&عززت روسيا من تواجدها العسكري في البحر المتوسط وأرسلت مدمرة إلى مشارف سوريا لتوفير الحماية من أي هجمات بحرية قد تتعرض لها دمشق.


قالت صحيفة "وورلد تريبيون" الأميركية اليوم السبت أن البحرية الروسية عززت من قواتها المرابطة فى البحر المتوسط بالقرب من سوريا وذلك بإضافة "مدمرة".

وأضافت "تريبيون" أنه وفقا لما ذكره المتحدث باسم البحرية الروسية الكابتن فاديم سيرجا فإن المدمرة البحرية "فايس أميرال كولاكوف" وهى من طراز " اودالوى" تم نشرها بغرض حماية سوريا من أى هجوم يشن عليها بحرا.
&
وأشار سيرجا إلى أن القطعة البحرية التابعة لأسطول الشمال سيتم نشرها على أساس دائم فى قوة المهام التى تشكلت فى عام 2013 وتتكون قوة المهام من حوالى 12 من السفن الحربية وسفن الإمداد.
وفى نفس السياق، قالت مصادر دبلوماسية غربية إن فرقة العمل البحرية الروسية ساعدت على حماية الساحل السورى من هجمات معارضين سنة على مدار السنوات الثلاث الماضية.
يذكر أن روسيا ظلت حليفا عسكريا استراتيجيا للرئيس السورى بشار الأسد إذ وافق الكرملين على تصدير مروحيات وأنظمة دفاع جوى متطورة وطائرات بدون طيار وصواريخ لجيشه.
&
وفي وقت سابع أعلن في موسكو أن السلطات الروسية المسؤولة عن صادرات الأسلحة وضعت جدولا زمنيا لتسليم 36 طائرة عسكرية من طراز "ياك-130" إلى سوريا
واعلنت "وكالة انباء الشرق الاوسط" إنه "من المتوقع أن تتسلم سوريا قبل نهاية العام الجاري أولى دفعات طائرات روسية من طراز ياك-130 من أصل 36 طائرة تعاقدت سوريا على شرائها في عام 2011".
&
أضافت :"أن روسيا ستسلم سوريا 9 طائرات قبل نهاية العام الجاري، ثم تسلمها 12 طائرة في عام 2015 و15 طائرة في عام 2016 طبقا لخطة تسليم طائرات ياك-130 إلى سوريا".