بغداد: اصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية الاحد حكم الاعدام بحق ثلاثة متهمين بعد ادانتهم بقتل اعلامي يعمل في وزارة التجارة بتفجير عبوة لاصقة على سيارته في ايلول/سبتمبر الماضي.

ونقل بيان رسمي عن القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدّث الرسمي للسلطة القضائية، ان "المحكمة الجنائية المركزية نظرت دعويين تخص مقتل الاعلامي ناظم نعيم القيسي والتستر على الجريمة".

واضاف ان "خمسة متهمين مثلوا امام المحكمة، جميعهم من منتسبي وزارة التجارة، تم الحكم بالاعدام على ثلاثة مدانيين اعترفوا امام المحكمة تفصيلاً بالحادث".

&كما تم "الحكم على رابع بالسجن المؤبد بجريمة التستر"، وفقا للمصدر.

ونوه بيرقدار الى "صدور قرار بالافراج عن المتهم الخامس لعدم كفاية الادلة، مع عدم اخلاء سبيله كونه مطلوباً في قضايا اخرى".

واكد ان "جميع الادلة كانت كافية للادانه من بينها: افادات المدعين بالحق الشخصي والشهود وكشوفات الدلالة".

وقال مصدر قضائي ان المتهم الرئيسي الذي يقف وراء اغتيال الصحفي هو ضابط امن حماية وزير التجارة السابق المطلوب للقضاء ملاس عبد الكريم الكسنزاني.

ولم يذكر المتهمون اسباب تنفيذ عملية الاغتيال، لكن نجل الضحية قال للقاضي ان "والده اخبره قبل مقتله بانه يملك ملفات فساد في الوزارة".

تمثل احداث العنف مشهدا يوميا في اغلب مناطق العراق كما يعد الفساد اكبر واخطر العراقيل التي تضرب المؤسسات الحكومية وابرز معوقات انجاز المشاريع في البلاد.