اطلقت شركة غوغل أول كومبيوتر لوحي من انتاجها ايذانا ببداية منافسة حامية الوطيس مع كومبيوتر آيباد اللوحي من ابل.


لندن: كومبيوتر غوغل الذي سمته موتورولا اكسوم هو اول جهاز يستخدم نظام التشغيل الجديد هونيكومب، الذي صممته غوغل للكومبيوترات اللوحية التي تعمل باللمس.

والكومبيوتر الجديد له شاشة بحجم 10 بوصات تعمل باللمس على غرار آيباد.
وسيُطرح الكومبيوتر الجديد للبيع في الاسواق خلال الربع الأول من العام المقبل في الولايات المتحدة وبعد ذلك بفترة قصيرة في بريطانيا.ولم يُكشف عن الأسعار حتى الآن.

ومن سمات نظام التشغيل هونيكومب برنامج خرائطي جديد يتيح القاء نظرة ثلاثية الأبعاد على المدن الكبيرة.

كما انه يقدم خدمة بريدية الكترونية تستثمر الشاشة الكبيرة للكومبيوتر اللوحي.
وكانت غوغل سمحت في السابق لشركة سامسونغ بتصنيع كومبيوتر لوحي اصغر ذي شاشة بحجم 7 بوصات ولكنه يستخدم نظام التشغيل المستخدم في هواتف غوغل.

وتوقع كبير الاقتصاديين في جمعية الالكترونيات الاستهلاكية الاميركية شون ديوبرافاك أن تُطرح اكثر من 100 كومبيتر لوحي جديد في معرض الالكترونيات الاستهلاكية في لوس انجيليس.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن ديوبرافاك ان عام 2011 سيكون عام الكومبيوتر اللوحي ولكن ليس كل الأجهزة التي سيرفع الستار عنها في المعرض ستُطرح فعلا في السوق.
واشار الى ان عددا من المنتجات تواجه صعوبة في تقديم اسباب الى المستخدمين والشركات لشرائها.

وتبين أبحاث جمعية الالكترونيات الاستهلاكية الاميركية ان 38 في المئة من الكومبيوترات اللوحية ابتاعها المستخدمون لأنهم ارادوا ان يمتلكوا جهازا كهذا وليس لغرض محدد.

ورغم ان ابل تتولى تصنيع كل برمجياتها والمكونات الصلبة من اجهزتها فان غوغل اعتمدت طريقة quot;المصدر المفتوحquot; بتطوير نظام تشغيل تسمح للشركات المصنعة باستخدامه في اجهزتها هي مثل موتورولا اكسوم.