بدأت نوكيا ومايكروسوفت علاقة شراكة لمواجهة المنافسة من جانب غوغل وآبل في سوق الهواتف الذكية سريعة النمو.


لندن: بدأت نوكيا ومايكروسوفت علاقة شراكة لمواجهة المنافسة من جانب غوغل وآبل في سوق الهواتف الذكية سريعة النمو، فيما تحاول شركة الهواتف المحمولة الفنلندية استعادة مكانتها الرائدة في هذا القطاع.

وقالت نوكيا إنها ستستخدم نظام تشغيل ويندوز فون كبرنامج لهواتفها المحمولة في إطار الإصلاحات التي يجريها المدير التنفيذي الجديد ستيفن إيلوب في أكبر شركة للمحمول في العالم.

وذكر إيلوب في لندن quot;ستوحّد نوكيا ومايكروسوفت جهودهما لتقديم نظام بيئي بنطاق عالمي منقطع النظير. إنه سباق لثلاثة خيولquot;. ولم يقتنع المستثمرون باستراتيجية إيلوب، التي طال انتظارها. وهبطت أسهم نوكيا أكثر من 11 %، في رد فعل من جانب السوق على إعلان نوكيا أن عامي 2011 و2012 سيكونا quot;عامين انتقاليينquot;، فيما تقيم علاقة الشراكة مع مايكروسوفت.

ويمثل اتفاق اليوم الجمعة انفراجة كبيرة لمايكروسوفت، بعد محاولات استمرت سنوات، لترسخ أقدامها في سوق الهاتف المحمول. وفي الربع الأخير من 2010، لم تتعد حصة ويندوز فون من السوق 2 %.

ويعتبر خبراء الصناعة نظام ويندوز فون من أحدث التقنيات، لكنه لم يحقق النجاح بعد بين المستهلكين. وقال المحلل جيوف بلابر من سي.سي.اس انسيت quot;هذه شراكة نتجت من خوف الجانبين من التهميش على يد آبل وغوغل، لكن ليس هناك عصا سحريةquot;.