بروكسيل: قللت شركة غوغل من شأن الدعوى التي قدمتها منافستها اللدود مايكروسوفت بتهمة الاحتكار وقالت ان محادثاتها مستمرة مع اجهزة الرقابة في الاتحاد الاوروبي.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن المتحدث باسم الشركة العملاقة في بروكسل آل فيرني ان غوغل لم تفاجأ بموقف مايكروسوفت لأن من بين الأطراف المدعية في شكاوى سابقة احدى شركاتها الفرعية.

وقالت اميليا توريس الناطقة باسم مفوضة المنافسة في الاتحاد الاوروبي جواكين المونيا ان غوغل ستُعطى فرصة التعليق وتقديم وجهة نظرها بعد رفع الدعوى عليها.
واكدت توريس ان تحقيقات الاتحاد الاوروبي في تهمة الاحتكار الموجهة الى غوغل ما زالت quot;في مرحلتها الابتدائيةquot;.

ويشير مراقبون الى ان الدعوى تستهدف مصالح كبيرة لشركة غوغل في اوروبا حيث بدأت المونيا تحقيقات واسعة في ممارسات الشركة العملاقة منذ تشرين الثاني ـ نوفمبر الماضي.

وتسيطر غوغل على اكثر من 90 في المئة من سوق عمليات البحث على الانترنت في بعض البلدان الأوروبية، وهي تتقدم بفارق كبير على محركات بحث مثل بنغ الذي استحدثته مايكروسوفت لمنافسة غوغل.

وأصبح محرك غوغل ومواقعها الالكترونية الأخرى موئل المعلنين محققة ايرادات ضخمة للشركة.

وتركزت الشكاوى المرفوعة ضد غوغل في اوروبا حتى الآن على المنافسة بين محركات البحث وكان مصدر هذه الشكاوى شركات تكنولوجية صغيرة نسبيا في هذا القطاع.

وقدمت إحدى الشكاوى شركة تابعة لمايكروسوفت اسمها تشاو يتخصص موقعها الالكتروني بمقارنة الأسعار.

ولكن الدعوى الجديدة التي قدمتها مايكروسوفت تضيف قضية أخرى الى ملف غوغل في اوروبا بتركيزها على حرمان منافس كبير امكانية امتلاك تكنولوجيا مهمة مثل البرمجيات التي تيسر الوصول الى منتجات غوغل وخدماتها.