تقدمت مايكروسوفت بشكوى بدورها أمام المفوضية الأوروبية ضد غوغل في إطار تحقيق حول استغلال موقع مهيمن.


بروكسل: أعلنت المجموعة الأميركية المتخصصة بالمعلوماتية quot;مايكروسوفتquot; الخميس أنها تقدمت بشكوى بدورها أمام المفوضية الأوروبية ضد عملاق الانترنت quot;غوغلquot; في إطار تحقيق حول استغلال موقع مهيمن.

وقال براد سميث نائب رئيس مايكروسفوت في مدونة نشرت على موقع المجموعة الالكتروني quot;تقدمت مايكروسوفت بشكوى رسمية لدى المفوضية الأوروبية في إطار تحقيق تجريه المفوضية راهنًا لمعرفة ما إذا كانت غوغل انتهكت التشريعات الأوروبية حول المنافسةquot;.

وقالت الناطقة باسم المفوضية لشؤون المنافسة إميليا توريس إن quot;المفوضية أخذت علمًا بالشكوى، وستبلغ غوغل بها، كما تنصّ الإجراءات على ذلك، لتعطي رأيها بالمسألةquot;.

ويعود إلى المفوضية في نهاية المطاف إن تقرر ما إذا كان ينبغي إدراج الشكوى الجديدة في الإجراءات. وقالت غوغل على لسان الناطق باسمها في بروكسل آل فيرني إنها لم تستغرب الشكوى.

وفتحت المفوضية الأوروبية تحقيقًا رسميًا ضد غوغل في 30 تشرين الثاني/نوفمبر بعد ورود شكاوى عدة، من بينها واحدة من بوابة quot;تشاوquot; للانترنت، التي اشترتها مايكروسوفت في العام 2008.

وتركز المفوضية خصوصًا على سوقين لا يمكن الالتفاف فيهما على غوغل، وهما الأبحاث والإعلانات عبر الانترنت. وترفض هذه المجموعة أن تكشف عن حصتها من السوق، الا ان البحث الذي اجرته المفوضية يشير الى انها تقارب نسبة 95 % في اوروبا.

وتريد المفوضية خصوصًا ان تعرف ما اذا كانت غوغل تعطي الافضلية لخدماتها على حساب منافسيها في النتائج التي يوفرها محركها للبحث، فضلا عن دراسة quot;ادعاءاتquot; بوجود بنود حصرية تفرض على شركاء لها في الاعلانات.