قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يكتسب نظام تشغيل الهواتف المحمولة أندرويد، الذي تنتجه جوجل زخما حيث تفوق على نظيره من مايكروسوفت، وبدأ يتحدى أبل مع نمو عدد الطرز الجديدة ذات البرمجيات والتطبيقات المتوافقة معه.
واشنطن: كشفت مؤسسة غارتنز للأبحاث أن مبيعات الهواتف التي تعتمد على نظام التشغيل أندرويد من جوجل تفوقت على مبيعات هواتف ويندوز موبايل في الربع الأول من 2010. وبذلك يتفوق جوجل أندرويد على ويندوز موبايل للمرة الأولى منذ ظهور نظام تشغيل جوجل الذي طورته للهواتف الذكية في عام 2007.
وبحسب موقعاي تي بي فقد احتلت هواتف أندرويد نسبة 10% من الهواتف التي بيعت في الربع الأولى من عام 2010، ولاتزال متخلفة عن كل من هواتف نوكيا وبلاك بيري وآي فون. وزدادت مبيعات نسبة الهواتف الجوالة بنسبة 49% في الربع الأول وساعد ذلك زيادة حجم سوق الهواتف الذكية عن السنة الماضية بنسبة 17% .
وفي وقت سابق قالت مجموعة ان.بي.دي للأبحاث ان الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد ساهمت بنسبة 28% من مبيعات الهواتف الذكية في الولايات المتحدة في الربع الأول متفوقة على اي فون، وهي بيانات شككت أبل علانية في صحتها قائلة أنها تستند إلى عينة محدودة من المستهلكين.
وبحسب رويترز فقد قال مستثمرون خلال قمة رويترز العالمية للتكنولوجيا، في سان فرانسيسكو، ان عددا متزايدا من الشركات الناشئة تطور تطبيقات متوافقة مع نظام أندرويد مما يعزز اهتمام المستهلكين به ويمثل تهديدا متناميا لابل.
ورغم أن متجر تطبيقات أبل يقدم أكثر من 200 ألف لعبة وأداة وبرمجيات أخرى تجعل اي فون أكثر جاذبية مقارنة مع 38 ألفا فقط متاحة لاندرويد، فإن نظام تشغيل الهاتف المحمول الذي تنتجه جوجل يكتسب شعبية بين المطورين لكونه مفتوح المصدر.
وكانت إحصائية أصدرتها مجموعة NPG Group قد أشارت أن مبيعات هواتف أندرويد تجاوزت مبيعات آي فون في الربع الأول من العام الحالي في أمريكا.
ولكن هذه الأرقام جاءت غير متوقعة بشكل من الأشكال، وخاصة عند النظر إلى أن مؤسسات إحصائية أخرى مثل كومسكور comScore أشارت إلى أن حصة هواتف أندرويد هي 10%.
وكانت مؤسسة IDC للأبحاث قد وضعت نوكيا وريسيرش إن موشن في مقدمة بائعي الهواتف الجوالة في العالم بحصة 39.3% و19.4% على الترتيب، في حين جاءت أبل في المرتبة الثالثة بحصة 16.1% وHTC في المرتبة الرابعة بحصة 4.8%. ولم تورد IDC أية أرقام عن حصص هواتف أندرويد في تقريرها.
وبالمثل أشارت كومسكور أن سامسونغ وموتورولا وإل جي أنهوا الربع الأول في الولايات المتحدة بمنافسة عالية الوطيس بحصص 21.9% و21.9% و21.8% على الترتيب.