شخصية حاكم دبي كقائد وشاعر.

وأوضح المكتب الإعلامي ndash; الجهة المسؤولة على تشغيل وإدارة وتحديث الموقع والإشراف الفني عليه ndash; أن الموقع الإلكتروني يحظى باهتمام مئات الآلاف من الزائرين من عشرات الدول في شرق العالم وغربه علاوة على المتصفحين من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يوفر الموقع والتطبيق الخاص به على أجهزة quot;آي فونquot; المعلومات والأخبار الخاصة بحاكم دبي بصورة فورية ومباشرة باللغتين العربية والإنجليزية ضمن نظام تبويب يؤكد الحصول على المعلومة بسرعة وسهولة كاملة.

وحول إطلاق تطبيق quot;آي فونquot; الخاص بالموقع، قالت الجود لوتاه، رئيسة قسم الإعلام الجديد في المكتب الإعلامي لحكومة دبي: quot;إنه إنجاز يعد مصدر فخر واعتزاز لنا كونه الأول من نوعه في المنطقة، فهذه المرة الأولى التي يتم فيها نشر تطبيق على أجهزة الـ quot;آي فونquot; لموقع إلكتروني يخص قائد عربي وذلك على مستوى المنطقة برمتهاquot;.

وعن أهم سمات تطبيق الموقع الخاص بأجهزة quot;آي فونquot;، قالت لوتاه: quot;يدعم التطبيق اللغتين العربية والانجليزية، ويتضمن مجلدات لأحدث الأخبار والصور، ويتميز بسهولة التنقل بين أبواب الموقع المختلفة، في حين يأتي التطبيق مدعوماً بنظام متوافق مع نظام إدارة المحتوى الشامل لإدارة الموقع الإلكتروني ويمكن تحميل التطبيق يتم بواسطة (App store) المتاح بالمجان عن طريق وصلة خاصة يتم نشرها عن طريق المواقع الوطنية المختلفة أو عبر البحث عن أي من المفردات ذات الصلة مثل: quot;محمدquot; أو quot;الشيخ محمدquot; أو quot;مكتومquot; أو quot;حاكم دبيquot; أو غيرها من المفردات التي يمكن الوصول إلى الموقع من خلالها عن طريق محركات البحث المختلفةquot;.

ويُبقى التطبيق المشترك على اتصال دائم، بحيث يمكنه استقبال رسائل تتضمن كل ما يتم تحديثه على الموقع من محتوى وذلك من خلال تقنية (Apple Push Notifications) والمعروفة اختصارا بـ: (APNs).

إلى ذلك، يتم التحكم في محتوى التطبيق مباشرة من غرفة العمليات التقنية التابعة للمكتب الإعلامي لحكومة دبي بأسلوب يضمن وصول المحتوى بصورة فورية ومباشرة إلى المستخدم.