GMT 17:30 2016 الإثنين 4 يناير GMT 17:26 2016 الأربعاء 27 يناير  :آخر تحديث
ملف إيلاف السنوي ٢٠١٥ - ٢٠١٦

ملف إيلاف السنوي: الشباب يحكمون

إيلاف

عرف التاريخ قادة وزعماء تولّوا مقاليد السلطة في سن مبكرة، وبعضهم نودي بهم ملوكاً وحكاماً وهم في مرحلة الطفولة. ويزخر الحاضر بشخصيات قيادية فتية تحت سن الأربعين تتولى مناصب رفيعة، تتحدث إيلاف عن أبرزها ضمن هذا الملف.

ملف خاص بإيلاف: لا سن رشد في السياسة بالرغم من أن الشعوب تميل إلى انتخاب زعماء تجاوزوا الأربعين ظنًا منهم أنهم راكموا خبرة سياسة يحتاجونها لإدارة البلاد، إلا أن ثمة زعماء "صغار سنًا" تحت الـ 40 عاما حكموا ويحكمون بنجاح.

وتتولى شخصيات شابة عدة مناصب رفيعة في عدد من دول العالم، وفي ما يأتي نظرة فاحصة لأصغر الزعماء الحاليين سنًا في العالم.

الأمير اليافع

يافع هو الأمير مولاي الحسن ابن ملك المغرب محمد السادس وولي عهده. إنه أصغر ولي عهد في العالم بدأ رحلة الألف ميل نحو العرش بخطوات واثقة، مستعدًا ليشتغل "ملكًا" في المستقبل.

شبيه جدّه في حيويته واتزانه
الأمير مولاي الحسن أصغر ولي عهد في العالم

 

الأصغر... كوري شمالي

سياسيون لمعوا تحت سن الـ40: كيم جونغ أون
أصغر الزعماء سنًا في العالم اليوم هو كيم جونغ - أون (31 عامًا)، زعيم كوريا الشمالية المطلق منذ 17 كانون الأول (ديسمبر) 2011. وهو ثالث زعيم مطلق للبلاد خلفًا لأبيه كيم جونغ - إيل الذي بدوره خلف أباه الزعيم الشيوعي المؤسس كيم إيل - سونغ. 

لا معلومات موثقة بدقة عن كيم، فمجتمع كوريا الشمالية مغلق، وحتى إسمه الأصلى يحوم حوله اللغط، إذ تشير بعض المصادر إلى أنه كيم جونغ - وون. وبطبيعة الحال، معظم المعلومات العامة المتعلقة بشخصه يشوبها شيء من الغموض، والكثير منها تقارير منسوبة إلى جهات كورية مناوئة. المسجل رسميًا أنه ولد يوم 8 كانون الثاني (يناير) 1982 في حين تشير مصادر في كوريا الجنوبية أنه ولد بعد سنة من هذا التاريخ. كذلك المتداول عنه أنه الولد الأوسط لأبيه كيم جونغ - إيل وأمه كو يونغ-هوي بعد شقيق أكبر منه وشقيقة أصغر منه.

ويسود الغموض مراحل تعليمه، إذ يقال إنه درس في مدرسة دولية خاصة قرب برن عاصمة سويسرا. كما يقال إنه درس في جامعة كيم إيل - سونغ العسكرية، التي تحمل اسم جده الزعيم المؤسس في العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ. وقد منحته جامعة خاصة في ماليزيا دكتوراه فخرية.

بفقدان أخوه (غير الشقيق) كيم جونغ - نال الحظوة عند أبيه مهد الطريق أمامه، وبحسب تقارير إعلامية كورية جنوبية في مطلع العام 2009، وقع عليه اختيار أبيه لخلافته. وبسرعة، خلال العام التالي 2010، رقّي في قيادة الحزب وتولى منصب نائب قائد الجيش. ويوم 17 كانون الأول (ديسمبر) 2011 تولى رئاسة البلاد إثر وفاة أبيه. 

