رفعت شركة نوكيا دعوى قضائية ضد شركة ابل حيث اتهمتها بانتهاك براءات اختراع عائدة لها.
واشنطن: أعلنت شركة quot;نوكياquot; للهواتف المحمولة عن رفعها دعوى قضائية ضد شركة quot;أبلquot; الأميركية، متهمة إياها بانتهاك براءات اختراع عائدة لها، في منتجها الجديد iPad الذي يتضمن تقنية 3G.
وكانت شركة Apple طرحت نهاية الشهر الماضي في الأسواق الأميركية النموذج الثاني من كومبيوترها اللوحي iPad الذي يتضمن خاصية الاتصال بالشبكة اللاسلكية للجيل الثالث 3G.
وأفاد موقع الـ CNN أن هذه الدعوى التي رفعت أمام محكمة المقاطعة الغربية من ولاية ويسكونسن الأميركية، تتمحور حول التقنيات ذات الصلة في تعزيز نقل البيانات عبر الصوت.
وبينت شركة quot;نوكياquot; أن براءات الاختراع محل النزاع تتصل بقضايا تقنية حول تعزيز المحادثة ونقل البيانات، وذلك باستخدام تقنيات تحديد المواقع في التطبيقات، وابتكارات تخص تكوين الهوائي لتحسين الأداء وتوفير المساحة، ما يسمح بتصنيع أجهزة أقل حجماً ومدمجة بشكل أكبر.
من جهتها لم ترد شركة quot;أبلquot; على اتهامات نوكيا، ولم تستجب لطلب للحصول على تصريح حول تلك الدعوى.
وتعتبر هذه الدعوى هي أحدث دعوى في سلسلة من الدعاوى القضائية المتصاعدة بين الشركتين فيما يتعلق بأجهزتهم الاستهلاكية المحمولة.
وكانت نوكيا بدأت خلافها القانوني مع أبل في العام الماضي عندما رفعت دعوى ضدها اتهمتها بالتعدي على العديد من براءات الاختراع في جهازها iPhone، لكن آبل ردت على نوكيا بدعوى مضادة زعمت فيها بتعدي الأخيرة على براءات اختراع الهواتف الذكية خاصتها.
وكانت quot;نوكياquot; التي تعد أكبر شركة مصنعة للهواتف الخلوية في العالم، بدأت تخسر حصصاً من السوق لمصلحة شركة quot;أبلquot; بعد أن طرحت الأخيرة أجهزتها المتقدمة من quot;آي فونquot;.
وكشفت دراسة أعدت منذ فترة أن شركة نوكيا تتصدر شركات الهواتف المحمولة في العالم من ناحية المبيعات، حيث تجاوزت مبيعاتها خلال الربع الأول من العام الحالي أكثر من 107 مليون جهاز، وبنسبة نمو بلغت 16% مقارنة مع نفس الربع من العام السابق، إلا أن هذا النمو كان أقل من توقعات المحللين الماليين وخبراء الصناعة، بسبب المنافسة الشرسة من بقية الشركات وفي مقدمتها أبل.
ويتوقع المراقبون أن يزداد سوق الهواتف الذكية ازدهارا وتنافسا وطلبا في السنوات القليلة القادمة، نظرا لما توفره هذه الهواتف من قدرة على استخدام الانترنت، وإرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية، إضافة إلى كل الخدمات التي تقوم بها الهواتف العادية.