أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، في أول إطلالة إعلامية له منذ توليه الحكم، أن بلاده لا تمول الإرهاب ولا تدعم أي حركات متطرفة. وهاجم الأمير تميم النظام السوري مؤكدًا أن الدوحة طالبت منذ اليوم الأول للنزاع بمعاقبة نظام الأسد الذي أباد شعبه.


سالم شرقي من دبي: في إطلالته الأولى على وسائل الإعلام العالمية، وحواره الأول منذ توليه مقاليد السلطة القطرية في حزيران (يونيو) 2013& خلفاً للأمير الأب حمد بن خليفة آل ثاني، أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أن بلاده لا تمول الإرهاب، ولا تدعم أي حركات متطرفة حول العالم بالمال، وأضاف الأمير تميم في حوار أجرته معه "سي إن إن": "نحن لا نمول المتطرفين، إذا كنتم تتحدثون عن تنظيمات بعينها في سوريا والعراق أو غيرهما، فنحن نتعامل مع هذه التنظيمات باعتبارها إرهابية".

الإسلامي ليس إرهابياً

وأضاف أمير قطر: "أعلم أنهم في أميركا وفي بعض الدول الأخرى ينظرون إلى بعض المنظمات على اعتبار أنها ارهابية، ولكن قد يكون هناك بعض الاختلاف في بعض المفاهيم، فلا يمكن إعتبار أي تنظيم جاء من خلفية إسلامية تنظيماً إرهابياً، هذا هو سر الإختلاف بيننا، إنه خطأ فادح إذا اعتبرتم أن كل إسلامي إرهابي".

ودلل الشيخ تميم بن حمد على عدم دعم بلاده للإرهاب بمشاركة الدوحة في ضرب تنظيم داعش، فقال :"لقد تلقينا سؤالاً أميركياً حول رغبتنا في المشاركة في ضرب داعش، فقلنا نحن معكم، وها نحن نشارك في العمليات ضد هذا التنظيم".

إجرام بشار

وهاجم الأمير تميم النظام السوري بشدة، وأكد أن بلاده طالبت من اليوم الأول للأحداث في سوريا بمعاقبة النظام السوري الذي أباد شعبه، ونوّه أمير قطر إلى أن الموقف الحالي أصبح& يقول دون مواربة أن الشعب السوري الذي خرج للمطالبة بحريته وقع بين طغيان نظام حاكم، وجبروت وعنف تنظيمات إرهابية لا تعرف الرحمة".

علاقتنا مع الإخوان

من بين الملفات الشائكة التي تحدث عنها الأمير تميم بن حمد في المقابلة الشاملة مع "سي إن إن" قوله إن بلاده استقبلت عناصر إخوانية مصرية لأنهم كانوا يشعرون بالخوف من السلطات المصرية في مرحلة ما بعد رحيل الرئيس السابق محمد مرسي، وأضاف الأمير :"بعضهم غادر الدوحة، والبعض الآخر باقٍ هناك، لقد إستقبلناهم لأنهم كانوا يشعرون بالخوف في بلادهم، إنهم يدركون جيداً طبيعة القوانين في قطر، ويدركون جيداً أننا لا نسمح لأي مقيم بممارسة عمل سياسي من فوق أراضينا ضد بلد عربي".

مساندة حماس

ولكن ماذا عن دعم الدوحة لحماس؟ عن ذلك أجاب الأمير الشاب: "نحن ندعم الشعب الفلسطيني بشكل عام، ومن المؤكد أن حماس جزء مهم من هذا الشعب ومن قضيته، أعتقد أن حماس أكثر واقعية الآن مما كانت عليه قبل 10 سنوات، إنهم يرغبون في السلام، ولكن هل الطرف الآخر يريد السلام أيضاً؟ وهل يتحلى هذا الطرف بالواقعية؟

مونديال التحدي

قد يعتقد البعض أن مونديال 2022 مجرد بطولة كروية، ولكن الأمر بالنسبة لقطر يتخطى ذلك بكثير، مما جعل الأمير تميم بن حمد يتحدث عن هذا الملف بحماس لافت، حيث قال :"البعض لا يصدق أن دولة صغيرة عربية مسلمة سوف تنظم حدثاً كبيراً في حجم كأس العالم لكرة القدم عام 2022، يجب على الجميع أن يفهم جيداً أن قطر قدمت الملف الأفضل في وقت الترشح للإستضافة، وسوف نقوم بتنظيم أجمل&كأس عالم في التاريخ، أنا واثق تماماً مما أقول".

وتحدث الأمير عن مشكلات العمالة التي فجرتها الصحف العالمية، فقال :"نعم كانت لدينا بعض المشكلات الخاصة بالعمالة، وقد قمنا بتعديل القوانين، وأصبحت الأمور أكثر إستقراراً على هذا الصعيد، لقد تأثرت أنا شخصياً بهذه المشكلات وشعرت بالألم، أعلم جيداً أن الإعلام العالمي يتحدث طوال الوقت عن قطر بسبب المونديال ومشكلاته، لا توجد لدينا مشكلة في ذلك، ولكننا نريد تناولاً عادلاً لكل الأمور، لماذا لا يتحدثون الآن عن القوانين التي قمنا بتعديلها؟ على أي حال نحن على أتم الاستعداد لإستضافة كأس العالم صيفاً أو شتاءً، لدينا تقنية تكييف الملاعب، وهي تعمل في أحد ملاعبنا بنسبة 100 %، أؤكد أن قطر سوف تكون على أتم الاستعداد والجاهزية لتنظيم أحد أفضل نسخ كأس العالم على مدار التاريخ".