نجم السعودية الساطع

سياسيون لمعوا تحت سن الـ40: الأمير محمد بن سلمان
أصغر وزير دفاع في هذا العالم هو الأمير محمد بن سلمان، الذي بث في الادارة السعودية روح الشباب بعنفوانه، وواجه تحدي الحرب في اليمن فكان على قدر المسؤولية الكبرى.

منذ انطلاق "عاصفة الحزم" في اليمن في 26 آذار (مارس) الماضي، ما انفك الأمير محمد بن سلمان يثير الإعجاب بكفاءته وقدرته على اتخاذ القرارات وسرعته في استجابة التحديات على أنواعها. وساهم في تسليط أنظار الدول عليه كونه أصغر وزير دفاع في العالم، كما أنه لم يتلق علومًا عسكرية لكنه استحق عن جدارة لقب "الجنرال المدني”.

الفرنسية - المغربية الحازمة

سياسيون لمعوا تحت سن الـ40: نجاة فالو بلقاسم
حيّرت ابنة فرنسا المغربية الأصل الكثير من الفرنسيين، فنجاة فالو بلقاسم صعدت السلم هينًا، وتبوأت المناصب فكانت من أهل العزيمة، رغم صغر سنها.

حمدان بن محمد

اكتسب ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد مهارات القيادة والإدارة الحكومية من خلال قربه من والده نائب رئيس دولة الأمارات رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، ولعلّ معايشة خرّيج كلية "ساندهيرست" العسكرية الملكية البريطانية لوالده رجل القرار الشيخ محمد بن راشد كانت لها الأثر الأكبر في تكوين شخصيته على ما صرّح بنفسه: "تخرّجت في مدرسة محمد بن راشد. هو لي مدرسة حياة ومصدر إلهام مستمر. تعلمت وما زلت أتعلم منه كل يوم".

سياسيون لمعوا تحت سن الـ40: ولي عهد دبي حمدان بن محمد

اللاجئة المسلمة وزيرة في السويد

فاجأت السويد العالم في 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2014 بتعيين فتاة مسلمة، وصلت لاجئة إلى البلاد مع عائلتها البوسنية وهي بعمر 5 سنوات، وزيرة للتعليم ما قبل الجامعي ورفع الكفاءات. بعمر 27 عامًا فقط صارت الوزيرة عايدة الحاج علي أسطورة وملهمة للشباب والشابات اللاجئين إلى أوروبا.

سياسيون لمعوا تحت سن الـ40: عايدة الحاج

 

شاب من بلد المعمّرين

أصغر زعماء اوروبا سنًا هو إيراكلي غريبا شفيلي، رئيس وزراء جورجيا، الجمهورية القوقازية السوفياتية سابقًا، التي اشتهرت بكثرة معمرّيها.

سياسيون لمعوا تحت سن الـ40: إيراكلي غاريباشفيلي
ولد غريبا شفيلي يوم 28 حزيران (يونيو) 1982 في العاصمة الجورجية تبيليسي (تفليس)، وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء. تلقى تعليمه الجامعي في جامعة تبيليسي الحكومية حيث تخرج مجازًا في العلاقات الدولية، ثم حصل على شهادة الماجستير من جامعة باريس - السوربون في فرنسا.

ارتبط دخوله معترك الساسة ومن ثم صعوده في هرم السلطة بارتباطه الوثيق بالسياسي والملياردير بيدزينا إيفانيشفيلي، إذ ترأس جمعياته الخيرية في عام 2004. ولاحقًا بحزب حلم جورجيا الديمقراطي الذي أسسه إيفانيشفيلي عام 2012. وبعد فوز الحزب بالانتخابات في خريف ذلك العام، أسندت إلى غريباشفيلي حقيبة وزارة الداخلية وكان لا يزال في الثلاثين من العمر. وفي 20 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013 بعد تنحي إيفانيشفيلي عن رئاسة الحكومة، سمّى وزير داخليته الشاب خلفًا له، وهكذا بات أصغر رئيس وزراء منتخب ديمقراطيًا.

