انطلقت اليوم الثلاثاء المباحثات الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية في سويسرا بالتزامن مع دخول الهدنة في اليمن حيز التنفيذ. وأكد المتحدث باسم التحالف العربي العميد الركن أحمد عسيري بدء وقف إطلاق النار.

الرياض: انطلقت، الثلاثاء، المباحثات الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية في مدينة سويسرية رفضت الأمم المتحدة الإفصاح عن اسمها. وحرصت الأمم المتحدة على الحفاظ على سرية المباحثات، فرفضت الإفصاح عن المدينة التي استقبلت وفدي الحكومة اليمنية والميليشيات المتمردة المشاركين في المفاوضات.

وقال الناطق باسم المنظمة الدولية احمد فوزي "اؤكد ان المحادثات حول اليمن بدأت في سويسرا، وهي مشاورات تجري برئاسة الامم المتحدة، بهدف ارساء وقف اطلاق نار دائم".

بدء تنفيذ وقف إطلاق النار

بالتزامن، أكد التحالف العربي بقيادة السعودية الداعم للرئيس عبد ربه منصور هادي ضد المتمردين الحوثيين، بدء تنفيذ وقف اطلاق النار في اليمن اليوم الثلاثاء.

وردًا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية عما اذا كان وقف اطلاق النار المقرر بدؤه عند الساعة التاسعة بتوقيت غرينيتش، دخل حيز التنفيذ في الوقت المحدد، اجاب المتحدث باسم التحالف العميد الركن احمد عسيري "نعم"، عبر رسالة نصية قصيرة.

خطوة أساسية

واكد المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد، بدء "وقف الاعمال القتالية" تزامنًا مع مباحثات سويسرا التي من المقرر ان تبدأ اليوم. واعلنت المنظمة في بيان أن المبعوث اعلن "بداية تطبيق وقف الاعمال القتالية"، معتبرًا اياه "خطوة اولى اساسية لاحلال السلام في البلاد".

وحض ولد الشيخ أحمد أطراف النزاع على "الالتزام بهذه المبادرة والعمل على وضع حد نهائي ودائم للنزاع".

حق الرد

وكانت قيادة التحالف أفادت أمس التزامها بموعد سريان وقف إطلاق النار تماشيًا مع طلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، مؤكدة في الوقت نفسه "احتفاظها بحق الرد على أي خرق لوقف اطلاق النار".

ميدانيًا، افادت مصادر امنية يمنية عن حصول اختراقات محدودة بعد موعد بدء تنفيذ وقف اطلاق النار. وافاد الضابط في الشرطة طه الصبحي أن "خمس قذائف هاون سقطت على مواقع للقوات الشرعية في الشريجة (بمحافظة تعز في جنوب غرب البلاد) بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ".

كما افاد شهود في تعز عن سماع دوي بعض القذائف في المدينة، التي ما زالت بيد القوات الموالية لهادي، ويحاصرها المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح منذ اشهر.