تجتاح نيويورك حمى حلوى كرونات حيث يستيقظ سكان المدينة منذ ساعات الفجر الأولى للحصول عليها والاستمتاع بتذوقها.


نيويورك: بعضهم يصل الى أمام متجر الحلويات عند الساعة 03,30 صباحا والبعض الآخر في ساعة معقولة اكثر عند...السادسة، فمنذ اكثر من شهر استسلمت مدينة نيويورك لحمى quot;الكروناتquot; وهي حلوى هجينة بين الكرواسان والدونات أصبحت الهدف المطلق لكل الذواقة.

السيناريو نفسه يتكرر أمام محل الحلواني الفرنسي دومينيك انسيل في حي سوهو ...فطابور الانتظار طويل حتى قبل ان يفتح المتجر أبوابه. وعندما يتم ذلك عند الساعة الثامنة تنفد quot;الكروناتquot; في أقل من ساعة.
وقد حقق هذا المنتج نجاحا فوريا تناقلت اصداءه شبكات التواصل الاجتماعي. ويوضح الحلواني لوكالة فرانس برس quot;في اليوم الاول اعددنا 50 قطعة وفي اليوم التالي مئة وبعنا كل الكمية في غضون 15 الى 20 دقيقة. ومنذ ذلك الحين ينتظر امام المتجر كل صباح 150 الى 200 شخص.

ومع quot;الكرونات quot; الذي اطلق في 18 أيار(مايو) وقد سجل كماركة مسجلة على الفور، اراد دومينيك انسيل اعداد منتج quot;غير مألوف وجديدquot; يجمع quot;جانبي الثقافتينquot; الفرنسية والأميركية.
ومن هنا أتت فكرة هذه الحلوى الهجينة المؤلفة من عجينة مرققة خفيفة مثل الكرواسان الفرنسي تأخذ شكل الدونات الاميركي المستدير. وتقلى هذه الحلوى في زيت حبوب العنب وتحشى بالكريما وتمرمغ بسكر القيقب.

ويقول متذوقو هذه الحلوى انها خفيفة ولذيذة لينة ومقرمشة في آن. والطعم يتغير في كل شهر ففي أيار(مايو) كانت بطعم الفانيلا والورد وفي حزيران(يونيو) بطعم الحامض والقيقب. اما في تموز/يوليو فقد اختار الحلواني العليق الشوكي. الحلواني الذي يعتبر من الافضل في نيويورك قال انه جرب حوالى عشر وصفات موضحا quot;احتجت الى شهرين لايجاد الوصفة المثاليةquot;. وهي مثالية الى درجة حملت جيسيكا أمارال (30 عاما) الى مغادرة منزلها عند الساعة الثالثة صباحا لشراء قطعتين من الكرونات بمناسبة عيد زواجها الثامن. وتقول quot;قد يكون الأمر سخيفا بعض الشيء لكني كنت قد لاحظت ان اوائل الواصلين يكونون هنا قرابة الثالثة. لكن في الواقع لم يصلوا الا عند الخامسةquot;.

ولتلبية العدد الاكبر من الزبائن حدد المتجر بقطعتين العدد الاقصى من الكرونات لكل شخص. البداية كانت الكمية محددة بست قطع الا ان الكورنات البالغ سعرها خمسة دولارات اصبحت محور سوق سوداء وتباع بثماني او بعشر مرات سعرها الاصلي عبر الانترنت. عند تمام الساعة الثامنة يفتح الحلواني الذي يرتدي الوزرة البيضاء بنفسه متجره ويحيي المنتظرين ويسمح بدخول اول الزبائن. وقرابة الساعة 08,56، تكون 250 الى 300 قطعة كرونات مصنوعة في ذلك اليوم قد بيعت بالكامل تقريبا. ويخرج موظف في المتجر ليوزع البسكويت على المنتظرين في الطابور ويؤكد للذين باتوا قريبين من الباب quot;لديكم فرصة 40 % للحصول على كروناتquot;. عند الساعة 09,05 يخرج دومينيك انسيل شخصيا ليعلن للمنتظرين quot;لقد بعنا كل شيء لليومquot;.