مؤسس شركة أبل ستيف جوبز يعلن انسحابه لأسباب صحية

بعد يوم واحد من الإعلان أن مؤسسها سيأخذ إجازة مرضية تم الكشف عن إرتفاع أرباح مبيعات أبل إلى 6 بليون دولار.


القاهرة: ارتفعت مكاسب شركة أبل في الثلاثة أشهر الأخيرة من عام 2010 لتصل إلى 6 بليون دولار وبهذا تكون ارتفعت الأرباح بمقدار 78% عن الأرباح التي حققتها في نفس الفترة من عام 2009 حيث بلغت أرباحها في الثلاثة شهور الأخيرة منها 3.38 بليون دولار.

مؤسس شركة أبل ستيف جوبز

كما نجحت أبل في بيع 16.24 مليون جهاز أي فون وهو ما يزيد بنسبة 86% عن مبيعات العام الماضي، بينما انخفضت مبيعات أجهزة الأي بود لتصل إلى 19.45 مليون جهاز وبهذا تقل بنسبة 7% عن مبيعات العام الماضي أما مبيعاتها من أجهزة الأيباد فقد وصلت إلى 7.33 مليون جهاز ماكينتوش.

جاءت هذه النتائج المبشرة بعد يوم واحد من كشف أبل النقاب عن أن مؤسسها ستيف جوبز سيأخذ إجازة مرضية لفترة غير محددة.

وتكتمت أبل على تفاصيل الحالة الصحية لستيف جوبز الذي قضى الستة أشهر الأولى من عام 2009 في القيام بعملية زرع كبد، وأثار تحفظ شركة أبل في الحديث عن صحته للمستثمرين استياء البعض خاصة أنه يعد مصدر الإلهام للشركة.

لم يسأل تيم كوك كبير المسؤولين التنفيذيين في أبل الذي حل محل ستيف جوبز وهو ما حدث في عام 2009 حينما خضع جوبز لجراحة زراعة الكبد عن صحة جوبز في المؤتمر الهاتفي الذي عقده مع محللي وول ستريت ولكنه أشار إلى أن فريق العمل في أبل يعمل على توسيع وتعميق مفاهيم الإبتكار التي بناها ستيف جوبز وأعرب عن سعادة العاملين في أبل بالإقبال الملحوظ على منتجاتها.

وقالت كارولينا ميلانيسي التي تتابع شركة أبل في مجموعة جارتنر أن الربع الأخير من القرن العشرين كان رائعاً لشركة أبل، وبالنسبة للآي باد فحتى هذه اللحظة لا تواجه أبل منافسيين حقيقيين، وعلى الرغم من منافسة غوغل لها بأجهزة الأندرويد إلا أنها ما زالت تبيع المزيد من أجهزة آي فون.

وأعلنت شركة أبل أن الطلب على أجهزة آي فون فاق قدرتها على توريدها، ولذلك يقول تيم كوك أن العاملين في أبل يعملون على مدار الساعة لإنتاج المزيد من هذه الأجهزة.

ولم يحدد كوك الموعد الذي سيمكن للشركة فيه تلبية طلبات السوق على أجهزة آي فون حيث يتوقع كثير من المراقبين أن الطلب سيتزايد خلال الستة أشهر القادمة لأن شركة فيريزون ستبدأ في بيع الأجهزة لعملائها البالغ عددهم 93 مليون شخص.

وحققت أبل نموا سريعا في الصين حيث وصلت مبيعاتها إلى 2.6 بليون دولار في الثلاثة أشهر الأخيرة ويقول كوك أن أبل اختارت الصين من ضمن دول البريك (البرازيل والهند وروسيا والصين) لتكون على رأس أولويات الشركة منذ عدة سنوات. وأضاف أن أبل تطرح المزيد والمزيد من الموارد في هذه المناطق.