وجه الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش الأوكرانيين إلى تنظيم استفتاء في كل مناطق اوكرانيا لتقرير مصيرها، في وقت صدقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار غير ملزم يعتبرأن استفتاء انفصال القرم عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا غير قانوني.



موسكو: دعا الرئيس الاوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش الجمعة الى تنظيم استفتاء في كل مناطق اوكرانيا لتقرير مصيرها، وفق ما نقلت عنه وكالة ايتار تاس الرسمية الروسية.
وقال يانوكوفيتش في هذا النداء الذي وجهه الى الشعب الاوكراني: quot;بصفتي رئيسًا (..) اناشد كل مواطن اوكراني منطقي: لا تدعوا المنافقين يستغلونكم! طالبوا بتنظيم استفتاء حول وضع كل منطقة في اوكرانياquot;.
ورأى أن quot;وحدها الاستفتاءات في جميع انحاء اوكرانيا وليست الانتخابات المبكرة يمكن أن تعيد الاستقرار الى الوضع السياسي وتحفظ سيادة اوكرانيا وسلامة اراضيهاquot;.
كما طالب يانوكوفيتش الذي هرب من اوكرانيا في شباط/فبراير، ويعتقد بحسب معلومات صحافية أنه يقيم في ضاحية موسكو، بشطبه عن قوائم حزب المناطق الذي كان يترأسه، والذي سيجتمع السبت لتحديد استراتيجيته للانتخابات الرئاسية المقررة في 25 ايار (مايو).
واقر الحزب بوجوب اعادة تنظيمه بشكل كامل وهو يعتزم المشاركة في الانتخابات التي تجري بعدما صوتت القرم في استفتاء على انضمامها الى روسيا.
استفتاء القرم باطل
وصدقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار غير ملزم يعتبر أن استفتاء انفصال القرم عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا غير قانوني.
وتأتي المصادقة على هذا القرار بعد حصول أوكرانيا على وعد بمساعدة مالية من صندوق النقد الدولي تقدر ما بين 14 إلى 18 مليار دولار، وموافقة الكونغرس الأميركي بمجلسيه الخميس على تشريع يقضي بتقديم مبلغ مليار دولار لأوكرانيا على شكل ضمانات قروض.
وأيد قرار الجمعية العامة مئة صوت، واعترض عليه 11 صوتًا في حين امتنعت 58 دولة عن التصويت. وقال دبلوماسيون غربيون إن عدد الدول التي أيدت القرار كان أكبر من المتوقع رغم ما وصفوه بجهود موسكو الحثيثة للحشد من أجل التصويت ضد القرار.
وبعد التصويت، قال وزير خارجية أوكرانيا أندريه ديشيتسيا الذي طرح مشروع القرار على الجمعية العامة إن quot;غالبية ساحقة من دول العالم أيدت هذا القرارquot;. أما مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين فقال إن quot;عدم تصويت نصف أعضاء الجمعية العامة لصالح القرار غير الملزم، يعتبر أمراً مشجعاًquot;.
القرار خطوة ايجابية
وعلى صعيد متصل، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن قرار صندوق النقد الدولي بتقديم مساعدة حيوية لأوكرانيا يعتبر خطوة quot;إيجابية للمساعدة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي للبلاد على المدى الطويل وحاجات مواطنيهاquot;.
ووصف أوباما اجتماعه مع رئيس الوزراء الايطالي ماتيو زينزي في روما الخميس بأنه quot; تأكيد على أن العالم أجمع يساند اوكرانيا في محنتهاquot;.
كما تبنى مجلس الشيوخ الاميركي الخميس قرارًا يتيح لواشنطن تقديم مساعدة بقيمة مليار دولار لاوكرانيا وفرض عقوبات على مسؤولين روس، بانتظار أن يوافق عليها مجلس النواب.
وكان رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك قال للبرلمان إن quot;البلاد على شفا أزمة اقتصادية وإفلاس اقتصاديquot;.