رفع نائب الرئيس الأميركي السابق آل غور الجمعة دعوى قضائية ضد مالكي قناة "الجزيرة أميركا" الإخبارية التلفزيونية، التابعة لقطر، بسبب نزاع حول شرائها قناته التلفزيونية العاملة بالكابل "كارينت تي في" خلال العام الماضي.


بحسب الدعوى التي رفعت أمام محكمة في ديلاوير (شمال شرق الولايات المتحدة) فإن القناة المملوكة للعائلة الحاكمة في قطر متهمة بأنها انتهكت بنود عقد بيع "كارينت تي في" وبأنها استرجعت من دون وجه حق مبلغ 65 مليون دولار كان مودعًا كضمان لإتمام الصفقة.

وقال ديفيد بويس، محامي الرئيس السابق، في بيان إن "الجزيرة أميركا تريد أن تحصل لنفسها على خصم على سعر المبيع الذي جرى الاتفاق عليه منذ نحو عامين". وتم الإعلان عن صفقة بيع "كارينت تي في" للقناة القطرية في كانون الثاني/يناير 2013. ولم يكشف في حينه عن التفاصيل المالية للصفقة وآلية إتمامها، إلا أن وسائل إعلام قالت إن قيمتها بلغت حوالى 400 مليون دولار.

وأضاف البيان "نحن نطلب من المحكمة أن تأمر الجزيرة أميركا بالتوقف عن سحب أموال الضمان بدون وجه حق، وهي أموال تخصّ المالكين السابقين لكارينت".

وأوضح المحامي أن المحكمة منعت نشر ملف الدعوى الكامل، وصنّفته "سريًا" بناء على طلب القناة القطرية، مؤكدًا أن آل غور وشريكه جويل هايات يعتبران في المقابل أن هذا النزاع القضائي يجب أن يكون علنيًا.

وبحسب ملخص الدعوى، فإن غور وهايات يتهمان القناة القطرية بالغشّ والإخلال بالعقد، وبأنها حاولت مرارًا "الاحتفاظ لنفسها بكل المبلغ المتبقي في حساب وديعة الضمان، في انتهاك فاضح لعقد البيع".

وحاولت وكالة فرانس برس الحصول من "الجزيرة أميركا" على تعليقها على هذه الدعوى، إلا أن الشبكة القطرية، التي أطلقت قبل عام قناتها الإخبارية مستخدمة شبكة التوزيع التابعة لكارينت، لم تشأ التعليق في الحال على القضية.

&