محمد بدران

سياسيون لمعوا تحت سن الـ40: محمد بدران

فجأة وبدون مقدمات صار اسمه ملء السمع والبصر، وتحول من طالب جامعي مثله مثل الملايين من الطلاب إلى وجه سياسي مرموق، ورئيس ثاني أكبر حزب سياسي في مصر، إنه الشاب محمد بدران، البالغ من العمر 24 سنة.

ملك بوتان... ثاني أصغر حكام آسيا

جيغمي خيسار نامغييل وانغتشوك (34 سنة) ملك بوتان، هو أصغر ملوك العالم وثاني أصغر حكام آسيا. ولد يوم 21 شباط (نوفمبر) 1980، وتسنّم العرش يوم 9 كانون الأول (ديسمبر) 2006 بعدما تنازل له أبوه الملك السابق جيغمي سينغيي وانغتشوك. وأجريت احتفالات التتويج في أول تشرين الثاني (نوفمبر) 2008 في الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الملكية في بوتان.

الملك الحالي - وهو الخامس - هو الإبن البكر للملك السابق  وزوجته الثالثة تشيرينغ يانغدون. تلقى تعليمه الابتدائي وجزءًا من تعليمه الثانوي في بوتان قبل أن ينتقل يلتحق بمدرسة فيليبس أكاديمي - آندوفر، إحدى أرقى المدارس الخاصة في الولايات المتحدة والعالم، ومدرسة كوشينغ أكاديمي وكلية ويتون. وتخرج بشهادته الجامعية في العلاقات الدولية من جامعة أوكسفورد.
رافق والده في العديد من زياراته الخارجية، ومثل بلاده في عدة دولية عدة.

الأصغر بين العرب

سياسيون لمعوا تحت سن الـ40: الأمير تميم بن حمد
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني (34 عامًا) هو أمير قطر، وهو رابع أبناء الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وثاني أبناءه من زوجته الشيخة موزة بنت ناصر المسند، وثامن أمير في تاريخ قطر. ولد الشيخ تميم في الدوحة يوم 3 حزيران (يونيو) 1980، وخلف والده بعد تنازل الأخير عن العرش يوم 25 حزيران (يونيو) 2013. وكان تولّى عددًا من المناصب الحكومية قبل توليه الإمارة، ولديه اهتمامات وخبرة عملية ومسؤوليات مباشرة في مجالات السياسة والأمن والاقتصاد والرياضة. وأصبح وليًا للعهد في عام 2003 إثر تنازل شقيقه الأكبر جاسم.

تلقى تعليمه في بريطانيا فأنهى دراسته الثانوية في كلية هارو المرموقة الشهيرة، ثم التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية وتخرج فيها عام 1998. تولى عام 2009 منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

أصغر الأوروبيين

تافي رويفاس (35 سنة)، رئيس وزراء إستونيا، هو الأصغر سنًا بين حكّام دول الاتحاد الأوروبي وخامس أصغر زعماء العالم سنًا. تولى منصبه يوم 26 آذار (مارس) 2014، وكان سمّي مرشحًا للمنصب يوم 14 آذار (مارس) من جانب رئيس الجمهورية توماس هندريك إيلفيس، ليخلف رئيس الوزراء السابق آندروس آنسيب.

بدأ رويفاس، الذي تخرج في جامعة تارتو، إحدى أعرق جامعات أوروبا الشمالية التي أسست عام 1632، مسيرته السياسية عندما التحق بصفوف حزب الإصلاح عام 1998. وعمل بين عامي 1999 و2002 مستشارًا لوزير العدل، وترقى تدريجيًا في المناصب المحلية والحكومية ودخل المجلس البلدي للعاصمة تالين في عام 2005.

وفي عام 2012، صار أصغر وزراء الحكومة شاغلًا منصب وزير الشؤون الاجتماعية حتى عام 2014 عندما اختير لشغل منصب رئيس الوزراء. وهو متزوج من مغنية "بوب" وأب لطفلة واحدة، ويجيد بجانب اللغة الإستونية، اللغات الفنلندية والروسية والإنجليزية.

