يستعد عملاق محركات البحث quot;غوغلquot; للتحليق في آفاق التعاملات المالية خلال الفترة المقبلة، حيث تعتزم الشركةتطوير هاتف محمول جديد يمكنه أن يحل محل البطاقات الائتمانية التي يستعين بها الأشخاص في كثير من الأوقات.


ذكرت صحيفة التلغراف البريطانية أن هذا شركة غوغل تستعد لإطلاق هاتفها الجديد والذي يُعرف بـ quot;نيكساس إسquot;، ويحتوي على رقاقة الاتصال قريب المدى ( NFC ). وخلال استعراضه للجهاز الجديد في سان فرانسيسكو الأسبوع الماضي، قال إريك سكميدت، الرئيس التنفيذي لشركة غوغل :quot; يمكن لهذا الجهاز أن يحل محل بطاقتك الائتمانية. أما عن السبب الذي يجعل رقائق NFC ممتعة للغاية فهو أن المسؤولين عن صناعة البطاقات الائتمانية يعتقدون أن معدل الخسارة سيكون أفضل بكثير، وكذلك لكونها أكثر أمناًquot;.

ومضت الصحيفة تقول في هذا السياق إن رقاقة NFC من الممكن أن تحل محل حافظة النقود بأسرها، وليس البطاقة الائتمانية فحسب. وأشارت أيضاً إلى أن غوغل قامت بإضافة تقنية الاتصال قريب المدى NFC إلى الإصدار القادم من نظام أندرويد لتشغيل الهواتف الذكية لشركة غوغل الملقب بـ Gingerbread أو quot;خبز الزنجبيلquot;.

ونظراً لأن أندرويد يعتبر منصة مفتوحة، فإن أي شركة تقوم بتصنيع الهواتف المحمولة وبداخلها رقائق NFC، المعنية بالاتصال قريب المدى، سيكون بإمكانها استخدام برمجيات غوغل. ومع الإعلان عن ذلك التوجه المستقبلي من جانب مسؤولي شركة غوغل، بدأت تثار التكهنات حول مدى استعداد المستخدمين لخوض تلك التجربة الجديدة. ونقلت الصحيفة في هذا الجانب عن إيد لي، كبير مسؤولي قطاع التكنولوجيا بشركة تطبيقات الهواتف المحمولة quot;Grapplequot;، قوله :quot;أعتقد أنهم سيرحبون بهذا التحول، بفضل معرفتهم بالتجارة عبر الهاتف النقال من خلال خدمات مثل تنزيلات الموسيقى والتطبيقات. وقد بدأ يشعر الأشخاص بارتياح في ما يتعلق باستخدام هواتفهم النقالة في دفع الأموال لجميع أنواع الأشياءquot;.

ومع هذا، لا تزال مشاعر القلق والتردد تهيمن على كثيرين. فماذا سيحدث، على سبيل المثال، إذا ضاع الهاتف أو سُرِق. وهنا، عاود لي ليقول إن الوضع أبسط من ذلك. مضيفاً quot;إذا فقدت حافظتك الآن، فهذا يعني أن بإمكانك إجراء مكالمة هاتفية لإلغاء كل البطاقات التي فقدتها. أما إن كان هاتفك هو حافظة نقودك، فسيكون بمقدورك حينها أن تتصل بشركة المحمول التي تتبع لها وتطلب منهم إيقاف رقاقة الـ NFCquot;.

أما هوارد ويلكوكس، كبير المحللين في شركة Juniper Research، فقال :quot; قد تكون هناك بعض المخاوف الأمنية. لكن العبء يقع على الشركات المُطالَبة بطمأنة الناسquot;. وقد أشارت الشركة مؤخراً إلى أنها تتنبأ بأن يقوم فرد من بين كل ستة أفراد باستخدام تقنية الـ NFC بحلول عام 2014. وهو ما يعني أن قوائم الانتظار الخاصة بالعملاء ستصبح أقصر، وسيقل التعامل كذلك بالمبالغ النقدية بالنسبة لتجار التجزئة، وهو ما سيقلل من احتمالية فقدانهم للأموال عبر الأخطاء أو السرقات.