اعلن التحالف الذي تقوده الرياض ضد الحوثيين في اليمن أنه لا يوجد خطط لهجوم بري في الوقت الراهن، في وقت أكدت الولايات المتحدة انها تدرس تزويد الرياض بطائرات رادار وتموين في الجو.

الرياض: أعلن التحالف الاقليمي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن الخميس ان الغارات الجوية ضد المتمردين الشيعة مستمرة الى ان تحقق "اهدافها"، مؤكدا ان "لا تخطيط حاليا لعمليات برية" في هذا البلد ومتعهدا منع وصول "اي امدادات" الى المتمردين.

وقال العميد احمد عسيري المتحدث باسم عملية "عاصفة الحزم" ان العمليات "تستمر ما دامت هناك حاجة لاستمراراها حتى تحقق اهدافها"، مضيفا "حاليا لا تخطيط لعميات برية لكن ان استدعى الامر فان القوات البرية السعودية والدول الصديقة والشقيقة جاهزة وسترد على اي عدوان من اي نوع".

واوضح المتحدث ان "الهدف الاساسي للعملية (...) تمكين الشرعية المتمثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي والحكومة"، معربا عن امله في "تحقيق الاهداف سريعا".

واكد ان "التنسيق مستمر مع جميع الدول المحبة والداعمة لليمن ولن يسمح لاحد في هذه الظروف ان يدعم التمرد الحوثي للاضرار بمصالح الشعب اليمني ومصالح دول الجوار".

واذ لفت المتحدث الى ان العمليات التي نفذتها قوات التحالف هي "عمليات كبيرة شاركت فيها جميع انواع الطائرات"، اضاف انه "فجر هذا اليوم كان هناك عدد من الجماعات الارهابية المسلحة متجه للحدود الجنوبية للسعودية وتم التعامل معها عبر طائرات القوات البرية والجوية السعودية".

وشدد المتحدث على ان "قواتنا جاهزة لمختلف التهديدات الجوية او البرية" وان "قوات التحالف قادرة على التعامل مع اي ظروف".

وعن الاهداف التي استهدفتها الغارات لدى انطلاق عملية "عاصفة الحزم" اكد المتحدث "استهداف مواقع مضادات ارضية مختلفة، مدفعية، وصواريخ سام وتم تدميرها بالكامل (...) دمرت مرابض الطائرات والمدارج الرئيسية التي تستخدم للاقلاع".

واضاف ان "احد الاهداف قاعدة الديلمي الجوية التي تحوي طائرات مخازن اسلحة، حظائر طائرات، مراكز صيانة، اسناد فني للطائرات"، مؤكدا ان "الاهدف بدأت تتحقق مع اول 15 دقيقة وحصلت القوات الجوية السعودية على سيطرة جوية مطلقة".

وبدأت السعودية منتصف ليل الاربعاء الخميس عملية واسعة النطاق ضد المتمردين الحوثيين في اليمن تحت مسمى "عاصفة الحزم" بمشاركة دول عربية ما ادى الى الحاق اضرار كبيرة بالقدرات العسكرية للمسلحين الشيعة الذين تدعمهم ايران ويسيطرون على اجزاء واسعة من اليمن.

وقد حصلت العملية بسرعة على دعم دولي واسع لاسيما من الولايات المتحدة وجامعة الدول العربية التي اكد امينها العام نبيل العربي من شرم الشيخ حيث تعقد القمة العربية السبت "التاييد التام" للعملية العسكرية التي اوضح انها "ضد اهداف محددة لجماعة الحوثيين الانقلابيين".

&
&

&