جاهجاغا أصغر الرئيسات

آتيفيتي جاهجاغا (39 عامًا) هي رئيسة جمهورية كوسوفو، المرأة الأصغر سنًا بين رئيسات الجمهورية في العالم. وكانت أول إمرأة تنتخب رئيسة لكوسوفو (كوسوفا)، عند توليها المنصب يوم 7 نيسان (أبريل) 2011. ويذكر انها كانت قبل يوم واحد رشحت كمرشحة توافقية غير حزبية بين ثلاث قوى: الحزب الديمقراطي والرابطة الديمقراطية وتحالف كوسوفو الجديد.

سبق لجاهجاغا أن تولت منصب نائب مدير شرطة كوسوفو، ويومذاك كانت المرأة الأعلى منصبًا في اجهزة الشرطة بدول جنوب شرقي أوروبا. تحمل شهادة في الحقوق من جامعة بريشتينا عاصمة كوسوفو، وتابعت الدراسات العليا في جامعة ليستر ببريطانيا، ودورات في الدراسات الأمنية في أوروبا والولايات المتحدة.

عادل الطريفي قبطان السفينة

سياسيون لمعوا تحت سن الـ40: عادل الطريفي
تجاوز سنوات عمره مناصب ومسؤوليات ومواقف ومهام. إنه وزير الاعلام السعودي الدكتور عادل الطريفي (٣٦ عامًا)، الذي يتوافق كل من التقاه، ولو هنيهات، على أنه ذاك الهادئ بالرغم من صحفيته، المتواضع بالرغم من رفعة مكانته، المبتسم بالرغم من جسامة المسؤوليات الملقاة - ملكيًا - على كاهله.

الزعيم المضيف

تولى شارل ميشال (39 سنة) رئاسة وزراء بلجيكا يوم 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2014، بعد أن حصل التوافق بين أربعة احزاب يوم 7 تشرين أول (أكتوبر) على تأليف حكومة إئتلافية.

ولد ميشال يوم 21 كانون الأول (ديسمبر) 1975 في عائلة سياسية إذ كان أبوه لوي ميشال سياسيًا لامعًا. وفي سن السادسة عشرة، انضم إلى تنظيم الشباب الأحرار الليبرالي المحلي في بلدة جودوين التي كان أبوه عمدتها. وفي الثامنة عشرة، انتخب شارل عضوًا في المجلس المحلي لمنطقة والون - برابانت قرب العاصمة بروكسل.

درس الحقوق في جامعة بروكسل الحرة وجامعة أمستردام في هولندا، وأصبح محاميًا ممارسًا يجيد اللغتين الفرنسية والهولندية (الفلمنكية).

وفي عام 1999، دخل البرلمان أول مرة وأصبح وزيرًا في حكومة القسم الوالوني (الناطق بالفرنسية). وفي عام 2000، صار وزيرًا للداخلية وهو في الـ25، فغدًا أصغر وزير في تاريخ البلاد. وفي أواخر عام 2009 عين وزيرًا للتعاون التنموي في الحكومة الاتحادية. وفي عام 2011، انتخب زعيمًا لحزب الحركة الإصلاحية الليبرالي، واستقال من الحكومة. وفي عام 2014 بعد الانتخابات العامة، لعب دورًا رئيسًا في مشاورات تأليف الوزارة، ومن ثم اتفقت أربعة احزاب على ترشيحه لرئاستها. وبالفعل بعد توليه رئاسة الوزراء بات أصغر من يحمل لقب رئيس الحكومة في تاريخ، وأصغر رئيس تنفيذي للبلاد منذ 1841.

إبن فيينا الصغير

 

سياسيون لمعوا تحت سن الـ40: سباستيان كورتس
سبستيان كورتس ابن فيينا الصغير الذي تسلق السلم سريعًا محققًا الانجازات بسرعة من دون تسرع، حتى غدا أصغر وزير للخارجية في الاتحاد الأوروبي.

