لندن: رُفعت دعوى قانونية على شركة مايكروسوفت بتهمة تعقب مستخدمي هاتفها الخلوي حتى بعد غلق البرمجية الخاصة بتسجيل مكان وجود المستخدم. ويقول المدعون على شركة البرمجيات العملاقة ان تحركات مستخدمي هاتفها الذكي ويندوز 7 تُسجل بلا علمهم حين تكون كاميرا الجهاز مفتوحة.

وجاء في ملف الدعوى التي قُدمت الى محكمة فيدرالية في سياتل ان مايكروسوفت تجمع معلومات عن اماكن وجود مستخدمي هواتفها حتى بعد أن قرر المستخدمون الخروج من هذه السمة. وافادت صحيفة الغارديان ان مايكروسوفت رفضت التعليق على مضمون الدعوى.

وتأتي الدعوى بعد تزايد مشاعر القلق من قيام شركات تكنولوجية عملاقة مثل ابل وغوغل بتسجيل معلومات خاصة عن المستخدمين. وكان الكونغرس الاميركي استدعى ممثلي مايكروسوفت ونوكيا وابل وغوغل في نيسان/ابريل الماضي طالبا ايضاح سياسة هذه الشركات بشأن الخصوصية بعدما اكتشف باحثون أمنيون وجود برمجية خفية لتعقب المستخدمين في هواتف آيفون من ابل. واتضح لاحقا ان هواتف اندرويد من غوغل تجمع معلومات عن اماكن وجود المستخدمين ولكنها تطلب موافقتهم الصريحة قبل تسجيلها.

وتقول الدعوى الجديدة ان قول مايكروسوفت في رسالتها الى الكونغرس مدعية ان المعلومات الخاصة بأماكن وجود المستخدم تُجمع دائما بموافقته الصريحة quot;قول باطلquot;. وان مايكروسوفت تبث معلومات بينها احداثيات مكان المستخدم حين تكون كاميرا الهاتف مفتوحة. وعُلم ان مايكروسوفت تعكف على اعداد رد على هذه الاتهامات.