يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة عمل إلى إيران، هي الأولى له منذ العام 2007، حيث سيشارك في اجتماعات قمة منظمة الدول المصدرة للغاز.


نصر المجالي: سيلتقي بوتين في إطار هذه الزيارة، التي تبدأ اليوم الإثنين، المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، والرئيس الإيراني حسن روحاني، حيث ستكون الأزمة السورية على رأس القضايا المطروحة للبحث.

كما سيلتقي بوتين نظيره التركماني قربان قولي بردي محمدوف، في إطار جملة من اللقاءات الثنائية مع عدد من قادة الدول المشاركة في القمة، والتي سيحضرها كذلك رؤساء كل من فنزويلا، وبوليفيا وأذربيجان والعراق ونيجيريا.

وتضم منظمة الدول المصدرة للغاز في عضويتها 12 دولة، هي روسيا والجزائر وبوليفيا وفنزويلا ومصر وإيران وقطر وليبيا ونيجيريا ودولة الإمارات العربية المتحدة، وترينيداد وتوباغو، وغينيا الإستوائية.

صيغة الغاز العالمية
وسيبحث الرؤساء في قمتهم، وهي الثالثة من نوعها، تقريرًا تحت عنوان "صيغة الغاز العالمية"، أعدّ استنادًا إلى بيانات صادرة من 133 بلدًا حول استخراج الغاز وصادراته، كما يتحدث عن سبل تطوير سوق الغاز العالمية.

وأعلن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، أن اجتماع قمة منظمة الدول المصدرة للغاز، المنعقد في إيران، يحضره أيضًا رؤساء بوليفيا وفنزويلا وإيران ونيجيريا وغينيا الإستوائية ورئيس وزراء الجزائر، بينما يمثل الوزراء أو ممثلو وزارات الطاقة الدول الأعضاء الأخرى.

ويوجد حوالى 79 في المائة من احتياطي العالم من الغاز في الدول، أعضاء منظمة الدول المصدرة للغاز. وتبلغ حصة الدول الأعضاء في صادرات الغاز 45 في المائة. وقال مساعد الرئيس الروسي إن تطوير سوق العالم للغاز وتحفيز استهلاك الغاز سيحتلان سلم أولويات جدول أعمال قادة الدول المصدرة للغاز خلال اجتماعهم في إيران.

&