دبي - إيلاف: تشير التوقعات إلى أن حجم تحميل تطبيقات الهواتف المتحركة ومبيعاتها سيصل بحلول العام 2013 إلى 15.65 مليار دولار، وفقاً لتقرير مستقل نشرته شركة quot;ريسيرتش تو غايدانسquot;، الأمر الذي دفع المشغلين ومصنعي الأجهزة في منطقة الشرق الأوسط للاستعداد لاستقبال هذا النمو الكبير المتوقع في قطاع الاتصالات.

ففي الوقت الذي يستمر فيه المستهلكون في المنطقة باستكشاف هذه المفاهيم الجديدة، ويحرصون على الحصول على أعداد متزايدة من التطبيقات والمحتوى الإلكترونية، فإن العديد من المتاجر الكبرى في القطاع تركز جل اهتمامها على تلبية متطلبات هؤلاء المستهلكين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتسهم كثير من العوامل في ارتفاع نمو الطلب على تطبيقات الهواتف المتحركة والخدمات المضافة في الشرق الأوسط، وفي مقدمتها الفرص الكبيرة غير المستكشفة بعد، وتوسع شبكات الجيل الثالث (3G) إضافة إلى الزيادة المتسارعة في عدد مستخدمي الهواتف الذكية.

ووفقاً لتقرير متخصص أصدرته أخيراً شركة rsquo;إنترأكتيف داتا كوربوريشنlsquo;، فإن سوق الهواتف الذكية في العالم سجلت نمواً بأكثر من 56% خلال الربع الأول من العام 2010. وخلال فترة أطول بقليل، ستصبح مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا من بين أكبر أسواق الهواتف الذكية في العالم، بمعدل نمو سنوي مركب يصل إلى 39% خلال السنوات الأربع المقبلة.

وبغرض التركيز على أهمية هذه الأسواق والمساهمة بدور حيوي في تطوير أدائها، يقدم quot;أسبوع جيتكس للتقنية 2010quot; منصة quot;عالم جيتكس للمحتوى والتطبيقات المتحركةquot;. وستشكل هذه المنصة المخصصة لمصنعي الهواتف المتحركة ومشغلي شبكاتها، جسراً للتواصل بين أسواق شركات الاتصالات ومستهلكي المعدات الإلكترونية، وتعزيز الفرص التسويقية أمام العملاء من الأفراد والشركات على حد سواء.

وقال هلال سعيد المري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لأسبوع جيتكس للتقنية إن منطقة الشرق الأوسط تشتهر بارتفاع الطلب على أحدث أجهزة الهواتف المتحركة وبرامجها، معتبراً أن المحتوى والتطبيقات الجديدة تمثل أهم ركائز هذا القطاع الذي يوفر مستويات ربحية عالية، وأضاف quot;لكي نحقق الاستفادة المثلى من أوضاع سوق بعينها، فإنه من المهم فهم أسلوب تطورها وحجم الطلب فيها، وهو تماماً ما توفره منصة عالم جيتكس للتطبيقات المتحركة للبائعين والمستهلكين في المنطقةquot;.

من جانبه أوضح ستيف لويس، مدير التسويق في quot;نوكياquot; الشرق الأوسط وأفريقيا أن العملاء في المرحلة الحالية يتجهون نحو استخدام الهواتف الذكية وتحميل التطبيقات التي تنسجم مع احتياجاتهم وأذواقهم الخاصة، مشيراً إلى أن منطقة الشرق الأوسط تحتل موقع الصدارة في هذا المجال، نظراً إلى سعة انتشار الهواتف الذكية وزيادة ثقة المستهلكين إلى حد كبير.

واعتبر لويس أن هذه المتغيرات quot;تمثل منطلقاً في غاية الأهمية للشركات التي تتطلع للاستفادة من فرص النمو الاستثنائية المتوافرة في هذا القطاع، ومن المعروف أن شركة نوكيا تعمل دائماً وفق رؤيتها التي تعزز التواصل بين الناس، وتسهل حصولهم على ما يحتاجونه في عالم الهواتف المتحركة. وسنناقش في منصة عالم جيتكس للتطبيقات المتحركة مستقبل سوق التطبيقات وكيفية تطورها، إلى جانب استعراض أحدث منتجاتنا في مجال الهواتف الذكية والحلول التقنية الجديدةquot;.

وكان قسم عالم جيتكس للتطبيقات المتحركة قد دخل في شراكة مع منتدى الترفيه عبر الجوال، الهيئة التجارية العالمية لصناعة الوسائط عبر الجوال. وأكّدت سارة روبرتس، المدير العام لمنتدى الترفيه عبر الجوال في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، أن هذه الشراكة تعكس حرص المنتدى على دعم القطاع وابتكارات الهواتف المتحركة في منطقة الشرق الأوسط.

تنظم فعاليات quot;عالم جيتكس للمحتوى والتطبيقات المتحركةquot; خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2010 الذي يقام بين 17 و21 أكتوبر/تشرين الأول 2010، وسيتمّ السماح بدخول عامة الجمهور إلى هذه الفعالية وإلى معرض الإلكترونيات الاستهلاكية، لأغراض الاطلاع والمشاهدة دون الشراء، بين 19 و21 أكتوبر.