ستطوي ابل ونوكيا سنوات طويلة من الخلاف حول براءات الإختراع بعد ان توصلتا لإتفاق تدفع الاولى خلاله تعويضات للشركة الثانية.


ستدفع أبل لشركة نوكيا مبالغ لم يتم الكشف عنها، وتنهي بذلك الجدال البيزنطي بشأن براءات الاختراع بين الشركتين.

وفقًا لصحيفة التلغراف، أعلنت نوكيا أن أبل ستدفع مقابل استخدام تقنيات الشركة العملاقة الفنلاندية سعيًا وراء وضع حدّ للجدال البيزنطي بين الشركتين. وتشير الشركة الفنلاندية إلى أنه سينجم عن الاتفاق تسوية الخلاف بين الطرفين. وتأتي هذه الحركة بعد أعوام طوال أمضتها الشركتان في تبادل الاتهامات بشأن انتهاك براءة الاختراع.

ففي بادئ الأمر، قاضت نوكيا أبل لانتهاك براءة اختراع في العام 2009. واعترضت أبل على ذلك، إلا أن نوكيا مددت الدعوة في ديسمبر- كانون الأول من العام الفائت. نتيجة لذلك، ستقوم أبل بدفع مبلغ لم يتم الكشف عنه وستدفع بعدها حقوق الاختراع. وتعني هذه التطورات أن المصنعين الآخرين سيدفعون لنوكيا بسبب استخدام التقنيات نفسها.

وفي تصريح لها، قالت أبل إنها ونوكيا ستتفقان على إلغاء الدعاوى القضائية وولوج ترخيص يغطي براءات الاختراع التابعة للشركتين، وإن الجانبين بحالة سعادة لطي صفحة الماضي، والتركيز على ما هو أتي من أعمال.

وتزعم نوكيا أنها في خلال العشرين سنة الغابرة، استثمرت حوالى 43 مليار يورو في البحث والتنمية وتملك الآن أكثر من 10000 قسم من براءات الاختراع.