تنوي إيطاليا مقاضاة شركة laquo;أبلraquo; بشأن برنامج يصف إيطاليا بأنها quot;موطن البيتزا والمافياquot;.

الشعار الذي أغضب الوزيرة الإيطالية

روما: تنوي الحكومة الإيطالية مقاضاة شركة laquo;أبلraquo; بشأن برنامجها What Country laquo;أي بلاد؟raquo;، وهو دليل سياحي فكاهي، لأنه يصف إيطاليا بأنها laquo;موطن البيتزا والمافيا والدرجات النارية الصغيرةraquo;، وطالبتها بسحب البرنامج من متجرها الإلكتروني فورا.

والبرنامج، الذي يمكن تنزيله الى سلسلة laquo;آي فونraquo; وlaquo;آي بادraquo; وlaquo;آي بودraquo;، يلخص الأوضاع في كل بلد بعبارة تصديرية تحت صورة معينة. وتُمثّل ايطاليا بخط مستقيم يحمل كل من طرفيه المتعاكسين سهما مع عبارة laquo;تخزين السيارات للمافيا فقط. الباقون سنتعامل معهمraquo;.

وتمثل بريطانيا، على سبيل المثال، بعبارة laquo;شاي وروح دعابة غريبة وهوليغانز (مشاغبو كرة القدم) ومطرraquo;.

وتمثل المانيا بعبارة laquo;جعة ونظام وطرق سريعةraquo;، بينما تمثل الصين بـlaquo;كثافة سكانية عالية وكانغ فو وسور عظيم وتيبت وطقوس شرب الشايraquo; أما الولايات المتحدة فيرمز لها بعبارة laquo;بوتقة الانصهار والهمبيرغر والحلم الأميركيraquo;.

وعلى الرغم من أن البرنامج ينتهج الدعابة لتقديم معلوماته عن كل بلاد، فيبدو أن وزارة السياحة الإيطالية قررت أن النكتة سخيفة.

ولهذا فقد أدانت ميكيلا فيتوريا برامبيلا، وزيرة السياحة، البرنامج ووصفته بأنه laquo;إساءة بالغة مرفوضة للكرامة الإيطاليةraquo;.

وأصدرت توجيهاتها إلى محامي الحكومة لرفع دعوى قضائية على أبل وطالبتها بسحب البرنامج من متجرها laquo;آي تيونraquo; فورا.

وقالت الوزيرة: laquo;ايطاليا منارة للعالم بفضل تاريخها وثقافتها وأسلوب حياتها. لن أسمح بتمريغ سمعة بلادنا في الوحل وتصويره على أنه عصابة إجرامية كبيرةraquo;.

ومضت تقول: laquo;لهذا السبب طلبت الى ابل سحب البرنامج فورا من متجرها الإلكتروني وطلبت أيضا من المدعي الحكومي العام رفع دعوى قضائية على اولئك المسؤولين عن هذا العملraquo;. ويذكر أن برامبيلا (42 عاما) ملكة جمال سابقة وحليفة مقربة من رئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني.

وكل هذا مع ان موقع ابل الإلكتروني يقول بوضوح إن البرنامج laquo;وجهة نظر خفيفة الظل تتوخى الهذر لإيصال رسالتها الفكاهية ويجب الا تؤخذ مأخذ الجد. استمتع وامرحraquo;.

ولكن من الواضح أن العديد من الإيطاليين لا يتفقون، فقد كتب قارئ تحت استعراض البرنامج على إحدى مجلات الكمبيوتر: laquo;هذا عمل مثير للغضب والاشمئزاز. المافيا لا تمثل ايطاليا، ومن فكّر في هذا البرنامج جاهل وقليل الحياءraquo;.

لكن قارئا آخر رد عليه بفكاهة عظيمة قائلا: laquo;شخصيا أعطي هذا البرنامج خمسة نجوم من خمسة. كون المافيا تمثل ايطاليا هو الانطباع لدى كل الناس اينما سافرت في اوروبا. وهو قول صحيح، وكل شعب يستحق الحكومة التي تدير شؤونهraquo;.

ويذكر أن فيلم جوليا روبرتس الأخير laquo;كلي وصلّي واعشقيraquo; الذي تدور أحداث كثيرة منه في ايطاليا لم يعجب الإيطاليين أيضا. وقال ناقد فني عنه: laquo;إنه يوظف كل الكليشيهات السخيفة عن ايطاليا لأنه يصورنا كقوم لا نعرف كيف نتكلم إلا إذا تطايرت سواعدنا في الهواء وأننا مهووسون بملاحقة الأجنبيات بالكثير من العبارات النابيةraquo;.