القاهرة: قدمت النيابة العامة المصرية الثلاثاء تسجيلات صوتية كادلة جديدة في محاكمة صحافيي قناة الجزيرة القطرية المتهمين بدعم جماعة الاخوان المسلمين.

وخلال الجلسة السابقة في هذه المحاكمة التي اثارت انتقادات دولية وحقوقية ضد الحكومة المصرية المتهمة بعدم احترام quot;حرية التعبيرquot; سعت النيابة الى اثبات ان الصحافيين تلاعبوا بمشاهد في تقاريرهم الصحافية من خلال عرض فيديوهات لا علاقة لها بعملهم.

واجمالا يحاكم 20 شخصا في هذه القضية بينهم 12 غيابيا: 16 مصريا متهمين بالانتماء الى quot;تنظيم ارهابيquot; في اشارة الى جماعة الاخوان المسلمين واربعة اجانب متهمين بتزويدهم باموال واخبار كاذبة والايهام بوجود حرب اهلية في مصر.

من بين المتهمين ثلاثة في قناة الجزيرة الناطقة بالانكليزية محتجزين منذ اربعة اشهر وهم مدير القناة في القاهرة المصري-الكندي محمد فاضل فهمي، والاسترالي بيتر غريست والمصري باهر محمد. وخلال جلسة الثلاثاء وهي السادسة في هذه المحاكمة قدمت النيابة تسجيلات صوتية لثلاثة متهمين يحاكمون بتهمة تقديم اشرطة فيديو للتظاهرات المؤيدة لمرسي لقناة الجزيرة مباشر مصر.

وقال احد المحامين quot;اذا كان هناك احد يفهم شيئا فليقله لناquot; ورد احد القضاة قائلا quot;انا اسمع جيدا من جهتيquot;. ووجد ايضا الصحافيون الموجودون في القاعة ومن بينهم مراسل فرانس برس صعوبة في سماع ما يقال في هذه التسجيلات.

وطلب فهمي، الذي اصيب في كتفه قبل اعتقاله، من جديد اطلاق سراحه بكفالة لاسباب صحية في حين ضمت النيابة الى الملف اسطوانة مدمجة تتضمن، كما تقول، ادلة ضد الصحافي.

وفي قضية اخرى طالب اهالي الصحافي عبد الله الشامي الذي يعمل لقناة الجزيرة العربية باطلاق سراحه بعد 250 يوما في الحبس بلا اي تهمة توجه اليه كما جاء في بيان للجزيرة التي تؤكد ان الشامي مضرب عن الطعام منذ اكثر من 90 يوما.