GMT 22:20 2015 السبت 7 فبراير GMT 11:45 2015 الإثنين 9 فبراير  :آخر تحديث
عقب إرسال بلاده سرب طائرات مقاتلة للأردن

قرقاش: على العرب قيادة التصدي للإرهاب

إيلاف- متابعة

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، إن قرار أبوظبي إرسال سرب من طائرات إف 16 للأردن، يأتي من رؤيتها بأن تكون للعرب الريادة في مواجهة الإرهاب.

دبي: يقول وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، إن موافقة بلاده على إرسال سرب طائرات إف 16 للأردن، تأتي من رؤيتها بأن تكون للعرب الريادة في مواجهة الإرهاب. وبيّن قرقاش في حديث مع سكاي نيوز عربية إن قرار الإمارات ينطلق من مبدأين أساسيين: الأول أن دولة الإمارات على قناعة بأن التصدي للتطرف والإرهاب يجب أن يكون قياديا وريادته عربية..". وأضاف الوزير الإماراتي:"فلا يمكن التصدي للإرهاب أن يكون جهدا غربيا فقط.. والأردن له دور طبيعي في هذه المسألة".
 
واعتبر قرقاش أن ذلك يأتي أيضا "لدعم موقف الأردن الطليعي خاصة وسط الامتعاض والاشمئزاز المنتشر في كل مجتمع عربي بعد الجريمة البشعة بحق الشهيد الطيار معاذ الكساسبة".
 
وتابع قرقاش أن الإمارات مازالت ترى أن رد فعل المجتمع الدولي لا يرقى إلى هذا "الشر المستطير".، موضحًا أنه يجب أن " تكون الحملة الدولية أقوى على الأرض".
 
وفي وقت سابق، أمر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بتمركز سرب من الطائرات المقاتلة "ف 16" للقوات الجوية الإماراتية في الأردن .
 
"ويأتي هذا القرار تعبيرًا عن وقوف الإمارات إلى جانب الأردن على مختلف الأصعدة والميادين وتأكيدا لتضامنها الثابت والمتواصل لدور الأردن وتضحياته لصالح أمن المنطقة واستقرارها، والتي جسدها الشهيد معاذ الكساسبة ودعما للمجهود العسكري للقوات المسلحة الأردنية ومشاركتها الفاعلة في التحالف الدولي ضد "تنظيم داعش".
 
وحسب ما جاء في القرار فإن "مبادرة الامارات لدعم الموقف الأردني الرسمي والشعبي تنبع من إيمان عميق بضرورة التعاون العربي من أجل استئصال الارهاب فعلا وقولا وتعزيز أمن واستقرار ووسطية الأمة عبر التصدي الجماعي والفاعل لهذه العصابات الارهابية وفكرها الضال وممارستها الوحشية.
 
وشنت مقاتلات حربية أردنية السبت، غارات جوية على معاقل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سوريا، بحسب ما أفاد التلفزيون الرسمي، في الوقت الذي أعلنت فيه الإمارات العربية المتحدة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، عن نشر سرب من طائراتها المقاتلة في الأردن لمساندته.
 
الغارات التي شنتها الطائرات الأردنية، هي الثالثة منذ يوم الخميس، الذي بدأت فيه الغارات المكثفة على معاقل التنظيم انتقامًا لمقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة على يد داعش، بطريقة بشعة لقيت استنكاراً واسعًا داخل وخارج البلاد، ولم يوضح التلفزيون الأردني عدد المقاتلات التي شاركت في عمليات السبت.
 
 وكان التنظيم أعلن الجمعة، أن إحدى هذه الغارات أدت إلى مقتل الرهينة الأميركية كايلا مولر، دون أن يقدم دليلاً، في تسجيل فيديو ظهر فيه مبنى مدمر.

في أخبار