توصلت دراسة الى ان مكملات الدهون السمكية "اوميغا 3" تساعد على التعافي بعد نوبة قلبية.



اكتشف علماء في كلية الطب بجامعة هارفرد ان إعطاء المريض 4 غرامات من كبسولات أوميغا ـ 3 يومياً لمدة ستة أشهر أسفر عن تقوية القلب وتخفيف الندبة الناجمة عن نوبة قلبية.

وتبين الأرقام ان أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الأول للوفاة في العالم ومسؤولة عن نحو ثلث اجمالي الوفيات ، بضمنها زهاء 7.4 مليون وفاة بسبب مرض القلب التاجي و6.7 مليون وفاة بسبب الجلطة. 

ويبقى قلب الشخص الذي ينجو من نوبة شديد الضعف لأن الندبة والتلف الذي يحدث في عضلة القلب يقللان قدرته على ضخ الدم الى انحاء الجسم.
ويُصاب آلاف من هؤلاء الأشخاص بفشل القلب حين يكون القلب ضعيفاً لا يستطيع ايصال الدم الى الاماكن التي تحتاج اليه في الجسم متسبباً في صعوبة التنفس والعجز عن المشي أكثر من بضع خطوات.

ومن أسباب النوبات القلبية نمط حياة ونظام غذائي غير صحيين. وإزاء الاعداد الكبيرة لمثل هؤلاء الأشخاص يعمل الأطباء جاهدين لمساعدة هؤلاء المرضى على التعافي بسرعة.
وتشير الدراسة الجديدة الى ان الدهون السمكية البسيطة تساعد القلب المعطوب على الشفاء.

تحسن بناء القلب 

واكتشف الباحثون ان أحماض أوميغا ـ 3 الموجودة بمستويات عالية في أسماك السردين والسالمون تحسن بناء القلب ونسيجه. 

وقارن الباحثون في كلية هارفرد الطبية وضع 360 شخصاً أُصيبوا بنوبات قلبية ونجوا منها ، نصفهم أعطوهم جرعات عالية من الأحماض الدهنية الأساسية اوميغا ـ 3. 

وبعد ستة أشهر من تناول كبسولات أوميغا ـ 3 يومياً وجدت الفحوص الاشعاعية ان النسيج الندبي في عضلة القلب انخفض بنسبة 5.6 في المئة وان البطين الأيسر المسؤول عن ضخ الدم الى أنحاء الجسم ازدادت شدة تقلصه بنسبة 5.8 في المئة ، وبالتالي كان يضخ الدم بقوة أكبر.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الباحث الدكتور ريمون كوونغ قوله "ان نتائج دراستنا تبين ان الأحماض الدهنية اوميغا ـ 3 علاج أمين وفاعل في تحسين عمل القلب وقد يكون واعدا في تقليل حدوث فشل القلب أو الوفاة" مشيرا الى ان فشل القلب ما زال مشكلة كبيرة بعد النوبة القلبية رغم التقدم الذي تحقق في علاجها.

ولا يعرف العلماء على وجه التأكيد لماذا تساعد أحماض أوميغا ـ 3 القلب على التعافي بعد نوبة ولكنهم يعتقدون ان الأحماض الدهنية تقلل الالتهاب وبذلك تساعد في عملية شفاء القلب. والمعروف أيضاً ان أحماض أوميغا ـ 3 تحسن الدورة الدموية وتخفض ضغط الدم وتقلل تراكم الدهون في الشرايين.

ويوصي الخبراء والسلطات الصحية في بريطانيا بتناول لحوم الأسماك مرتين على الأقل في الاسبوع ، واحدة منهما اسماك دهنية للحصول على احماض اوميغاـ 3. ويتطلب الحصول على 4 غرامات يومياً من اوميغا ـ 3 من مصادر طبيعية ، تناول ما يعادل 200 غرام من السالمون يومياً.

الرابط عن صحيفة الديلي ميل:
http://www.dailymail.co.uk/health/article-3718252/The-secret-recovering-heart-attack-Eat-fish-Omega-3-strengthens-heart-reduces-scarring.html