الامم المتحدة: تجري الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس تصويتا على مشروع قرار غير ملزم رفعته اوكرانيا يندد بالاستفتاء في شبه جزيرة القرم وضمها الى روسيا لكن دون انتقاد موسكو صراحة.

وهذا النص يشبه النص الذي عرض على مجلس الامن في 19 اذار/مارس وعرقله فيتو روسي.
ويؤكد النص quot;ان استفتاء 16 اذار/مارس (في القرم) ليس له اي قيمة ولا يمكن ان يبرر اي تغيير في وضعquot; القرم. ويطلب من الدول والمنظمات الدولية quot;عدم الاعتراف باي تغيير لهذا الوضعquot;.
وفي حال تم تبنيه بغالبية الدول الاعضاء ال193 سيكون هذا القرار غير ملزم. لكن تصويتا كبيرا لصالح مشروع القرار سيؤكد مجددا عزلة روسيا في هذا الملف وفقا لدبلوماسيين غربيين يتخوفون من امتناع عدة دول عن التصويت.
ومشروع القرار الي قدمته اوكرانيا تضمن عبارات معتدلة لجذب اكبر عدد من الاصوات، ولا يشير باي حال لروسيا بشكل مباشر. وقال السفير الاوكراني لدى الامم المتحدة يوري سيرغييف في رسالة ارفقت بالنص موجهة الى كافة الدول الاعضاء ان quot;مشروع القرار لا يرمي الى ادانة بلد عضو بعينهquot;.
ويؤكد quot;مشروع القرار احترام (الجمعية) لسيادة ووحدة اراضي اوكرانيا ضمن حدودها المعترف بها دوليا واستقلالها السياسيquot;. ويدعو quot;كل الدول الى الامتناع عن اي عمل يرمي الى تهديد جزئيا او كليا وحدة الاراضي الاوكرانية بما في ذلك اي محاولة لتغيير حدود اوكرانيا بالتهديد او باستخدام القوة او باي وسائل اخرى غير مشروعةquot;.
ودعا القرار quot;كل الاطراف الى البحث عن حل سلميquot; لهذه الازمة quot;عبر الحوار السياسي المباشرquot;.
وفي 19 من الجاري استخدمت روسيا حق الفيتو (النقض) ضد مشروع قرار غربي في مجلس الامن يندد بالاستفتاء في شبه جزيرة القرم، فيما امتنعت الصين عن التصويت. وحصل مشروع القرار الذي صاغته الولايات المتحدة على موافقة 13 بلدا عضوا.
ويمكن لروسيا بصفتها دولة دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي منع اقرار اي مشروع قرار في هذا المجلس لكن ذلك لا ينطبق على الجمعية العامة.