زعيم شاب في أقصى شمال العالم

تولى سيغموندور دافيو غونلاوغسون (39 عامًا) رئاسة وزراء آيسلندا يوم 23 أيار (مايو) 2013. وخلال انتخابات البرلمان الآيسلندي "الآلثينغ" في 27 نيسان (أبريل) 2013، حاز كل من الحزب التقدمي والحزب المستقل 19 مقعدًا. وبعد ثلاثة أيام، كلّف أولافور راغنار غريمسون رئيس الجمهورية غونلاوغسون - رئيس حزب التقدم منذ 2009 - بتشكيل الحكومة ليغدو اصغر رئيس وزراء في تاريخ البلاد.

دخل البرلمان في عام 2009 نائبًا عن إحدى دوائر العاصمة رايكيافيك، وبات في عام 2013 أصغر رئيس حكومة في تاريخ الدولة. وهو يحمل درجة جامعية في إدارة الأعمال من جامعة أيسلندا.

الأصغر في مجموعة السبع

سياسيون لمعوا تحت سن الـ40: ماتيو رينزي
ماتيو رينزي (40 سنة)، رئيس وزراء إيطاليا، هو أصغر زعماء دول "مجموعة الدول السبع"، وأصغر رؤساء وزراء إيطاليا منذ 1861.

ولد رينزي، أمين الحزب الديمقراطي، يوم 11 كانون الثاني (يناير) 1975 في مدينة فلورنسا. وبدأ نشاطه السياسي في سن مبكرة منذ أيام دراسته الثانوية، وتولى رئاسة بلدية فلورنسا، التي تخرج محاميًا في جامعتها. كما كان قبل ذلك رئيسًا لإقليم فلورنسا.

وفي عام 2012، ساهم في تأسيس إئتلاف اليسار الوسط ضد قوى اليمين تمهيدًا للانتخابات العامة عام 2013، لكنه خسر معركة زعامة الإئتلاف أمام بيير لويجي بيرساني. ولاحقًا، بعد استقالة بيرساني في نيسان (أبريل) 2013، أعلن رينزي ترشحه للأمانة العامة للحزب الديمقراطي وفاز بالمنصب، وحظي بدعم عدد من القيادات القريبة من رئيس الحكومة الجديد إنريكو ليتا.

غير أن الأزمات التي واجهتها حكومة ليتا أضعفت موقفه، وبرز رينزي الذي سرعان ما كسب معركة النفوذ داخل الحزب على حساب ليتا. ثم صوتت قيادة الحزب يوم 13 شباط (فبراير) 2014 لمصلحة رينزي، فاستقال ليتا في اليوم التالي، وتولى رينزي المنصب ليغدو بات أصغر رئيس وزراء في تاريخ إيطاليا منذ عام 1861.

انتفاضة... ورئيس شاب

يرأس آرسينيي ياتسينيوك (40 عامًا) حكومة أوكرانيا منذ 27 شباط (فبراير) 2014، في اعقاب إزاحة فيكتور يانوكوفيتش خلال انتفاضة 2014.

وقد ولد ياتسينيوكفي 22 أيار (مايو) 1974 في تشيرنيفتسي، القريبة من حدود رومانيا في غرب أوكرانيا، في أسرة كاثوليكية بورجوازية ذات اهتمامات علمية وثقافية، إذ كان أبوه أستاذًا جامعيًا وأمه أكاديمية. درس آرسيني الحقوق وتخرّج محاميًا في جامعة تشيرنيفتسي الوطنية، كما تابع الدراسات العليا في الاقتصاد، وحصل لاحقًا على ماجستير في المحاسبة، ثم على درجة دكتوراه في الاقتصاد من الأكاديمية الأوكرانية للعلوم المصرفية التابعة لمصرف أوكرانيا الوطني.

