أزالت شركة ابل تطبيقا باسم quot;الانتفاضة الثالثةquot; ThirdIntifada من مستودع تطبيقاتها App Store استجابة لاحتجاج اسرائيل انه يشجع العنف ضدها.

شركة أبل تزيل تطبيق الإنتفاضة الثالثة بطلب من إسرائيل

أزالت شركة ابل العملاقة تطبيقا باسم quot;الانتفاضة الثالثةquot; ThirdIntifada من مستودع تطبيقاتها App Store الذي يغطي عشرات المجالات بما في ذلك الألعاب والتعليم والتواصل الاجتماعي وذلك استجابة لاحتجاجات اسرائيلية بأن التطبيق يشجع على العنف ضد اسرائيل ويمجده.

وبعث وزير الشؤون العامة الاسرائيلي يولي ايدلشتاين برسالة الكترونية الى رئيس شركة ابل التنفيذي ستيف جوبز يدعوه فيها الى ازالة التطبيق quot;على الفورquot;.

ونقلت صحيفة هآرتس الاسرائيلية عن الوزير ايدلشتاين وصفه التطبيق المسمى الانتفاضة الثالثة بأنه تطبيق معاد لاسرائيل والصهيونية ويدعو الى انتفاضة ضد اسرائيل.

كما شكا من التطبيق مركز سايمون فيزنتال قائلا انه ذو محتوى معاد لاسرائيل ـ مقالات وصور quot;شهداءquot; وتقارير ـ وانه يزود مستخدميه بأحدث المعلومات عن مواصلة اعمال التحريض على الاحتجاج والعنف.
ونقلت صحيفة الغارديان عن الناطق باسم شركة ابل توم نيوماير ان التطبيق أُزيل quot;لأنه يخرق مبادئ الشركة بكونه يسيء الى مجموعات واسعة من الأفرادquot;.

واشارت الغارديان الى ان التطبيق كان يشجع المؤيدين على تبادل الآراء وتنظيم الاحتجاجات ضد اسرائيل. كما كان التطبيق يرتبط بموقع الكتروني ساعد على تنظيم اشتباكات عنيفة مع القوات الاسرائيلية على حدود الدولة العبرية مع لبنان وسوريا.

وكان موقع فايسبوك أزال في آذار/مارس صفحة باسم الانتفاضة الفلسطينية الثالثة دعت مليون مؤيد الى ضم قواهم في انتفاضة ضد اسرائيل بعد صلاة الجمعة في 15 ايار/مايو.