ترتفع مخاوف حول الخصوصية في حين يكشف الباحثون عن ملف في هاتف آي فون يخزّن إحداثيات وأوقات تحرّكات المستخدم.


لندن: كشف باحثون وجود ملف في هاتف آي فون الذكي يخزن الإحداثيات الموقعية لتنقلات المستخدم بالاضافة الى تواريخها واوقاتها. واثار الاكتشاف الذي توصل اليه باحثون من جديد السجال بشأن الخصوصية والضوابط المطلوبة لحمايتها.

وكان الباحثون الأمنيون اكتشفوا ان هاتف آي فون من شركة أبل يحتفظ بسجل للأماكن التي يزورها المستخدم ويخزن كل تفاصيل حركته في الجهاز ثم تُنقل هذه المعلومات الى كومبيوتر المستخدم بتزامنه مع الهاتف.

ويتضمن الملف خطوط الطول والعرض للاحداثيات التي سجلها الهاتف مع التاريخ والوقت. ويعني هذا ان مَنْ يسرق الهاتف أو الكومبيوتر يستطيع ان يعرف تفاصيل عن تحركات المستخدم بواسطة برنامج بسيط.

وقد تكون هناك معلومات سنة كاملة مخزونة في بعض الهواتف لأن تسجيلها بدأ مع تحديث نظام التشغيل الذي انجزته ابل في حزيران يونيو عام 2010.

ونقلت صحيفة الغارديان عن الباحث بيتر ان شركة ابل جعلت من الممكن لأي شخص، قد يكون زوجة أو زوجا غيورا أو محققا خاصا، ان يدخل على الهاتف او الكومبيوتر للحصول على معلومات عن تحركات صاحبه.

وقال العالمان ووردن والستير الن اللذان اكتشفا الملف ان هاتف آي فون هو الوحيد الذي يسجل تنقلات المستخدم بهذه الطريقة. وقدم العالمان تفاصيل اكتشافهما في مؤتمر عُقد في مدينة سان فرانسيسكو يوم الأربعاء.

واكد رئيس منظمة الأممية الخصوصية سايمون ديفيز ان اكتشاف الملف في آي فون مثير للقلق لأن وجود الشخص في هذا المكان أو ذاك يعتبر من أشد العناصر حساسية في حياته. وأشار الى الأماكن التي يمكن ان يرتادها الأشخاص في الليل وتُسجل تفاصيلها في ملف آي فون قائلا ان وجود مثل هذه المعلومات يشكل مصدر خطر حقيقي على الخصوصية. واعتبر رئيس منظمة الأممية الخصوصية ان غياب التنبيه الى وجود الملف أو أي خيار للتحكم به لا بد ان يكون نتيجة جهل بأحكام الخصوصية في مرحل التصميم.

وقال العالمان ووردن والن ان الملف يُنقل الى اجهزة جديدة لدى استبدال القديمة. وحقيقة نقل الملف الى آي فون جديد أو كومبيوتر آيباد جديد تدل على ان جمع المعلومات ليس مصادفة. ولكن لا يبدو ان المعلومات تُنقل الى شركة أبل نفسها، بحسب العالمين.

ورغم ان شبكات الجوال تسجل مواقع الهواتف فان مثل هذه المعلومات لا تتوفر إلا للشرطة وغيرها من المؤسسات المعترف بها بعدما اصدرت محكمة في بريطانيا قرارا في هذا الشأن بموجب قانون ضبط السلطات التحقيقية. اما الهواتف الاعتيادية فهي لا تسجل معلومات موقعية. ولكن منظومة آي فون على ما يبدو تسجل المعلومات سواء وافق المستخدم أو لم يوافق. وافادت صحيفة الغارديان ان شركة أبل امتنعت عن التعليق على سبب استحداث الملف أو ما إذا كان بالامكان تعطيله.

وفتح العالمان ووردن والن صفحة على الانترنت تجيب عن الأسئلة المتعلقة بملف آي فون الذي يحصي على المستخدم تحركاته ويخزنها. واوجدا العالمان تطبيقا بسيطا يمكن تفريغه لتمكين مستخدمي اجهزة أبل من الاطلاع على ما احتفظ به الهاتف من معلومات عن تنقلاتهم. واكدت صحيفة الغارديان ان أجهزة 3جي ومنها كومبيوتر آيباد اللوحي ايضا تخزن المعلومات وتنقلها الى كومبيوتر صاحبها.