بين عامي 1992 و1997، ترأس شركة قانونية في مدينته الصغيرة. وفي مطلع العام 1998 انتقل إلى العمل المصرفي في كييف. وبين خريف 2003 واوائل 2005، أسند إليه منصب نائب مصرف أوكرانيا الوطني في كييف. وبعد تنحي رئيس المصرف سيرهي تيهيبو، تولى ياتسينيوك رئاسة المصرف.

عيّن ياتسينيوك وزيرًا للاقتصاد بين عامي 2005 و2006، وبعدها أسند إليه منصب وزير الخارجية عام 2007، وتولى بين 2007 و2008 رئاسة مجلس النواب (البرلمان). وبعدما كان أحد قادة حزب الوطن (إتحاد عموم أوكرانيا) وزعيمًا لكتلته البرلمانية، باشر في أيلول (سبتمبر) 2014 تأسيس حزب جديد سمّاه "جبهة الشعب”.

رئيسة كوسوفو

سياسيون لمعوا تحت سن الـ40: عاطفة يحيى آغا
ترأست عاطفة يحيى آغا جمهورية كوسوفو بتوافق الأحزاب السياسية وبمباركة أميركية، فكانت هي الرئيس الأصغر في العالم.

 

ملالا قاهرة طالبان

سياسيون لمعوا تحت سن الـ40: ملالا يوسف زاي
من قعر العالم الثالث خرجت سمراء ضئيلة إلى الضوء، وما لبثت أن تحوّلت ملهمة لملايين وملايين من البنات والصبايا في كل أرجاء الأرض.

إنها ملالا يوسف زاي التي تحدت حركة "طالبان" في باكستان مصرّة على تعليم الفتيات لأن التعليم نورٌ، ودفعت ثمنًا غاليًا لإصرارها على الحرية والحقوق الطبيعية للإنسان ، لكنها نالت "جائزة نوبل للسلام" تقديرًا لشجاعتها وروحها المناضلة القوية.
 

نظرة تاريخية

عرف العالم عبر القرون قادة وزعماء تولّوا مقاليد السلطة في سن مبكرة، لم تؤثر في التقليل من منجزاتهم فكانوا ملوكا وحكام وقادة عسكريين عظام، ولعل أبرزهم في التاريخين العربي والإسلامي هارون الرشيد، الذي تولى الخلافة في العشرين وحكم 21 عامًا، بلغت فيها الخلافة العباسية أوجها.

عرب وعجم

وكذلك أسّس أبو العباس السفاح الخلافة العباسية وهو في الثامنة والعشرين، وأسّس المُعزّ لدين الله الفاطمي الخلافة الفاطمية وهو في الواحدة والعشرين، وقاد محمد بن القاسم الثقفي "فاتح السند" الجيش الأموي المتوجّه إلى السند وهو في الثامنة عشرة من العمر، وتوفي عن 23 عامًا. وتوفّي أبو مسلم الخراساني القائد العسكري الفذّ الذي أسهم في تأسيس الدولة العباسية عن 35 سنة.

وفي الغرب، بعض كبار القادة العسكريين والفاتحين كانوا صغار السن، ومن هؤلاء الإسكندر المقدوني الذي خلف أباه على عرش مقدونيا وهو في سن العشرين، وفي سن الثلاثين، أسس أعظم وأكبر أمبراطوريات العالم القديم، وتوفي عن 32 عامًا.

كذلك، نابوليون بونابارت ولّي قيادة جيش إيطاليا في طريقه نحو الإمبراطورية الفرنسية وهو في سن السادسة والعشرين، وأصبح "القنصل الأول" (بعد عودته من حملته المصرية) وهو في الثلاثين، ثم إمبراطورًا لفرنسا في الخامسة والثلاثين.

وفي بريطانيا، تولى وليام بيت "الأصغر" رئاسة الوزراء في سن الرابعة العشرين.

وفي هذا الملف، تنشر إيلاف على حلقات أبرز حصادها من الشخصيات ما دون سن الأربعين.


في أخبار