بلغ عدد تحميلات المستخدمين من على متجر تطبيقات شركة ابل الاميركية على شبكة الإنترنت 10 مليار تحميل.


صورة من تطبيق بيبر جليدر

واشنطن: أعلنت شركة quot;أبلquot; الأميركية العملاقة للإلكترونيات عن أن عدد تحميلات المستخدمين من على متجر تطبيقاتها على شبكة الإنترنت قد بلغ 10 مليار تحميل، منذ أن تم إطلاقه في شهر تموز / يوليو عام 2008.

وكانت مرة التحميل رقم 10 مليار من نصيب تطبيق يعرف بـ quot; Paper Gliderquot; تم تصنيعه من جانب شركة تطوير تطبيقات أجهزة آي فون quot;نيون بلايquot;، وقد تم تحميله من جانب سيدة تدعى غيل دافيز، من منطقة أوربينغتون التابعة لمقاطعة كينت الإنكليزية. وقد حصلت على بطاقة هدية من شركة أبل بقيمة قدرها 10 آلاف دولار ( 6350 جنيه إسترليني ).

وأشارت اليوم صحيفة الدايلي تلغراف البريطانية إلى إن التطبيقات تحظى بشعبية كبيرة بين مستخدمي جميع أجهزة شركة أبل، في الوقت الذي يحظى فيه التطبيق المجاني الخاص بموقع فايسبوك بالقدر الأكبر من الشعبية.

ومع هذا، أصبحت الألعاب دعامة أساسية بفضل الشاشات الحساسة التي تعمل باللمس لأجهزة الآي فون والآيبود.

ومن بين أبرز 10 تطبيقات يتم الحصول عليها مقابل دفع قيمة مالية، يوجد الآن 9 تطبيقات خاصة بالألعاب، ويعد تطبيق quot;Doodle Jumpquot; الخاص بأجهزة آي فون هو الأكثر شعبية على الإطلاق.

كما احتاج متجر أبل للتطبيقات إلى أحد عشر شهراً كي تصل مرات التحميل إلى المليار الأول، لكن مع تسارع النمو، وصلت مرات التحميل إلى 3 مليارات مرة بحلول كانون الثاني/ يناير 2010، ثم إلى 10 مليارات مرة مع مطلع العام 2011. ويمكن لمستخدمي آي فون وأيبود وآيباد تحميل التطبيقات.

ومضت الصحيفة البريطانية تنقل في هذا السياق عن فيليب سكيلر، نائب رئيس شركة أبل البارز المسؤول عن تسويق المنتجات عالمياً، قوله :quot; مع تحميل أكثر من 10 مليار تطبيق في غضون عامين ونصف، منهم سبع مليارات تطبيق خلال العام الماضي فقط، يمكن القول إن متجر أبل قد نجح بالفعل في تجاوز نطاق أحلامناquot;.

في حين قال أولي كريستي، الرئيس التنفيذي لشركة نيون بلاي، إن شركته quot;كانت تناقش بشغف العد التنازلي الخاص بالتطبيق رقم 10 مليار في الإستوديو الخاص بألعابنا، لذا عندما تلقينا مكالمة من مسؤولي أبل يفيدوننا بأن لديهم أخباراً جيدة، وأخبرونا بأن تطبيق Glider Paper كان التطبيق رقم 10 مليار الذي يتم تحميله من على الموقع الإلكتروني الخاص بمتجر أبل، أُصِبت بحالة من الذهول التام. وقد حظي هذا الخبر بوقع خاص على كل من شارك في تطوير تطبيق quot;Glider Paperquot;.

وبالاتساق مع هذا النجاح الكبير الذي حققه متجر تطبيقات أبل على شبكة الإنترنت، ونشوب خلاف قضائي مؤخراً بين أبل وعملاقة البرمجيات الأخرى quot;مايكروسوفتquot;، حول مصطلح App Store، هو الاسم الذي يشتهر به متجر أبل للتطبيقات، أكدت مجلة Wired المعنية بالشأن التكنولوجي أن التطبيقات ستصبح أكبر من الويب نفسه، لأنها ستتحول للطريقة التي يصل من خلالها معظمنا للأخبار والمعلومات.

ومع نزول نظم التشغيل إلى مرتبة أدنى، مع انتشارها على الهواتف الذكية، إلى كونها مجرد وسيلة للوصول، عبر تطبيقات، إلى شبكة الإنترنت، فإنه من الأسلم القول إن وصول عدد التحميلات على متجر أبل إلى الرقم 10 مليار للمرة الأولى، لن يكون الأخير.