سالم شرقي من دبي: أكد ريتشارد سبنسر، محرر شؤون الشرق الأوسط في صحيفة "التلغراف" البريطانية، أن ما يحدث الآن على الساحة اليمنية، بقيام تحالف يضم 10 دول سنية، هو حرب طائفية مفتوحة، وصراع سيكون الأكبر من الناحية العسكرية منذ حرب العراق، حيث يشارك في الحرب الحالية التي تهدف إلى القضاء على النفوذ الحوثي في اليمن ما لا يقل عن 150 ألف جندي، و 100 طائرة تحت قيادة السعودية.

10 دول&

وكشف التقرير البريطاني عن الدول الـ 10 التي تشارك في الضربات الجوية، التي هي مقدمة للحرب، هذه الدول هي السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، وقطر، من دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى دول عربية، وهي مصر والأردن والسودان والمغرب، وهناك طرف غير عربي لكنه يتمتع بعلاقات قوية مع السعودية وهو باكستان، ويسعى التحالف السني إلى تقليم أظافر إيران والحد من نفوذها في المنطقة.

باكستان تؤكد

وعلق المتحدث باسم الخارجية الباكستانية على مشاركة بلاده الحرب على الحوثيين، فقال: "ما يمكننا التأكيد عليه في هذه المرحلة أن هناك تعاوناً عسكرياً بين باكستان والسعودية، أؤكد أننا تلقينا اتصالات من السعودية في ما يخص ما يحدث الآن من ضربات في اليمن".

غضب إيراني

وأشار التقرير الإنجليزي إلى أن هناك حالة من الغضب في إيران، حيث تؤكد كافة الدلائل على أن إيران هي الداعم الأكبر للحوثيين، وقد دعت الخارجية الإيرانية إلى وقف فوري ما أسمته بـ"العدوان" على اليمن، وسط تلميحات بأن الخيار العسكري يقوض فرص التوصل إلى حلول سلمية للأزمة في اليمن.

باب المندب "مصري"

من ناحيته، أكد موقع "ديبكا" الإستخباراتي أن البحرية المصرية تسيطر على مضيق باب المندب بالتزامن مع الضربات الجوية التي تقودها السعودية، وأشار التقرير إلى أن مصر اتخذت هذه الخطوة لحرمان إيران من بسط نفوذها على هذا الموقع الإستراتيجي، كما وصف التقرير ما يحدث في المنطقة حالياً بأنه ثورة سنية كبرى هدفها وضع حد للنفوذ الإيراني.

&